كيف كانت حياتنا قبل اختراع الهواتف الذكية ؟


الهواتف الذكية

بدون أن نشعر تمكنت الهواتف الذكية من ادخال تغييرات هائلة على طريقة حياتنا، وأحد أهم هذه التغييرات هو إصابتنا بالإدمان على استعمالها، الجيل الحالي يعتبر جيل مدمن على التكنولوجيا بشكل عام وعلى الهواتف الذكية بشكل الخاص، وهذا يدفعنا للتساؤل ولكن كيف عشنا وعاش الذين سبقونا في عالم لا توجد فيه هواتف ذكية، في الأسطر التالية سنحاول أن نجيب على هذا السؤال .

التأخر عن موعد مهم

ساعة
قبل اختراع الهواتف الذكية لم يكن هناك وسيلة لإيقاظنا من النوم إلا الساعة، فإذا تعطلت الساعة، فلا شيء سينقذنا من التأخر عن العمل أو عن موعد مهم، من جهة أخرى هذا وفر لنا حجة تأخر جاهزة، فيمكننا دائما الإدعاء بأن ساعة المنبه قد تعطلت على نحو مفاجئ .

قراءة الجريدة

جريدة
كل صباح كان الناس ينهمكون بقراءة الجريدة وبتقليب صفحاتها، ويستمتعون بملمس الورق الرقيق بين أناملهم .

خطر الضياع

خريطة
اليوم اغلب الهواتف الذكية مزودة بخاصية تحديد المواقع وبخرائط رقمية، في السابق كان الضياع في مدينة أو في البراري أمرا سهل الحدوث، وخاصة عند العجز عن قراءة الخريطة الورقية بشكل صحيح أو عند الفشل في استعمال البوصلة .

حفظ أرقام الهاتف غيبا

أرقام الهاتف
كنا نضطر لحفظ الأرقام المهمة عن ظهر الغيب، حتى نتمكن بالاتصال بأي منها ونحن خارج البيت أو في حالة ضياع نوتة أرقام الهاتف .

جهاز الرد الآلي

جهاز الرد الآلي
كنا نعتمد بشكل حصري على جهاز الرد الآلي لمعرفة وتسجيل المكالمات التي لم نرد عليها .

المقالب والمعاكسات

مقلب
بعض المراهقين كانوا يتصلون بأرقام عشوائية بهدف عمل المقالب بأصحابها، هذا الأمر لم يعد ممكنا مع تقنيات التعرف على رقم المتصل المدمجة ضمن برمجيات الهواتف الذكية .

الحفاظ على الخصوصية

سكوت
عند حدوث مناسبات سعيدة أو أحداث حزينة لم يكن يعرف بها إلا اقرب الناس، وهذا الأمر ينطبق على الأحداث المهمة والتافهة، أما اليوم فكل شيء معروف، فعلى سبيل المثال صديقة زوجتك التي تعيش في ألمانيا تعرف أنك تناولت سمكا مشويا على الغداء، لأن زوجتك وضعت صورة السمك المعد على حسابها على الفيسبوك لتتباهى بمهارتها في الطبخ أمام صديقاتها، واذا حدث لا قدر الله وطردت من عملك لأنك تشاجرت مع المدير، فاعلم أن الخبر سيصل لجميع الأقارب والأصدقاء خلال وقت قياسي .

الخط الجميل

كتابة
كان الناس يحرصون على تحسين خطهم، فكانوا يسجلون بحماس في دورات تحسين الخط، ناهيك عن حرصهم على شراء قلم ذو نوعية ممتازة .

كاميرا لمرة واحدة

كاميرا
كانت الكاميرات التي تستخدم لمرة واحدة شائعة الاستخدام، أما الشخص الذي كان يمتلك كاميرا من سوني أو غيرها من الشركات المعروفة، فكان يعامل على أنه شخص يستحق كل الاحترام والتقدير، بسبب أننا قد نحتاج في يوم ما أن نستعير منه كاميرته عند الخروج في رحلة .

زيارة المكتبة

مكتبة
كانت زيارة المكتبة حدثا مركزيا، يخصص له وقت محدد، وقد نتفق مع مجموعة من الأصدقاء كي نذهب سويا، أما اليوم فمن يفكر في زيارة المكتبة، وقد أصبحت الكتب الرقمية متوفرة عبر الانترنت .

الملل

ملل
الحياة بدون هواتف ذكية، هي حياة يسهل أن يصيبك الملل فيها، وخاصة إذا لم يكن لديك شبكة علاقات اجتماعية واسعة .

إقرأ أيضا :

الحياة أسهل بكثير مع هذه الاختراعات الذكية!

عادات سيئة قد تضر أجهزة ايفون الخاصة بنا

المصدر

تعليقات 2

  1. على رغم إننا لم نملك هواتف ذكية نقضي معها كل الوقت إلا إن الملل لم يعرف طريقه إلينا

  2. على العكس لم نسمع كلمة ملل طوال حياتنا ونحن لم نمتلك هواتف ذكية أما الآن فحدث ولاحرج عن كلمة طفشان زهقان ملل وسأم وكل عناصر التكنولوجيا في اليد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف كانت حياتنا قبل اختراع الهواتف الذكية ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول