وش هو شلل النوم ؟؟


شلل النوم

حقائق عن شلل النوم

أثناء النوم نُصاب بحالة لا نستطيع فيها الحركة مطلقًا، وتسمى بشلل النوم، أوالجاثوم، أو الرابوص، وهي حالة من الاختناق، وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم. نعرض بعض الحقائق عن هذه الحالة الغريبة

أكثر رعبًا من الكوابيس

sleep paralysis2

حين تدخل إلى مرحلة حركة النوم السريعة، فحينها يخبر العقل العضلات الإرادية في الجسم للاسترخاء، والدخول في حالة من الشلل والتي تسمى “أتونيا” والتي تعمل على منع الإنسان من القيام بأي عمل أثناء الحلم كالتحرك، أو المشي، أو القيام بتصرف، أو سلوك خطير. وفي حالات الخطل النومي، كالمشي أثناء النوم أو اضطرابات النوم، لا تعمل الأتونيا بالشكل السليم فتتحرك العضلات الإرادية بينما يبقى العقل نائمًا. وهذا هو السبب الذي يجعل الناس يقومون بأشياء غريبة أثناء النوم.

أما في حالة شلل النوم، يبقى الجسد مشلولًا عن الحركة في أتونيا حركة النوم السريعة في حين يبقى العقل يقظًا، وتبدأ العين تنفتح قليلًا. يصبح المصاب بهذا الحالة في حالة وعي مؤقتة، لكنه يكون غير قادر على تحريك العضلات الإرادية أو الحديث. لا تتأثر حركة العضلات اللاإرادية، مثل التنفس. لكن يصاحب ذلك ضغط على الصدر، وهو ما يجعل من يصاب بشلل النوم يستيقظ وهو يأخذ نفسًا عميقًا. ويمكن لهذه الحالة أن تستمر في فترة تتراوح ما بين 20 ثانية إلى بضع دقائق.

يحدث حين تكون نائمًا أو مستيقظًا

شلل نوم

يحدث شلل النوم في حالة من حالتي دورة النوم. يجب أن يدخل الجسم في نوم حركة العين السريعة، ويجب أن يخرج منه. ويحدث الشلل حين تكون هناك مشكلة في انتقال الجسم من حالة نوم لأخرى في دورة النوم. لكن لم يُعرف السبب الذي يجعل الجسم غير قادر على الحركة بسهولة.

يمكن أن يؤدي إلى الهلوسة

شلل النوم2

وخلافًا للصور في الكوابيس، أو الأحلام الواضحة التي تحدث حين تكون العين مفتوحة في نوم حركة العين السريعة. تحدث هذه الهلوسة بين حالتي النوم واليقظة، حين يكون العقل يقظًا والعينان مفتوحتان. لكن الهلوسة البصرية والسمعية أثناء شلل النوم نادرة. ومعظم الحالات تفيد بوجود شيء غريب ومخيف في الغرفة.

شلل النوم حالة من الخوف الكبير، والتي تؤدي إلى زيادة كبيرة في معدل سرعة ضربات القلب. يصاب الناس بالفزع منه نتيجة عدم قدرتهم على الحركة، ما يؤدي إلى إصابتهم بالقلق الشديد والخوف من محيطهم.

لا تستطيع الاستيقاظ

شلل نوم2

قال بعض من جرب هذه الحالة بأنهم يستطيعون هز أصابعهم، وعضلات الوجه، وهو ما يساعد على إيقاظ بقية أجزاء الجسد. لكن، ليست هناك طريقة سريعة تساعد على الاستيقاظ، فعليك أن تنتظر قليلًا!

حدث طبيعي يحدث مع أي شخص

2شلل نوم

في كل مرة تذهب فيها إلى النوم هناك خطورة أن تدخل في حالة الشلل، لكن شدة الوعي ودرجته تختلف بشكل كبير، ومعظم الناس جربوا هذه الحالة في حياتهم. لكنها حين تحدث فتكون شخصية ونادرًا ما تكون نفس التجربة. وتكثر هذه الحالة بين الشباب، والمصابين بالأمراض النفسية والعقلية.

مرتبط بالحرمان من النوم

شلل النوم9

أظهر بحث أنه كلما كان نومك أقل، ودرجة إرهاقك كبيرة فستكون عرضة لشلل النوم أو اضطرابات النوم. ويمكن قياس الحرمان من النوم بالكمية والنوع. فمثلًا إن كان لديك انقطاع في التنفس أثناء النوم مما يؤدي إلى إيقاظك، فهذا تأثير على الكمية، أو إن كان الشخص متعاطيًا الكحول فسيمنعه من النوم العميق وهو ما يؤثر على النوع. لذا من الممكن للشخص أن يتجنب شلل النوم بتجنب هذه الأشياء.

لا يوجد سبب محدد لشلل النوم

شلل النوم

الضغط، أو الاكتئاب، أو أنواع معينة من الأدوية أو نوع من الجينات الوراثية قد يكون مرتبطًا بشلل النوم. لكن أظهرت الدراسات بأنه لا يوجد سبب محدد ذلك. ويمكن لشلل النوم أن يحدث من تلقاء نفسه، أو  قد يكون أعراضًا للإصابة باضطرابات النوم.

حاول الناس تفسير الظاهرة الغريبة لقرون

شلل النوم

يمكن أن نجد الحديث عن شلل النوم، في النصوص الطبية الفارسية والتي تعود للقرن العاشر الميلادي. وأول مراقبة سريرية كانت لطبيب هولندي شخّص حالة سيدة 50 عامًا عام 1664 بـ “كابوس”. ويُعتقد أن سبب الكوابيس كان المس الشيطاني.

لا دليل بأنه قد يقتلك

شلل النوم

قال باحثون بأن شلل النوم ليس خطيرًا، فلا يتسبب بألم جسدي، ولم تكن هناك حالات وفاة سريرية، على الرغم من وجود بعض التفسيرات الثقافية المرعبة حول العالم والتي ولدت شعورًا بحالة غامضة. الأهم يجب أن يتعلم الناس بعدم الخوف، والحفاظ على النوم الجيد. وإن كنت تحصل على قسط كافٍ من النوم ولا يزال يتكرر حدوث شلل النوم، فيمكن مراجعة أخصائي في اضطرابات النوم.

اقرأ أيضًا:

شلل النوم حالة فجرت في صاحبها الإبداع

حقائق مدهشة عن الأحلام

المصدر

تعليقات 3

  1. انا اميل الي انه ليش شلل نوم بل جن والعياذ بالله منهم. لأني أشعر بأحد يقترب منًي عند النعاس وعند الإلتفات لا اجد احد ويذهب هذا الشعور واذا اغمضت عيني يبدأ الموضوع أعلاه. شكراً لكم

  2. لمن يعاني من الجاثوم

    الاذان بصوت بصوت مسموع قد ماتقدر وهو كابس عليك وبإذن الله راح يفارقك بإذن الله تعالى

  3. مدري بس انا اذا اخذت قيلوله تجيني هالحاله مستحيل يمر يوم اقيل فيه ماتجيني
    والله لدرجة انني اخاف اخذ قيلوله الحين
    بعض الاطباء يقولون من السهر و التركيز العالي على الاشياء
    الله يبعد عنا وعنكم اي مكروه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وش هو شلل النوم ؟؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول