اختراعات حديثة يرجع فضل اختراعها للمسلمين


لا أحد ينكر عظمة التطور العلمي والتقني وشتى المجالات الذي توصل له الغرب، لكن علينا ألا ننسى أو نتناسى أن علماءنا المسلمين هم أول من وضع حجر الأساس لهذه الاختراعات الحديثة التي تغزو العالم. لا نقول ذلك من باب التباكي على الأطلال، إنما من باب الحفاظ على هذا الإرث العظيم، والدفع لمزيد من الجهد لمواكبة ركب الحضارة.

اختراعات حديثة يرجع فضل اختراعها للمسلمين

الجبر

الجبر

يفخر الغرب وخاصة الألمان بإنجازاتهم التقنية والهندسية، لكن كيف سيكون المهندسون بدون الجبر؟ أصبح النظام الحسابي معروفًا في أوروبا خلال القرن الثاني عشر الميلادي، حين قام المستشرق البريطاني روبرت أوف تشستر بترجمة  كتابات العالم الخوارزمي مؤسس الجبر الحديث، وهو الذي اشتُقت من اسمه “الخوارزميات”.

فرشاة الأسنان

فرشاة أسنان

يعد الإسلام من أوائل الأديان في العالم التي ركزت على النظافة الشخصية، فاشتمل القرآن على تعاليم خاصة للتطهر والاغتسال، ولا عجب أن صحة الأسنان تزايدت في ظل اهتمام الإسلام. ويعد المسواك الذي عُرف عن الرسول استخدامه من أوائل الأدوات المستخدمة لتنظيف الأسنان، وتطورت بعده الوسائل المختلفة.

فرق الموسيقى العسكرية

اختراعات حديثة

تعود الفرق الموسيقية العسكرية للعصر العثماني والتي كانت تُعرف باسم “مهترخانة”. كانت مهمة هذه الفرقة تقوم على لعب الموسيقى خلال المعركة، وكانت تتوقف فقط في حال انسحاب الجيش، أو انتهاء المعركة. وخلال فترة الحروب في الدولة العثمانية، يُعتقد أنه كان لهذه الفرق تأثير على الجنود الأوروبيين، حيث تم لاحقًا تبني فكرة الموسيقى العسكرية في جيوشهم.

العدسة المكبرة

اختراعات المسلمين

لم تكن إنجازات المسلمين مقتصرة على الحساب، بل في البصريات، فكان ابن الهيثم أول من وصف آلية عمل العين. فقد قام بتجارب بالمواد العاكسة، وأثبت أن العين لا تستشعر البيئة بأشعة البصر، حيث كان العلماء يعتقدون بذلك. كما اكتشف أن أسطح الزجاج المنحنية يُمكن أن تُستخدم في التكبير.

عدسته “حجر القراءة” كانت أول عدسة مكبرة، ومنها تم تطوير العدسات الحديثة. كما أنه كتب نصوصًا علمية هامة في علم الفلك والأرصاد الجوية.

القهوة

القهوة

يرجح البعض إلى أن جذور القهوة تعود إلى إثيوبيا، إلا أنها شقت طريقها عبر البحر الأحمر إلى الجزيرة العربية حيث زادت شعبيتها. ويُعتقد أن تاجرًا عثمانيًا أحضر مشروب القهوة إلى لندن في القرن السابع عشر. وقد افتُتح في البندقية أول مقهى عام 1645، وقد وصل المشروب إلى ألمانيا بعد انسحاب الأتراك من النمسا عام 1683، حيث تقول الأسطورة أن الجنود العثمانيين تركوا خلفهم حمولات ضخمة من القهوة.

المستشفيات

اختراعات المسلمين

أول مستشفى حديث بممرضين ومركز تدريبي كان في القاهرة. فقد تلقى المرضى الرعاية الصحية المجانية ذات الطابع الإسلامي في مستشفى أحمد بن طولون والذي تأسس عام 872. لاحقًا تأسست مستشفيات في بغداد، لكن مستشفى القاهرة كان النموذج الذي قلّده العالم.

الابتكارات الجراحية

اختراعات المسلمين

أبو القاسم الزهراوي هو رائد الطب الجراحي، وأشهر الشخصيات الطبية خلال فترة العصور الوسطى. فقد كتب أكثر من 30 مجلدًا، كما كتب عن أهمية العلاقة بين الطبيب والمريض، وتحدث عن المساواة في الرعاية الصحية، بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية.

اخترع طرقًا لعلاج أمراض مجرى البول، والأذن، والمريء جراحيًا، وكان أول من وصف الحمل خارج الرحم، وأول من استخدم الغرز للجروح، كما أنه كان أول من استخدم الملقط في عمليات الولادة، وكذلك التخدير الموضعي قبل العمليات. فكان له بالغ التأثير على كبار الأطباء الأوروبيين خلال القرن السادس عشر، وساهمت أفكاره في تشكيل الجراحة الحديثة.

المصدر

تعليقات 2

  1. اغلب المعلومات غير دقيقة

    الفرق الموسيقية من أزمنة أقدم.

    المستشفيات كانت موجودة من أيام الفراعنة.

    العدسة المبكرة كانت موجودة من قبل.

    الصحيح نسبيا هو الجبر وبعض أدوات الجراحة وليس كلها بشكل عام، فهناك أدوات كثيرة ابتكرها الزهراوي والحاوي أما الجبر فقد تطور بصورة لافتة عند العرب.

    ولكن من الطبيعي للحضارة العربية أن تستمر في التطور والتقدم، فالمستشفيات العربية مثلا كانت أكثر تقدما مما سبق.

    1. شكرً أخي على مرورك الكريم، هذه المعلومات ليست من اختيارنا تبعًا لتحيزنا لتاريخنا الإسلامي، إنما هذه الإنجازات معترف بها ليس من قبلنا نحن العرب والمسلمين إنما تعترف بها المصادر الغربية. بالنسبة للمستشفيات، ربما تكون الفكرة موجودة منذ زمن، لكن نحن تحدثنا عن فكرة المستشفى المنظم الذي يوجد اليوم، ظهرت لأول مرة في مصر. وبالنسبة للفرق الموسيقية العسكرية، صحيح أن دق الطبول كان إيذانًا بحرب أو معركة قادمة موجود منذ القدم، لكن المقصود هنا هي الفرق الموسيقية العسكرية المنظمة حيث أعجبت الغرب هذه الفكرة ونقلها عن العثمانيين. وبالنسبة لإنجازات المسلمين في الطب فقد كانت لهم الأسبقية خلال العصور الوسطى الذي كانت فيه أوروبا غارقة في التخلف، وهذا باعتراف مصادر غربية أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختراعات حديثة يرجع فضل اختراعها للمسلمين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول