أهم ما يجب أن تعرفه عن العناصر الغذائية


ينصحنا الخبراء والأطباء بضرورة المحافظة على الهرم الغذائي في أطعمتنا، وكذلك المحافظة على تنوع العناصر الغذائية التي نتناولها. وهناك الكثير من الجوانب والحقائق التي نتناقلها حول العناصر والمكملات الغذائية، لكنها بحاجة لمزيد من الدقة والتحليل.

موز

ــ صحيح أن الكالسيوم جيد لعظامك، إلا أنه قد أُثبت أن فيتامين ك هو الأفضل لها!

ــ في عام 1912م، كان عالم الكيماء الحيوية البولندي “كازيمير فانك” أول من يتوصل إلى مفهوم الفيتامينات وقد أطلق عليها “الأمينات الحيوية”.

ــ أظهر بحث أن مستحضر ميديرما “فيتامين إي ومستخلص البصل” لا يفيد في شفاء الندوب.

فيتامين إي

ــ يمكن أن تؤدي ملامسة فيتامين إي للجلد إلى التهابات جلدية لدى حوالي 30% من الناس.

ــ يمكن أن يسبب نقص اليود تضخمًا في الغدة الدرقية “تضخم عند العنق”، كما قد يؤدي إلى توقف النمو.

ــ قُدِّم الملح المدعم باليود لعلاج نقص اليود، ومنذ ذلك الحين ازداد متوسط الذكاء العالمي!

ــ لدى بذور القنب كمية كبيرة من الأحماض الأمينية والتي هي جيدة للقلب والجهاز المناعي.

السابوتا

ــ لدى الرجال، يرتبط فيتامين د بهرمون التستوستيرون بشكل إيجابي. فكلما حصلوا على أشعة الشمس، كلما ارتفعت مستويات هذا الهرمون.

ــ فاكهة السابوتا السوداء، هي فاكهة لها مذاق الشوكولاتة، وهي غنية بفيتامين سي أكثر بـ 4 مرات من البرتقال.

ــ وضع الموزة في الشمس سيزيد من نسبة فيتامين د الذي تحتوي عليه.

ــ يستهلك رواد فضاء ناسا الطين لمواجهة آثار انعدام جاذبية عظامهم. وهذا لأن العناصر الغذائية الموجودة فيه تساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم، بشكل أسهل من إن كان الكالسيوم لوحده.

إبرة الصنوبر

ــ أظهر استخدام إبر الصنوبر في تخمير الشاي أنها أفضل مصدر لفيتامين سي، وكذلك لمنع داء الإسقربوط. وكان ذلك الاكتشاف على يد السوفيتيين خلال حصار لينينجراد.

ــ حين يكون هناك مشهد كوكايين على الممثل أداؤه، فيتم استخدام مسحوق اللاكتوز، لكن إن كان يعاني من حساسية منه، فيتم استخدام مسحوق فيتامين بي بدلًا منه.

ــ لزيادة جرعة البوتاسيوم بشكل كبير، فعليك أن تأكل 400 موزة خلال أقل من 30 ثانية.

ــ السترونتيوم هو العنصر المرتبط بالكالسيوم يساهم في التئام الجروح، وزيادة كثافة العظام، وأحيانًا هو أفضل من الكالسيوم نفسه.

عناصر غذائية

ــ بسبب ارتفاع مستويات فيتامين ألف لدى الدب القطبي، فإن تناوله الإنسان فذلك حتمًا سيقتله. فيعمل سكان الأسكيمو على دفن كبد هذه الدببة ليُبقوا كلابهم بعيدة عن تناولها.

ــ في الثمانينيات كانت تباع فيتامينات إي التي تُعطى في الوريد بدون موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. وكانت النتيجة وفاة 40 طفلًا. لكن تم إقناع الكونجرس فيما بعد بخطورة هذا العقّار.

ــ على الرغم من أنه نتاج تكرير السكر، فإن العسل الأسود صحي جدًا، يزود الجسم بالكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين بي 6، والبوتاسيوم، والحديد.

العناصر الغذائية

ــ أظهرت دراسات عديدة أن فيتامين سي وغيرها من المكملات لا تقلل أو تمنع نزلات البرد والإنفلونزا.

ــ ملعقة طعام من شراب القيقب تحتوي على مزيد من الكالسيوم أكثر من ذات كمية الحليب، وكذلك أكثر من البوتاسيوم في موزة كاملة.

ــ فيتامين أ المدعم والذي تم إنتاجه في التسعينيات وأطلق عليه الأرز الذهبي، كان هدف استخدامه منع حدوث العمى عند الأطفال، لكن رفضته كثير من الدول خشية من مخاطر الأطعمة المعدلة وراثيًا.

ــ تناول 9 حبات بطاطس مخبوزة ستمد الشخص البالغ الذي يزن 64 كيلوجرامًا كمية أكثر من كافية من الأحماض الأمينية والسعرات الحرارية التي يحتاجها خلال اليوم.

ــ يحتوي الفلفل الحار على 400% من فيتامين سي أكثر من برتقالة واحدة!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم ما يجب أن تعرفه عن العناصر الغذائية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول