ما هو الفرق بين بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة ؟


إن كنت تعيش في المملكة المتحدة، فربما تكون قد مررت بمحاولة مزعجة للعثور على “المملكة المتحدة” في قائمة البلدان دون فائدة. لتكتشف في النهاية أنها مدرجة باسم “بريطانيا العظمى” بدلًا من ذلك.

بريطانيا

فالكثير منا يخلط بين ثلاث أسماء هي: إنجلترا، المملكة المتحدة، وبريطانيا العظمى، حتى أن قسمًا كبيرًا من البريطانيين أنفسهم لا يُميزون الفرق بين المصطلحات الثلاث.

لكن تبيَّن أن هناك فرق كبير من حيث المساحة الجغرافية والعلم أيضًا بين كل مصطلح.

بريطانيا

وإن كنت تتساءل كيف يُمكنك تبيان الفرق بين كل منطقة وأخرى، فستجد في المقال أدناه دليلًا سريعًا للتفريق بينهم.

الفرق بين مصطلحات الدولة البريطانية الثلاث ..

المملكة المتحدة و بريطانيا العظمى و إنجلترا

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة، أو ما يُشار لها اختصارًا بالإنجليزية: UK، هي اتحاد لأربع دول مختلفة وهي: إنجلترا، اسكتلندا، ويلز، وإيرلندا.

وعلى الرغم من استقلال أغلب إيرلندا، إلا أن الجزء الشمالي منها يبقى تابعًا للمملكة المتحدة. ويعتبر الاسم الكامل الحقيقي للمملكة المتحدة هو “المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا”.

وعلى الرغم من أن إنجلترا هي أكبر دولة ضمن الاتحاد، ومركز اجتماعات الحكومة البريطانية، لكنها تبقى مجرد عنصر في المملكة المتحدة، ولا يجب استعمال الاسم لوصف البلد بأكمله.

بريطانيا العظمى

بريطانيا هو اسم أكبر جزيرة في الجزر البريطانية، وكيان سياسي يتألف من ثلاث دول هي: إنجلترا، اسكتلندا، وويلز.

ويُستعمل مصطلح “بريطانيا” غالبًا” بالتبادل مع مصطلح “المملكة المتحدة”. لكن ولمنع الالتباس، يُشار إلى كل منطقة باسمها القانوني، كما ان إيرلندا الشمالية ليست جُزءًا من بريطانيا العظمى.

لذلك، يُمكن القول “المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية”.

وإن وقعت في لبسٍ في الاسم، فأنت لست الوحيد، حيث أن الفريق الرسمي الأولمبي للمملكة المتحدة كان يُسمى Team GB، في إشارة إلى بريطانيا العظمى Great Britain، على الرغم من وجود لاعبين من إيرلندا الشمالية في صفوفه.

إنجلترا

أكبر دولة في الممكلة المتحدة، والمشتركة في حدودها البرية مع اسكتلندا في الشمال، ويلز في الغرب، البحر الإيرلندي في الشمال الغربي، بحر الكلت في الجنوب الغربي، وبحر الشمالي في الشرق.

ويتكون البر الرئيسي من إنجلترا من الأجواء الوسطى والجنوبية من بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي.

إيرلندا

تُسمى أيضًا بجمهورية إيرلندا، وهي ثاني أكبر جزيرة من الجزر البريطانية. وتنقسم إلى قسمين هما: إيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة، ودولة إيرلندا المستقلة.

الجزر البريطانية بمصطلح THE BRITISH ISLES

الاسم الجماعي لنحو 6000 جزيرة صغيرة تُحيط ببريطانيا العظمى. وعلى الرغم من أن المصطلح جغرافي بحت لأنه لا يُشير إلى دولة معينة، لكنه يُثير جدلًا سياسيًا لأنه يتضمن جمهورية إيرلندا. حيث يرفض غالبية سكان الجمهورية الإيرلندية بوصفهم بريطانيين.

ويُشير المصطلح سياسيًا إلى البلدان والتبعيات المحلية التي تُشرف عليها المملكة المتحدة. وذلك لأنها تشمل جمهورية إيرلندا وأقاليم ما وراء البحار البريطانية مثل جبل طارق أو جزر فوكلاند.

الجزر البريطانية بمصطلح THE BRITISH ISLANDS

على الرغم من أن كلا المصطلحين متشابهين نوعًا ما، لكن الاختلاف يعتبر مَلَكي سياسي.

حيث أن الإشارة للجزر البريطانية بكلمة ISLANDS يُشير إلى المملكة المتحدة والجزر التابعة لها في الحكم التاج الملكي الذاتي، وهي: جزيرة آيل أوف مان، جزيرة بايليويك جيرسي، وجزيرة غيرنسي.

وهي جزر ليست جزءًا من المملكة المتحدة إنما قريبة منها جغرافيًا.

بريطانيا

قد يبدو الأمر مربكًا حقًا، لكن مصطلح “بريطانيا” ليس له وجود في الحقيقة بعد الآن. حيث أنه يُشير إلى الأراضي الرومانية القديمة في بريطانيا.

وكان يُشار إليه باسم Britannia Major أو “بريطانيا الرئيسية”، وذلك لتمييزها عن بريطانيا الصغرى.

ولعل أفضل مصطلح لاستعماله هو “بريطانيا العظمى” لتقصير الاسم. إلا إن كنت تعيش في القرن الثاني، في هذه الحالة فربما يكون لديك مشكلة أكبر!

المصدر

اقرأ أيضًا:

معلومات لا تعرفها عن إنجلترا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هو الفرق بين بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول