تطبيق دقة بورشه على الحلبات


بورشه جي تي GT

ميزة حصرية لسيارات بورشه “جي تي” GT الرياضية: تطبيق” دقة بورشه على الحلبات”

الرياض. تُعتبر سيارات بورشه جي تي GT الرياضية بمثابة سِمة دخول إلى عالم رياضة السيارات. فثمانين بالمئة من سيارات بورشه جي تي التي أُنتجت تمّت قيادتها على حلبات السباق. كما أنّ واحداً من كلّ ثلاثة سائقين متعطشين لمتعة القيادة الرياضية يتوجّهون بسيارات بورشه الخاصة بهم إلى الحلبات في العام الأول من اقتنائها، وذلك لاختبار قدرات سياراتهم الديناميكية ومهاراتهم في القيادة على حدّ سواء. لهذه الفئة من السائقين، طوّرتبورشه تطبيق دقة بورشه على الحلبات Porsche Track Precision.

يندرج تطبيق دقة بورشه على الحلبات من نسخة خاصة من باقة سبورت كرونو” Sport Chrono Package، لا تتوفر سوى لطرازات “كايمن جي تي4” Cayman GT4 و”911 جي تي3″ 911 GT3 و”911 جي تي3 آر إس” 911 GT3 RS. وتتضمن هذه الباقةوظيفة بِدء وإيقاف توقيت اللفة” من “بورشه تكويبمنت” Porsche Tequipment، ما يتيح قياس وقت اجتياز الحلبة بدقة أكبر من تلك المُتاحة عبر “نظام تحديد المواقع العالمي” GPS.

يمكن تنزيل تطبيق “دقة بورشه على الحلبات” الخاص ببرنامجيْ تشغيل “أندرويد” Android أو “آي أو إس” iOS من قوقل بلاي” Google Play أو “آي تيونز” iTunes على التوالي. وهو يتيح للسائق إجراء تحليل مُفصّل وموضوعي لأسلوب قيادته والأوقات التي سجّلها على الحلبة باستخدام بيانات متزامنة ومقاطع فيديو. للقيام بذلك، يستعين هذا التطبيق ببيانات دقيقة عن السيارة من وِحدة تحكم إضافية موجودة فيها، هذا بالإضافة إلى كاميرا الجهاز عالية الدقة وإشارات “نظام تحديد المواقع العالمي”.

يوفر تطبيق “دقة بورشه على الحلبات” نطاقاً فريداً من الوظائف، إن كان أثناء القيادة أو لغرض تحليلها لاحقاً. ما على السائق سوى اختيار الحلبة المرغوب فيها قبل الانطلاق بالسيارة. في هذا السياق، ثمّة 60 حلبة سباق دولية مخزّنة رقمياً، ويمكن إضافة حلبات أخرى بأسلوب عملي من خلال برنامج لرسم الخرائط أو أثناء اجتياز اللفة الأولى على الحلبة الجديدة. ولضمان جودة فيديو عالية، يجب أن يثبّت السائق جهازه على ركيزة مُحكَمة تتخذ موقعاً على لوح الزجاج الأمامي. وحالما يجتاز خطّ الانطلاق، يبدأ النظام عملية التسجيل أوتوماتيكياً باستخدام بيانات “نظام تحديد المواقع العالمي”. عندئذٍ يمكن تخزين البيانات بعد اجتياز خطّ النهاية.

كما يتيح تطبيق “دقةبورشه على الحلبات” تصوير أداء السيارة الديناميكي على الحلبة، لناحية التماسك والاستجابة للمقود والتسارعيْن الطولي والجانبي. وبالإضافة إلى أوقات كلّ من اللفة وأجزائها، تعرض الشاشة موقع التباينات بدقة مقارنة بلفة مثالية مستمدّة من البيانات المتوفرة أو مُسجّلة مُسبقاً. كما يستطيع السائق رؤية فوارق الوقت والمسافة والسرعة على الدوام وبلمحة خاطفة من خلال “سيارتيْن افتراضيّتيْن” متحرّكتيْن السيارة في المقدمة هي الأسرع للدلالة على الفارق الحالي مقارنة باللّفة المَرْجِعية على الشاشة. وبما أنّ جميع البيانات ومقاطع الفيديو يتمّ حفظها في الجهاز، يمكن تحليل الفيديو بعد توقف السيارة مباشرة، ما يتيح للسائق تحسين أدائه في اللفة التالية.

ومن المزايا الفريدة لشاشة عرض تطبيق “دقة بورشه على الحلبات”، لوحة قيادة “911 جي تي3” أو “كايمن جي تي4” مع عجلة مقود، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر والبيانات الافتراضية، تشمل موقع السيارة وزاوية المقود ودوَّاستيْ الوقود والمكابح. كما يُعرض التسارعيْن الطولي والجانبي (“القوة  الطاردة” G-force) والتماسك. يجدر الذكر أنّ هذه العناصر كافة تكون متزامنة مع الفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، يُعرض الوقت والمسافة اللذانيفصلان السيارة الافتراضية عن مرجع يختاره السائق. كما يمكن الاختيار من بين مجموعة من الرسوم البيانية التحليلية المفصّلة. فعلى سبيل المثال، يمكن عرض مسار القيادة أوالانتقال إلى شاشات عرض مُفصّلة أو إلى فيديو عن أيّ موقع آخرعلى الحلبة.

طوّرت بورشه وِحدة تحكم خاصة لجمع البيانات وإرسالها، تحصل على المعلومات ذات الصلة كافة من الشبكة في السيارة عشر مرّات في الثانية الواحدة، ثمّ ترمّزها بواسطة طابع زمني عالي الدقة. وتضمن هذه المقاربة دقة متناهية في عملية الإرسال إلى الجهاز بواسطة تقنية “واي فاي” WiFi. يجدر الذكر أنّ باستطاعة السائق استخدام قائمة الجهاز لتحديد مصدر إشارات نظام تحديد المواقع العالمي، إن كان جهازه أو السيارة أو جهاز استقبال خارجي عالي الدقة لإشارات “نظام تحديد المواقع العالمي”.

ولمن يرغب في مزيد من الدقة في توقيت اللفات، تتضمن ” باقة سبورت كرونو” الخاصة بسيارات بورشه “جي تي” GT الرياضية منظومة تتواصل مع وظيفة بِدء وإيقاف توقيت اللفة” المعهودة في رياضة السيارات، التي تتواصل بدورها مع تطبيق “دقة بورشه على الحلبات”. وتتضمن هذه الوظيفة جهاز إرسال مجاور لخط الانطلاق/النهاية في الحلبة، يُرسل إشارة إلى جهاز الاستقبال الموجود في النافذة الخلفية الجانبية عندما تمرّ السيارة بجواره. يجدر الذكر أنّ وظيفة بِدء وإيقاف توقيت اللفةتتوفر من “بورشه تكويبمنت”.

يستطيع عملاء سيارات بورشه “جي تي” الذين لم يختارواباقة سبورت كرونو” عند شراء الجيل الحالي من طرازات “كايمن جي تي4″ و”911 جي تي3 آر إس” و”911 جي تي3″، الطلب من أقرب مركز بورشه تزويد سياراتهم بتطبيق “دقة بورشه على الحلبات” من “بورشه تكويبمنت”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطبيق دقة بورشه على الحلبات

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول