طب و صحة

اختراعات طبية تم صنعها من قبل الممرضات

في كثير من الأحيان يتم التقليل من شأن الممرضات والممرضين، وذلك لأنه ليس هم من يقومون بتشخيص المرضى أو حتى مداواتهم بشكل أساسي. لكن رغم ذلك، لا يُمكننا أن نُنكر أهميتهم عندما يتعلق الأمر بنوعية الحياة في المستشفيات، والمساعدة في الرعاية الصحية. بالإضافة إلى أن هناك شيء لا يعلمه الكثير من الناس، وهو أن العديد من الأدوات والابتكارات الطبية يعود فضل اختراعها إلى الممرضات.

 

اختراعات طبية تم صنعها من قبل الممرضات

 

الفوط الصحية

اختراعات طبية

تم تضميد جراح المصابين في الحرب العالمية الأولى بمادة سيلوكوتون. وهي المادة الأكثر امتصاصاً بخمس مرات من القطن. وبمجرد انتهاء الحرب تم استخدام هذه المادة في الفوط الصحية.

 

عربة الطوارئ

اختراعات طبية

قبل عام 1968 كان الأطباء يعانون في عملية البحث عن الأدوات الطبية والحصول عليها، في حين يكون المريض مُعلق بين الحياة والموت. حتى جاءت الممرضة “أنيتا دور” بفكرة عربة الطوارئ لتنظيم الأدوات واستخدامها بسهولة في وقت الحاجة.

 

المعالجة الضوئية للأطفال الصغار

اختراعات طبية

اليرقان يجعل جلد الأطفال الصغار أصفر اللون، وذلك بسبب ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم. ويتم مساعدة الأطفال الرُضع المصابين باليرقان من خلال ضوء الشمس، ومن هنا جاءت فكرة المعالجة الضوئية لدى المُمرضات، وقد تم تطبيقها في مستشفى روشفورد العام في إسكس، بريطانيا، في عام 1950. كما أنه من أجل توفير الحماية المُؤقتة للعين، فقد ابتكرت الممرضات أيضاً نظارات مُخصّصة للأطفال الصغار لارتدائهم أثناء العلاج.

 

أنابيب لتغذية لمحاربين القدامى المشلولين

ابتكارات الممرضات

المُمرضة بيسي بلونت غريفين قامت بصنع أنبوب من شأنه أن يساعد جنود الحرب العالمية الثانية المشلولين على التغذية.

 

جهاز الجيبة الفغرية أو كيس أوستومي

ابتكارات الممرضات

هو جهاز طبي اصطناعي يوفر إحدى وسائل جمع الفضلات من نظام أحيائي تعرض لعملية جراحية مثل ( القولون والمعي اللَّفائِفِيّ، والجهاز البولي)، ويتطلب تكوين فتحة اصطناعية تُعرف بالفغرة على جدار البطن. عادةً تُستخدم أجهزة الجيبة الفغرية بعد عمليات فغر القولون.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى