أغرب العملات في العالم وأكثرها طرافة “جزء 2”


كل دولة لديها الجهاز الخاص المخصص للإشراف على العملات والنقود، وقديمًا كان الأمر مشابهًا ولو قليلًا لما هو عليه الحال اليوم، ولكن بعض العملات في الماضي كانت غريبة بعض الشيء، سواءً بسبب وزنها أو شكلها، وفي هذا المقال سنعرض أغرب العملات التي تم تداولها قديمًا. ويمكنك متابعة الجزء الأول من هنا.

أغرب العملات في العالم وأكثرها طرافة “جزء 2”

العملات الصالحة للأكل

أغرب العملات

سابقًا تم استخدام أشكال العملات لمجموعة من السلع الغذائية. حيث كان يُستخدم الملح في أنحاء كثيرة من العالم، أما في أمريكا الوسطى فانتشرت حبوب الكاكاو على شكل عملة.

صلبان كاتانجا

عملات

صلبان كاتانجا هي كتلة ضخمة من المعادن تم استخلاصها في جمهورية الكونغو الديمقراطية. حيث استخدمت هذه الصلبان في أفريقيا كعملة تجارية. ويبلغ وزنها تقريبًا 0.5 كيلو جرام.

جِلْد السنجاب

عملات

تم استخدام جلد السنجاب بدل النقود في جميع أنحاء روسيا في العصور الوسطى. ومن شدة اهتمام الروس بالسناجب كعملة قاموا بالاحتفاظ بجميع أعضائه كنوع من التغيير بالنسبة لهم.

البطاطا المهروسة

بطاطا

أمر مضحك أن تكون البطاطا المهروسة نوع من أنواع العملات. ولكن في جمهورية الكاميرون كانت تعتبر نوع مهم ومفيد بالنسبة لهم.

الأفاعي ذات الشكل اللولبي

عملات

كان المزارعين في غانا الإفريقية يستخدمون الثعابين والأفاعي لحماية أنفسهم. ولشدة ولعهم وحبهم للأفاعي قاموا باستخدام الأفاعي ذات الشكل اللولبي كعملة أساسية لهم.

قروش كيسي

عملات

قروش كيسي هي عبارة عن شريط من الحديد على شكل حرف “T”. حيث تم استعمالها كعملة أساسية لشراء وبيع جميع السلع في جميع أنحاء غرب أفريقيا.

الخواتم والمجوهرات

عملات

لا تُعتبر الخواتم والمجوهرات شيء غريب في استخدامها كعملة. ولكنها كانت جزء مهم للغاية في اقتصاد مصر قديمًا. وأيضًا كانت المجوهرات تُستخدم بشكل كبير في نظام المقايضة.

احتفال Potlatch

عملات

عرف احتفال Potlatch بالعصور القديمة، حيث يمكن للأفراد في هذا الاحتفال تبادل أي شيء يريدونه. واشتهر الهنود الحمر بهذا العيد لأنهم كانوا يتبادلون أي نوع من السلع فيه.

السكاكين

عملات

قديمًا في الصين تم استخدام السكاكين البرونزية الكبيرة كنوع من أنواع العملات التجارية. وبدأ تداول هذه العملة عندما كان الأمير الصيني يأمر جنوده بإستخدام السكاكين لدفع ثمن البضائع عندما لم يكن لديهم المال. وبعد ذلك انتشرت كعملة رئيسية.

حجارة ال Rai

عملات

تعتبر هذه العملة من أكبر أنواع العملات التي تم تداولها في التاريخ، وكان يتم نقلها بالعادة عن طريق دحرجتها، حيث كان وزنها 8 طن وطول قطرها 3.5 متر.

المصدر

تعليقات 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغرب العملات في العالم وأكثرها طرافة “جزء 2”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول