لماذا قد تشعر بالانتفاخات باستمرار؟ وكيف تعالج ذلك؟


الشعور بالانتفاخات هي حالة يعاني منها الكثير من الناس، وهي طبيعية بالغالب، ولكن لو بدأ الشخص يشعر بأنه يعاني كثيرًا منها، فهناك أسباب محتملة سنعرضها عليكم في هذه المقالة.

Gas 0706160

لماذا قد تشعر بالانتفاخات باستمرار؟ وكيف تعالج ذلك؟

قد يكون السبب من بعض أنواع الطعام الطبيعية

الخضروات والأغذية الطبيعية بشكل عام مفيدة ومهمة لأي إنسان، ولكن هناك بعض الأنواع التي تتسبب بزيادة الغازات في جسمك بشكل ملحوظ، وذلك مثل البروكلي والقرنبيط واللفت والملفوف أيضًا، فإذا أكلت أحد هذه الخضار، قد تعاني من الغازات.

يمكن التخلص من تلك الانتفاخات التي تسببها الخضراوات عن طريق ممارسة نظام معين في تناولها وذلك بالبدء بتناول وجبة واحدة أو وجبتين في الأسبوع، كما يمكن الاعتماد على وجبات طاردة للانتفاخات قبل تناول الخضراوات مثل شوربات مع الزنجبيل والكرفس.

قد تكون تعاني من حساسية ضد اللاكتوز

65% من الأشخاص البالغين يعانون من الحساسية ضد اللاكتوز، أي أن لديهم مستويات منخفضة من الإنزيمات اللازمة لهضم اللاكتوز، فيسبب تناولهم الحليب والجبن ومشتقاتهم إلى ألم في الجهاز الهضمي، نتيجة لعدم هضمه بشكل جيد، الأمر الذي يترتب عليه إصابتهم بانتفاخ شديد.

والحل للتخلص من الانتفاخات هذه يكمن عن طريق الامتناع عن تناول جميع منتجات الألبان ومشتقاتهم، وذلك بعد التأكد من أنها هي المسببة للانتفاخ.

قد تكون تعاني من حساسية لبعض الأطعمة دون معرفتك بها

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من انتفاخات ولا يعلمون ما السبب في ذلك وبعد التجربة في تناول أطعمة تحتوي على الغلوتين أصيبوا بالانتفاخات، ومجموعة أخرى بعد تناولها أغذية تحتوي على الفركتوز ظهرت عليهم أعراض اللانتفاخ. إذًا الأمر ليس ثابتًا ولكن قد تكون الحساسية من أي نوع أنت قادر على تحديده.

والحل في ذلك هو وضع نظام غذائي يحتوي على جميع أنواع الأغذية بحيث يتم في كل مرة إزالة عنصر معين وإن شعرت بالتحسن بعد إزلة هذا العنصر تقوم بتحديد خصائصة والعلاج منه أو بعدم تناوله.

قد تكون ممّن يستخدمون المحليات الصناعية

Splenda

هناك محليات صناعية يتم استخدامها أحيانًا بسبب قلة السعرات الحرارية فيها، مثل محليات Splenda، ولكن هذه المحليات قد تسبب مشاكل للبعض بسبب صعوبة هضمها، لذلك يفضّل استخدام السكر الطبيعي بكميات أقل بدلًا التحوّل للمحليات الصناعية.

الإجهاد والتوتر الشديد

التوتر والقلق الشديد أو ضغط العمل يؤثران على الجسم وخصوصًا على المعدة وذلك بإحداث غرغرة فيها والتي تسبب الانتفاخات، وأيضًا الجهاز العصبي مرتبط بالمعدة، ومن المحتمل أن يصيب الشخص بالإسهال أو القيء. ويمكن تجنّب ذلك عن طريق الراحة الجسدية والابتعاد عن الأعمال المجهدة والذهاب لأخصائي نفسي لحل مشكلة التوتر هذه.

المشروبات الغازية

cola

المشروبات الغازية مليئة بفقاعات الكربون، والتي تشكّل غازات داخل الجسم، وتسبب بالانتفاخ، لذا ينصح بتناول الماء المضاف إليه شرائح الليمون أو الخيار أو شاي بالنعناع لتخفيف الحموضة وانتفاخ المعدة بدلاً من المشروبات الغازية.

المضادات الحيوية

تعمل المضادات الحيوية للقضاء على الالتهابات البكتيرية، ولكنها أيضًا تُحدث خلل في الالتهابات الموجودة بالمعدة، لذلك تسبب الانتفاخات. وللتخلص من الانتفاخات يمكن تقليل المضادات الحيوية التي تتناولها ومشاورة الطبيب، أو الإمتناع من تناول المضادات الحيوية.

قد تكون بكتيريا الأمعاء الخاصة بك ضعيفة

Cream 070616

الجسم يحتوي على بكتيريا في الأمعاء تساهم في هضم الطعام، ولكن إن كانت هذه البكتيريا لا تؤدي وظيفتها بشكل جيّد، فهذا قد يتسبب بالانتفاخ للجسم، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق تناول بعض أنواع الألبان التي تحتوي على البكتيريا المفيدة للجسم والتي قد تحل هذه المشكلة.

قد يكون أمرًا خطير، مثل “متلازمة القولون العصبي”

كثرة الانتفاخات تكون علامة على شيء أكثر خطورة في بعض الأحيان، مثل متلازمة القولون العصبي أو مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية أو أي عدوى أخرى تؤدي إلى سوء امتصاص المواد الغذائية، وإذا تركت دون علاج يمكن أن يزداد الأمر سوءًا ويمتنع الجسم من امتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها. لذلك إذا كنت تعاني من زيادة في الانتفاخات ويرافقها أعراض أخرى مثل الغثيان، والقيء، وفقدان الوزن، أو حركات الأمعاء الدموية عليك الذهاب لرؤية الطبيب.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا قد تشعر بالانتفاخات باستمرار؟ وكيف تعالج ذلك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول