علوم و فضاء

10 أمراض يُعتقد أن مصدرها الفضاء الخارجي!

إلى جانب العلماء مكتشفي الأمراض الخطيرة والأدوية الفعالة في شفائها، هناك علماء آخرين يعتقدون أن مصدر بعض الفيروسات والبكتيريا القاتلة والمسببة لعدوى وأمراض مختلفة هو الفضاء الخارجي!

حيث ألقى بعض العلماء اللوم على الفضاء في إرسال غزاة مجهريين إلى عالمنا لنشر الأمراض الخطيرة. في هذا المقال، نستعرض 10 أمراض اعتقد بعض العلماء أن مصدر مسبباتها الفضاء الخارجي!

 

أمراض يُعتقد أن المسؤول عنها الفضاء الخارجي!

 

فيروس باندورا “Pandoravirus”

باندورا فايرس

ربما لم تسمع من قبل باسم هذا النوع من الفيروسات بسبب حداثة اكتشافه. لكن أكثر ما يميزه أنه أكبر بحوالي 10 مرات من حجم الفيروسات المعروفة الأخرى.

فقد اكتشف علماء فرنسيون الفيروس سنة 2013م، وهي كائنات دقيقة فريدة من نوعها تتواجد فقط في مكانيْن على الأرض وهما قبالة سواحل تشيلي وفي بركة أسترالية واحدة فقط!

المُثير أن هذا الفيروس يشترك بحوالي 6% من جيناته فقط مع بقية أشكال الحياة على الكوكب. هذا الأمر دفع بعض العلماء للاعتقاد أن مصدر الفيروس ليس كوكب الأرض، إنما مصدره الفضاء الخارجي!

 

مرض جنون البقر

مرض جنون البقر

مرض اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري، يُعتبر من الأمراض الفتاكة التي تؤثر بقوة على إنتاج اللحوم البقرية في أماكن تفشي المرض.

حيث يُمكن أن يموت الإنسان إن تناول لحم بقري مصاب بجنون البقر! وتُسمى الكائنات الدقيقة المسؤولة عن المرض باسم “بريونز”، ويُعتقد أيضًا أن مصدر هذه الكائنات غريبٌ عن الأرض!

حيث أعلن باحثون في الهند مؤخرًا أن هذه الميكروبات قد تكون من مذنب عابر بالأرض. إذ تم العثور على كرات مجمدة من الغبار الفضائي تحتوي على هياكل كيميائية مشابهة في التركيب الجيني للبريونات والكائنات الدقيقة الأخرى.

 

السالمونيلا المتحولة

سالمونيلا متحولة

في عام 2006م، كانت مهمة المكوك الفضائي ستس-115 هي تجربة زراعة بكتيريا السالمونيلا في بيئة فضائية. وعلى الرغم من توقع فشل التجربة، إلا أن الصدمة كانت أن البكتيريا قد نمت وبوتيرة أشد خطورة!

حيث أظهرت الأجيال الفضائية الجديدة طفرات جينية عديدة في البكتيريا، وبعد تجربتها على فئران مخبرية تبيَّن أنها أشد فتكًا من تلك التي تنمو في بيئة أرضية عادية!

حيث تمكَّن الباحثون من معرفة أن الجاذبية المنخفضة هي السؤولة عن التحول الكبير في البكتيريا لتُصبح قاتلة وأشد فتكًا!

 

الإنفلونزا الإسبانية

إنفلونزا إسبانية

في عام 1918م، انتشر وباء في أنحاء كبيرة من العالم خاصةً في الجزء الأوروبي عُرف باسم الإنفلونزا الإسبانية التي كانت مسؤولة عن مقتل حوالي 20 مليون شخص!

حيث انتشرت سلالة مميتة من الفيروس أدت إلى مقتل هذا العدد الهائل من المرضى. وكان للفلكي الإنجليزي “السير فريد هويل” رأيٌ في هذا الفيروس.

حيث ادّعى السير فريد أن المذنبات هي المسؤولة عن إيداع هذا النوع من الفيروسات في الغلاف الجوي ثم انتشارها لتصل إلى سطح الأرض وتُسبب المرض القاتل للناس.

 

إيبولا

إيبولا

أحد أكثر الأمراض المروِّعة على الإطلاق. المرض يُسبب نزيف شديد وبالتأكيد نهاية مؤلمة وبطبيعة الحال الموت! تفشى المرض في سنة 2014م واتحدت منظمات عالمية كبيرة لوقف هذا الإرهاب البيولوجي الخطير.

لكن آشلي ديل من جامعة بريستول في إنجلترا كان لها نظرية غريبة في انتشار مرض إيبولا. حيث اعتقدت أن فيروس إيبولا وصل إلى الأرض عبر اصطدام نيزكي. وقدَّمت أدلة مختلفة لدعم هذا الاتجاه!

 

فيروس زيكا

زيكا

مؤكد أنك سمعت بفيروس زيكا الذي يُسبب تشوهات كبيرة على شكل رأس الأجنة. ويتمتع الفيروس بقدرة عجيبة على التحول بسرعة كبيرة بفعل قدرته على امتصاص الحمض النووي وتغيير حمضه الخاص به ما يجعل اكتشافه صعبًا!

وفقًا لباحثين في جامعة باكنغهام، فإن التفسير الأكثر خطورة للفيروس بأن مصدره من الحطام الفضائي الواصل إلى الأرض.

 

فيروس السارس

سارس

في عام 2002م، ظهر فيروس السارس لأول مرة في الصين. وانتشر خلال وقتٍ قصير لأماكن واسعة في العالم بسرعة كبيرة وبفترة وجيزة! لكن لحسن الحظ، كان احتواء الفيروس سريع على الرغم من الوفيّات التي خلَّفها في كل مكان غزاه!

الظهور المفاجئ للمرض وقدرته الفتاكة على قتل المرضى جعلت بعض العلماء في مركز كارديف لعلم الأحياء الفلكية في إنجلترا يعتقدون أن مصدر الفيروس هو الغبار الفضائي الممتلئ بالكائنات الدقيقة الغريبة.

حيث اعتقد العلماء أن الغبار الفضائي انجرف إلى الغلاف الجوي للأرض وسقط شرق جبال الهيملايا حيث تكون طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي رفيعة للغاية. ثم بدأت هذه الميكروبات بالانتشار وأصابت الناس بالمرض!

 

فيروس نقص المناعة المكتسبة “HIV”

الإيدز

فيروس آخر يُسبب مرض خطير للغاية لا شفاء منه وهو فيروس “HIV” المسؤول عن مرض الإيدز.

واحد من أكثر الفيروسات خطورةً على الكوكب، ومع ذلك، يعتقد الأستاذ في مركز باكنغهام لعلم الأحياء الفلكية في إنجلترا، “شاندرا ويكراماسينغه”، أن مصدر الفيروس مرجح لأن يكون فضائيًا!

إذ يعتقد الفريق البحثي المشارك بالدراسة أن الفيروس دخل إلى الأرض عبر اصطدام مذنب. ويعتقد البعض أن هذا الفيروس هو السبب الرئيسي لانقراض الديناصورات لشدة فتكه!

 

نزلات البرد العادية

أمراض مصدرها الفضاء

حالة مرضية شائعة واحد من أمراض منتشرة وهي نزلات البرد العادية. إلا أن بعض العلماء يُرجحون أن مصدر الميكروبات المسببة لنزلات البرد هو الغبار الفضائي مثل أمراض أخرى!

وتمت الإشارة إلى أن الميكروبات المسببة لنزلات البرد قد تكون فضائية في كتاب “أمراض من الفضاء” نُشر سنة 1979م.

 

مرض مورغيلونس

مرض مورغيلونس

يتميَّز هذا المرض بالقروح المؤلمة التي تظهر على البشرة في كل مكان بالجسم. لسنواتٍ طويلة، ظل هذا المرض من الابتلاءات الصعبة التي أصابت الناس وتسبب بموت الكثيرين.

لكن بعض الأبحاث تربط بين مُسببات المرض مع مصادر غريبة عن كوكب الأرض. إذ تُشير بعض النظريات إلى أن الطفيليات المسببة لمرض مورغيلونس قد تكون وصلت للأرض عبر مسبار فضائي تحطم في صحراء يوتا سنة 2004م!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أمراض جديدة سببتها التكنولوجيا!

أكثر الأمراض تسبيبًا للموت في أمريكا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      اخي الكريم ما ذُكر في المقال جاء بناءً على “توقعات” ودراسات قام بها بعض العلماء، وهذا لا يعني ثبوت صحة الأمر ولا يعني في نفس الوقت نفيه تمامًا.
      فهي مجرد توقعات بناءً على مشاهدات ودراسات ونظريات تتوقع الصحة والخطأ..
      وما أوردناه من معلومات لا يعكس بالضرورة نظرة الشبكة، إنما بناءً على ما ذُكر في المصدر المُشار إليه في المقال..
      نشكر لك مرورك الكريم أخي العزيز عبود..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى