صور: الحياة في دبي خلال الستينات واليوم


تعتبر إمارة دبي مقصدًا لكبار رجال العمال والأثرياء في العالم لاستثمار أموالهم في المشاريع الضخمة التي تكبر وتزداد يومًا بعد يوم. فدبي اليوم أصبحت الأولى عالميًا في أعلى ناطحات السحاب وأفخم الفنادق ومراكز التسوق العالمية، ولا تزال مستمرة في الكشف عن مشاريع مستقبلية تتحدى بل وتتفوق بها على الدول الأوروبية الكبرى وأمريكا أيضًا.

لكن الناظر إلى حال إمارة دبي قبل خمسين عامًا من اليوم، يجد اختلافًا كبيرًا عن ما هي عليه اليوم. فالبيئة الصحراوية القديمة اختفت تمامًا هذه الأيام ليحل محلها التطور والتكنولوجيا. وكان مركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري قد عرض مجموعة من الصور التي تعود إلى الستينيات لإمارة دبي تُظهرها على شكل جدول زمني بين الأمس واليوم.

صور: دبي بين الأمس واليوم..

التُقطت هذه الصور خلال فترة الستينيات 1960s. وأظهرت التناقض الصارخ بين دبي القديمة ودبي التي نعرفها جميعًا اليوم. فقد كان لاكتشاف النفط في الإمارة أثرٌ كبير على تغير مصيرها والنقلة النوعية الضخمة التي حذتها في السنين التالية. وعلى الرغم من تقلب أسعار النفط المستمرة، إلا أن الإمارة صنعت لنفسها حصانة اقتصادية بعد اعتمادها على مشاريع ضخمة أخرى وتوجهها لمجال السياحة العالمية منذ منتصف الثمانينيات.

تطور الإمارات

تطور الإمارات

تطور الإمارات

التحول في سوق نايف

تطور الإمارات

تطور الإمارات

سوق نايف هو واحد من أقدم الأسواق في دبي. ويتميز بأنه سوق جامع لكل ما تحتاجه الأسرة من المنسوجات، الملابس، الأصناف الغذائية، المنتجات الجلدية، الإلكترونيات، وحتى الهدايا التذكارية. تم تدمير السوق جزئيًا جرّاء حريق في عام 2008م، وتم إعادة بنائه في عام 2010م.

التسوق في دبي..

تطور الإمارات

تطور الإمارات

قديمًا وفي الستينيات الماضية، كان التسوق مقتصرًا على الممرات الترابية في الأسواق المحلية. أما اليوم، فقد أصبحت مراكز التسوق والمجمعات التجارية تنافس الأسواق الأوروبية بضخامتها وتنظيمها وجمالها، وأصبحت دبي وجهة رئيسية للتسوق من كل أنحاء العالم.

برج الساعة الدوار قديمًا وحديثًا..

تطور الإمارات

تطور الإمارات

اعتُبر برج الساعة الدوار من المعالم المميزة للديرة. فقد كان معلمًا فريدًا وسط منطقة غير متطورة صحراوية. لكن وبعد بضعة عقود، أصبح البرج محاطًا بالفنادق الفخمة والمراكز العصرية.

الحياة في دبي..

العديد من التقاليد القديمة للإمارة أصبحت شكلًا من أشكال السياحة التي افتُتِن بها السياح سواءً العرب أو الأجانب. من الأمثلة على ذلك تربية الصقور التي كانت تُستعمل قديمًا من أجل الصيد. اليوم، يعتبر فندق بانيان تري الوادي مكانًا لأكثر عروض الصقور والنسور تنوعًا ونشاطًا.

تطور الإمارات

تطور الإمارات

كما اعتاد سكان دبي على التنمية الواسعة والنقلة النوعية التي حدثت بعد اكتشاف النفط في الإمارة. وبعد أن أعلنت الإمارة عن إعفاء ساكنيها من الضرائب، أصبحت ملاذًا للعديد من التجار والعمالة الوافدة للتمتع من الفوائد المالية وبدء مشاريع صغيرة فيها.

تطور الإمارات

من الأمثلة الأخرى على امتزاج التقاليد القديمة بالتقدم والسياحة، المراكب الشراعية التي كانت تُستعمل في القدم لنقل الماشية. اليوم، أصبحت مراكب سياحية للترفيه وبعضها يُستعمل في سباق القوارب الشراعية.

إمارة دبي

تطور الإمارات

من الصحراء القاحلة ووسائل النقل المتواضعة خلال 1960s، اليوم أصبحت الإمارة من أكثر المدن المتطورة في وسائل النقل ووظفت شبكات السكك الحديدية الكهربائية لخدمة السكان. كما أن مشاهدة السيارات الفارهة في شوارع المدينة أصبح أمرًا عاديًا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق قد تقرأها لأول مرة عن دبي

تعليقات 2

  1. ماشالله على دبي! داخة الخليج وان شالله في اقل من ٥٠ سمة تتطور اكثر مع باقي اخوتها الامارات الثانيه😁💜.

    عندي تعليق وهو تصحيح معلومه، سوق نايف تعرض لحريق جزئي في ٢٠٠٨ وليس اطلاق نار (تأكيد هذه المعلومه في مصدر الخبر نفسه).

    شاكره لكم تصحيح هذه الغلطة 🌹

    1. السلام عليكم ورجمة الله اختي مريم..
      نشكر لك حرصك على تعديل الخطأ وبعد التأكد من المصدر تبين فعلا انه حريق وتم تعديل الخطأ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور: الحياة في دبي خلال الستينات واليوم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول