موقع كارمودي يطلق مؤشر تويوتا كورولا


مؤشر تويوتا كورولا

غالباً ما يشار إلى تويوتا كورولا على أنها السيارة الأكثر قبولاً على مستوى العالم والتي يُباع منها سيارة كل 40 ثانية على مدار الأربعة عقود الماضية.

قام موقع كارمودى ، والذي يتصدر سوق السيارات المملكة العربية السعودية، بإطلاق مؤشر لسيارة تويوتا كورولا استناداً على البيانات التي يتم إدراجها، بهدف تيسير عملية التعرف على كلفة شراء هذه السيارة المفضلة في عدد 20 سوق ناشئة تتواجد فيها كارمودي حول أفريقيا، وآسيا، ومنطقة الشرق الأوسط، ودول أمريكا اللاتينية.

مصادر المعلومات والإحصاءات التي يستند عليها المؤشر: قمنا بتحليل ما ترصد لدينا من بيانات على مدار الستة أشهر الماضية، والتي ضمت ما يزيد على 17,000 سيارة تويوتا كورولا. وحسب المؤشر، فإن أكثر الأعداد التي تم رصدها لاستخدام التويوتا كورولا على مستوى العالم كان في عام 2010، كما أن هناك أسواق أخرى عديده يتواجد فيها موقع كارمودي وتضم موديلات تعود لأعوام أقدم؛ فعلى سبيل المثال نجد أن أحدث طراز من سيارات تويوتا كورولا في تنزانيا يعود للعام 2008.
كما يُظهر المؤشر أن أقل الأعوام من حيث متوسط الإنتاج كان عام 2005، وهذا منطقي إذ يشتهر موقع كارمودي بالسيارت المستعملة.

ومن أجل مقارنة الأسعار في مختلف دول العالم، قام الموقع بدراسة متوسط أسعار مجموعة منتقاة من سيارات تويوتا كورولا في عدة دول. وقد استند في ذلك على عدة معايير تتمثل في عام الصُنع حيث تم اختيار السيارات التي تم تصنيعها في الفترة
من 2005 حتى 2011، وكذلك المسافة المقطوعة على عداد الكيلومترات والتي تتراوح من 45000 كم إلى 110000 كم، ويتميز هذا المعيار بإتاحة الفرصة لدراسة ومقارنة عددا كبير من سيارات الكورولا من مختلف الدول، مع تقليل التفاوت بين السيارات المستعملة ذات الطراز الأقدام والأخرى ذات الطراز الأحدث.

بعض الحقائق السريعة: المتوسط العالمي للمسافة المقطوعة على عداد الكيلومترات لسيارة كورولا والمسجل على مؤشر كارمودي هو 98500 كم لسيارات الكورولا طراز 2005، و 67000 كم لسيارات الكورولا طراز 2011. ووفقاً لهذه الدراسة، يبلغ
متوسط المسافة المقطوعة للسيارة من طراز كورولا حوالي 75000 كم.

ووفقاً لمؤشر بيج ماك (Big Mac Index) الذي إبتكرته مجلة الإيكونيميست (Economist) الشهيرة، فإن مؤشر كارمودي للتويوتا كورولا يُعد وسيلة سريعة للتعرف على الاختلافات الهائلة في الأسعار في الأسواق الناشئة. وتُعد كلفة هذه السيارة الأكثر شعبية والمفضلة عالمياً غير موحدة وتتباين من بلد لآخر، وذلك لأسباب عدة منها: الضرائب المفروضة على الواردات، وعدم كفاية الناتج المحلي الذي لا يفي بالطلب المتزايد عليها، وأسعار السوق الآخذة في التزايد.

ومن أكثر النتائج المثيرة التي أظهرها المؤشر هي عدم وجود صلة بين أسعار هذا الطراز من سيارات التويوتا وبين مستوى دخل الفرد ونصيبه من إجمالي الناتج المحلي في كل بلد من البلدان. فنجد مثلاً أن سعر سيارة تويوتا كورولا المستعملة يبلغ ثلاث أضعافه في فيتنام (حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد 1,910 دولار أمريكي) عن نظيره في دولة الإمارات العربية المتحدة (حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد 25,962 دولار أمريكي)، ويبلغ متوسط سعر سيارة تويوتا كورولا المستعملة في السعودية جزيره العرب 35,292.38 ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع كارمودي يطلق مؤشر تويوتا كورولا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول