أكبر 5 مشاريع بُنية تحتية تم تشيدها في العالم


البنية التحتية تربط العالم، وأحياناً يكون هناك مشاريع ذات أحجام لا يُمكن تصورها. هنا قائمة لأكبر 5 مشاريع بُنية تحتية تم تشيدها وأخرى قيد الإنشاء.

أكبر 5 مشاريع بُنية تحتية تم تشيدها في العالم

مشروع نقل المياه من الجنوب إلى الشمال – الصين

مشاريع بُنية تحتية

الوقت المُستغرق للبناء: 15 سنة – يجري العمل عليه

التكلفة: أكثر من 80 مليار دولار

شمال الصين يتواجد بها ما يقرب من 50% من سكان البلاد. مع ذلك، فإن المنطقة لديها فقط 20% من إجمالي الموارد المائية المتاحة في الصين. هذا المشروع يقوم بنقل المياه من أكبر أنهار جنوب الصين إلى الشمال من خلال ثلاث قنوات بطول 600 ميل (965.6 كيلومتر). تم الانتهاء من بناء القناة المركزية في عام 2014، لكن تبقى الطُرق الشرقية الغربية.

عند الاكتمال سينقل هذا المشروع 44.8 مليار لتر مكعب من المياه العذبة سنوياً، أي ما يعادل 18 مليون بركة سباحة أولمبية.

جسر هونغ كونغ- تشوهاي- ماكاو

مشاريع بُنية تحتية

الوقت المُستغرق للبناء: 8 سنوات

التكلفة: 10.6 مليار دولار

يبلغ طول هذا الجسر نحو 50 كيلومتر ويمر من خلال اثنتين من الجزر الصناعية، ويُعد واحداً من أكبر مشاريع البنية التحتية للطرق في العالم. بدأ هذا المشروع في عام 2009، من المُنتظر أن ينتهي في شهر ديسمبر من العام الحال.

تم اقتراح المشروع في عام 1983، وقد اتخذ جهداً كبير قبل الوصل إلى وضعه الحالي. بعد افتتاحه سيربط بين هونغ كونغ ونهر اللؤلؤ الغربية، كما أنه سيختصر الرحلة بين هونغ كونغ وماكاو من أربع ساعات إلى ثلاثين دقيقة فقط.

مشروع النهر العظيم الصناعي – ليبيا

مشاريع بُنية تحتية

الوقت المُستغرق للبناء: 35 سنة – جاري العمل عليه

التكلفة: 25 مليار دولار

أكبر مشروع للري في العالم بأكمله يوجد تحت الصحراء الكُبرى في ليبيا. حوالي 2,816 كيلومتر من الأنابيب تمتد عبر المنطقة وتربط  1,300 بئراً يبلغ عمقها في المتوسط 500 متراً. سيُتيح هذا المشروع توفير 6.5 مليون متر مكعب من المياه العذبة في جميع أنحاء البلاد يومياً.

يجري العمل عليه منذ عام 1985، وعندما يتم إنجازه سوف يروي 350,000 فدان من أراضي الصحراء. جاء الجزء الأكبر من تمويل المشروع من حكومة القذافي، وفي حين أن الجزء الأكبر منه تم إنجازه بالفعل، إلا أنه من المُقرر أن ينتهي في عام 2030.

نظام الطريق السريعة في الولايات الأمريكية

مشاريع كبيرة

الوقت المُستغرق للبناء: من 25 إلى 60 سنة

التكلفة: 511 مليار دولار

فكرة هذا المشروع جاءت من السياسي دوايت ايزنهاور، وهو عبارة عن آلاف الكيلومترات من الطرق السريعة. وهو يهدف إلى تحسين الشحن والنقل في جميع أنحاء البلاد.

بدأ البناء عام 1956 من خلال تحويل الطرق القديمة إلى طرق سريعة. تم الانتهاء من الجزء الأخير منه في عام 1992، وهو يُعتبر أكبر مشاريع البنية التحية في العالم بأسره.

منطقة سونغدو للأعمال الدولية – كوريا الجنوبية

مشاريع كبيرة

الوقت المُستغرق للبناء: حوالي 6 سنوات

التكلفة: أكثر من 40 مليار دولار

تم بناء هذه المنقطة على الأراضي المُستصلحة في المُحيط قبالة مدينة سيول. تم استصلاح 1500 فدان من الأراضي، وهو أكبر مشروعات البشرية. وقد اكتمل في عام 2015، ويضم الآن 800,000 شقة سكنة، ويتشمل على 50 مليون قدم من المساحات المكتبية، و10 مليون قدم مربع من مساحات التجزئة.

تم تمويل 70% من المشروع من قِبل شركة عقارات أمريكية، والحصة المُتبقية ذهبت لشركة بوسكو الكورية الجنوبية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أكبر 5 مشاريع بُنية تحتية تم تشيدها في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول