لماذا الأعمال الفنية تكون باهظة الثمن؟


الكثير من الفنانين يقومون برسم صور أصدقائهم أو أفراد عائلتهم بجودة عالية، لكن هذا ليس ما نعنيه هنا، إذ إننا سنسلط الضوء على الأعمال الفنية الكبيرة التي تُعرض في المعارض الفنية والمتاحف العالمية، وما السبب في جعل سعرها باهظ الثمن.

الأعمال الفنية باهظة الثمن

لماذا الأعمال الفنية تكون باهظة الثمن؟

الأعمال الفنية التي تقوم بإنشائها لأصدقائك وأفراد عائلتك هي قيمة جداً ولها معنى كبير. لكن ماذا عن تلك اللوحات التي تُباع بأسعار ضخمة في مزادات الفن؟ وما الذي يجعلها ذات قيمة؟ مثل أعمال بيكاسو، ومونيه، وكاهلو، ودا فينشي، وأوكيفي، لماذا تقدر قيمتها بملايين الدولارات؟

الأعمال الفنية باهظة الثمن

الاقتصاديين يجيبون على هذا السؤال، إذ إن السلع الأساسية تستند إلى حد كبير على الطلب والعرض، وعندما يتعلق الأمر بالفن، فإن هناك الكثير من الناس يرغبون في اقتناء الأعمال الفنية الجميلة.

مع الكثير من الطلب على الأعمال الفنية، فهذا جانب من المعادلة التي يؤدي إلى سعرها الباهظ، إذ إن العديد من الفنانين الأكثر شهرة في التاريخ لم يعودوا يعيشون بيننا، وهذا ما يجعل أعمالهم الفنية قيمة للغاية.

الأعمال الفنية باهظة الثمن

ولكن ماذا عن الفنانين الذين يعيشون بيننا الآن؟ هناك الكثير من القطع الفنية التي تُباع بأسعار عالية للغاية. وإن العرض والطلب لا يزال يلعب دور في ذلك. الطلب لا يزال موجوداً، وعلى الرغم من أن الفنان لا يزال على قيد الحياة، إلا أن عمله الفني يستغرق الكثير من الوقت لإنتاج قطعة واحدة من الأعمال الفنية.

كما أن هناك عامل آخر يؤثر على سعر الفن، وهو أن القطع الفنية فريدة من نوعها. حتى لو كان الفنان لا يزال يعيش بيننا الآن، إلا أنه من المستبعد إنشاء نسخ متعددة من نفس العمل الفني، لذلك فإن الطلب في ارتفاع على قطعة واحدة متاحة، وهذا ما يجعل الثمن يزيد.

معرض فن

مهني الفن أيضاً يلعبون دور في عملية التسعير. الفنانين والتجار وأصحاب المعارض وأمناء المتاحف يساعدون في الطلب على الأعمال الفنية، كما أنهم يساعدون في تعيين قيمة هذه الأعمال مع مرور الوقت.

الأسعار يمكن أن تختلف من بضع مئات إلى أكثر من مائة مليون دولار! في مزادات الفن فإن العديد من المشترين يقومون بالصراخ للحصول على القطع الفنية بأي سعر كان، ومن الممكن أن يصل ذلك إلى مئات الملايين من الدولار.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا الأعمال الفنية تكون باهظة الثمن؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول