ما هو الشيء الذي تراه عند فرك العينين بقوة؟


عند فرك العينين بقوة أو العطس مع الضغط على العينين بقوة، فإنك تلاحظ وجود نقاط أضواء وهمية ونقاط على شكل نجوم صغيرة قد تحاول إمساكها أحيانا لكنك تفشل في كل مرة! فما هي هذه النقاط والأضواء الوهمية التي تظهر لك عند فرك عينيك بشدة؟

فرك العينين

ظاهرة Phosphene التي تحدث عند فرك العينين

ظاهرة phosphene هي ظاهرة تحدث داخل العين وتنتج عن إدراك شكل من أشكال الضوء عندما يكون الضوء الداخل للعين معدوما أو ضئيلا. وأبسط الطرق لخلق هذه الظاهرة يكون عبر إغلاق العينين وفركهما بقوة أو الضغط بقوة عليهما. فعند الضغط بقوة على العينين، يتم تحفيز خلايا شبكية العين ما يجعل الدماغ يظن أنك تشاهد ضوءاً. فالضغط على العينين يُنشط خلايا الشبكية بطريقة مشابهة لردة فعلها لو سقط عليها ضوء، ما يجعل العملية تحصل داخل العين لجزء بسيط من الزمن قد يكون ثانية.

فرك العين

ففي طفولتك، كنت كثيرا ما تضغط على عينيك بقوة لرؤية هذه النجوم والأضواء الوهمية الغريبة، لكن عند البلوغ، يُصبح رؤيتها بشكل متكرر دون الضغط على العينين أمر يدعو للقلق والشك، فالعديد من عقاقير الهلوسة تسبب مثل هذه الرؤية، كما أن تلقي ضربة مؤلمة على الدماغ أو الرأس يُنشئ ضغطا إضافيا على شبكية العين ما يُحفز ظاهرة phosphene.

ولو تساءلت عن الأصل في تسمية ظاهرة phosphene، فإنها يونانية، فقد أطلق الجراح اليوناني JBH Savigny هذا اللفظ على الظاهرة، حيث يعني الشق الأول “Phos” الضوء، أما الشق الثاني ” phainein” أو “phene” فيعني الإظهار.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هو الشيء الذي تراه عند فرك العينين بقوة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول