أطعمة صحية يظنها الجميع سيئة وممرضة!


انتشرت العديد من النصائح والمنشورات الطبية التي تحذر الناس من الإكثار من تناول بعض أصناف الطعام أو الابتعاد عنها كليا، بحجة أنها تُلحق الأذى والضرر بالصحة، هذا الأمر دفع العديد من مهووسي الصحة إلى تجنب هذه الأطعمة وتناول صحن الخضار الطازجة بكثرة لتجنب المرض! لكن هل حقا هذه الأطعمة سيئة وضارة! أم أنها أطعمة صحية بطريقة أخرى ومن منظور آخر!

أطعمة صحية يظنها الجميع مدمرة للصحة!

الزبدة

الزبدة، أطعمة صحية

العديد من الأشخاص باتت ثلاجاتهم لا تخلو من المارجرين، وهو البديل الصناعي للسمن والزبدة الطبيعية، ويتم صناعة المارجرين عبر أخذ الزيت النباتي الصحي المكتسب من التبخير الصناعي ثم ضغطه في جهاز وغليه مع محفز كيميائي “النيكل” ثم إضافة الهيدروجين النقي، وقتها تحصل على قطعة صفراء من المارجرين والتي تستعملها في معظم أطباقك الشهية ظنا منك أن تخلصت من سمية السمن الطبيعي!

أطعمة صحية الزبدة

لكن مهلا! فالمارجرين الصناعي يحتوي على كمية كبيرة من دهون “trans” والتي لا يستطيع جسمك هضمها، كما أنها تحتوي على مواد مؤكسدة تؤثر على المادة الوراثية في الجسم، عدا عن النقص في الفتامينات والمعادن الحاد بها! في المقابل تحصل على العناصر الغذائية وتتجنب الأضرار المتوقعة عبر استبدال المارجرين بالزبدة الطبيعية، فالتحكم بتناولها بطريقة صحية وسليمة يجنبك العديد من الأمراض كالسكري وأمراض القلب!

البيض

البيض

أظهرت العديد من الدراسات أن البيض يحتوي على كمية عالية من الكوليسترول الضار للجسم والمرتبط بتلف الشرايين بحسب ما ورد في التقارير! كما أن تناول البيض النيئ ارتبط بقوة بتفشي السالمونيلا! مهلا، ألا تجد أن هذه الادعاءات مبالغ بها قليلا؟

البيض

مؤخرا أظهرت التقارير الحديثة المرتبطة بأفضل التقنيات الطبية أن تسمم البيض بالسالمونيلا ناتج عن الممارسات الزراعية السيئة، فالسالمونيلا لا تتكاثر إلى على درجات حرارة أعلى من 45ْ، كما أن احتمال تسمم البيض بالسالمونيلا هو 1 إلى 20000 بيضة سليمة! أما بالنسبة للكولسترول، فالعديد من الدراسات أوضحت أنه مرتبط بقوة بنشاط القلب والأوعية الدموية وسلامتها، كما أن الجسم يُنتج على أي حال كمية من الكوليسترول، فلا يُعقل أن يكونه وهو ضار له، كما أن كمية الكوليسترول في أربع بيضات لا تتعدى كمية الحصة اليومية من الكوليسترول للجسم!

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء

الكثير من الناس يتجنبون تناول اللحوم الحمراء للوقاية من النقرص وأمراض القلب والسكتات القلبية، لكن هل تعلم ما هي الفوائد التي تحرم نفسك منها لتجنب تناول اللحوم الحمراء؟ فهي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات سهلة الهضم والحديد والزنك والسلينيوم، كما أنها تحتوي على نسبة من الدهون الجيدة في مقدار محدد، لذلك فإن تناول اللحم الأحمر باعتدال سيجنبك المخاطر التي تخشاها ويزود جسمك بما يحتويه من الفوائد.

اللحوم الحمراء

كما أن دراسات طبية بينت أن “LED Cholestrol” أو الكوليسترول السيئ المتواجد بكثرة في اللحوم الحمراء له بعض الفوائد لو أُخذ بالقدر المحدود، فهو يحمي من انسداد الشرايين والسكتات القلبية طالما تم تناوله ضمن حد معين.

القهوة

القهوة

في فترة الثمانينيات، عزف العديد من الناس عن شرب القهوة بسبب تقرير طبي أوجد علاقة قوية بين القهوة والسرطان وأمراض القلب! لكن العديد من الدراسات الحديثة نفت هذه الدراسة التي استندت إلى فئة المدخنين الذين يحبون شرب القهوة، في الحقيقة تعمل القوة على تحسين مستوى الكوليسترول فى الدم وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة لأن مستوى الكوليسترول عندما يرتفع فى الدم فإنه يترسب على جدران الشرايين مما يعوق حركة الأكسجين فى الدم وعليه يضطر القلب لبذل مجهود أكبر للحصول على الأكسجين للدم وبذلك فهى تعمل على حماية القلب ووقايته من التعرض للأزمات الصحية.

القهوة

كما أن القهوة مرتبطة بخفض الوزن والوقاية من بعض أنواع السرطان لاحتوائها على الكافيين وتخفيض احتمالات الإصابة بالسكري إذا ما تناولت قهوتك بدون سكر، وأثبتت العديد من الدراسات أن القهوة قادرة على وقاية الدماغ من الصابة بالخرف أو الزهايمر كما ستجد في “شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر

المكسرات غير المملحة

المكسرات الطازجة

قد يخشى البعض الإكثار من تناول المكسرات الطازجة غير المملحة لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون، لكن الحقيقة أن المكسرات تحتوي على سعرات حرارية مهمة لمد الجسم بالطاقة، ويرتبط استهلاك المكسرات بانخفاض معدلات مرض السكري.

الملح

الملح

ترتبط المستويات المرتفعة من ملح الطعام بمشاكل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومجموعة كبيرة من المشاكل، والعديد من الناس يظنون أن الكميات العالية من ملح الطعام تقتلك! لكن الحقيقة أن الأملاح المصنعة هي ما يشكل الخطر على الصحة، لكن الأملاح والمتواجدة بشكل طبيعي في المواد الغذائية مهمة لعمل الجهاز العصبي وسلامة عضلة القلب.

الخضروات المجمدة

الخضروات المجمدة

ارتبطت أسعار الخضروات المجمدة الرخيصة نسبيا بسمعتها السيئة، ولعل العديد من الناس يظنون أن الخضار المجمدة ذات قيمة غذائية منخفضة، لكن التقارير الصحية تُثبت أن الخضار المجمدة تحافظ على مستويات السكريات الطبيعية والفيتامينات والمعادن بالحد الطبيعي وبالتالي فهي ألذ وأرخص وذات قيمة غذائية ممتازة!

في النهاية، هذه القائمة القصيرة لا تختصر العديد من الأصناف الغذائية التي تعرضت للظلم بسبب تقارير طبية قديمة غير مستندة للعلم الحديث، فتناول الطعام بالحد الطبيعي ووفق حاجة الجسم سيجعلك تعيش حياة صحية خالية من الأمراض، لكن الإكثار من أي صنف من الغذاء يعرضك لخطر الأمراض.

اقرأ أيضا:

الأطعمة التي يفضل تناولها عند المرض

أطعمة لا تأكلها في المساء

أفضل أنواع الأطعمة من أجل نوم أكثر صحة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أطعمة صحية يظنها الجميع سيئة وممرضة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول