أول عملية نقل جمجمة في العالم


جمجمة

نجح الأطباء في ولاية تكساس الأمريكية في نقل عظام جمجمة وفروة رأس لمريض بالسرطان ، تم إجراء العملية في الثاني والعشرين من شهر مايو في مستشفى ميثوديست في مدينة هيوستون .

المريض يدعى جيم بويزن ويبلغ من العمر 55 سنة وهو مهندس برمجيات ويعيش في مدينة أوستن في ولاية تكساس، تسبب العلاج الكيماوي للسرطان الذي عاني منه جيم في حدوث جرح مفتوح في رأسه وفشلت كل محاولات الأطباء في علاج هذا الجرح، فكان الحل هو هذه الجراحة التي لم يسبق وأن أجري مثلها على الإطلاق .

جيم بويزن

استمرت عملية نقل الجمجمة وفروة الرأس إلى جيم لمدة 15 ساعة، ثم أعقبتها مباشرة عملية زراعة بنكرياس وكلية واستمرت 9 ساعات، أي أن جيم بوزني خضع لعمليتين جراحيتين متعاقبتين استمرتا ليوم كامل، اشترك في العمليتين أكثر من 50 أخصائي ما بين جراحي زراعة أعضاء وجراحي أعصاب وجراحي تجميل وأطباء تخدير وممرضين وآخرين .

مريض

اكتشف جيم في سنة 2006 بأنه مصاب بسرطان العضلات الملساء في فروة الرأس وهو نوع نادر من السرطان، لعلاج السرطان خضع جيم للعلاج الكيماوي، لكن العلاج الكيماوي تسبب بأمر خطير وغير متوقع، حيث حدث في رأس جيم جرح كبير وعميق يخترق الجمجمة وصولا إلى الدماغ، مما ضاعف من خطورة الجرح أن جيم كان يعاني من مرض السكري منذ أن كان في الخامسة من عمره، وهو الأمر الذي تسبب في عدم شفاء الجرح .

أجرى جيم في سنة 1992 عملية زراعة كلية وبنكرياس، مع اصابة جيم بالجرح في رأسه بدأت الكلية والبنكرياس في الفشل، وأصبح جيم بحاجة لعملية زراعة جديدة، لكن وجود الجرح الغير مندمل منع الأطباء من إجراء عملية الزراعة، في النهاية قرر الأطباء أن جيم بحاجة إلى عظام جمجمة جديدة لكي يتمكنوا من التخلص من مشكلة الجرح الغير مندمل، استغرق الأطباء في الإعداد للعمليتين أربع سنوات كاملة .

إقرأ أيضا :

الإكثار من تناول الفيتامينات قد يسبب السرطان

ليش مو لازم تخبي الهواتف النقالة في جيوبك؟!

المصدر 1 و 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أول عملية نقل جمجمة في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول