ليش عينيك تتورم ووجهك يحمر بعد ما تبكي؟


عينيك

الإنسان هو الكائن الوحيد القادر على البكاء، فالبكاء هو أحد أساليب التعبير عن حالة عاطفية قوية تجتاح الإنسان مثل الحزن أو الفرح أو الخوف، يصاحب البكاء تغير في ملامح الوجه، سنحاول اليوم أن نفسر سبب هذا التغير.

ليش عينيك تتورم بعد ما تبكي؟

عندما تبكي تسيل الدموع بغزارة من عينيك، دموع البكاء تختلف عن الدموع التقليدية التي ترطب وتغسل العين، فدموع البكاء نسبة الأملاح فيها أقل، هذه الحقيقة هي سبب تورم عينيك، فعبر الخاصية الأسموزية التي تنص على أن جزيئات الماء تنتقل من المنطقة ذات التركيز المخفف إلى المنطقة ذات التركيز الأعلى، يحدث انتقال للماء من دموع البكاء منخفضة الملوحة إلى أغشية العين مرتفعة الملوحة، وهكذا تتورم عينيك، ويزداد التورم في حالة قمت بفرك عينيك حيث يتسبب الفرك في تهيج العين.

ليش وجهك يحمر بعد ما تبكي؟

عملية تكوين الدموع في الغدة الدمعية تتطلب مرور كميات كبيرة من الدم عبر العين، هذه الكميات تمر عبر الخدين، والأوعية الدموية في الخدين قريبة من السطح، لذلك عندما تتوسع هذه الأوعية لتسمح بمرور تلك الكميات الكبيرة من الدماء يكتسب الوجه لون أحمر. هناك تفسير إضافي يشير إلى أن جزء من الاحمرار ناتج من تهيج جلد الوجه بسبب الأملاح الموجودة في الدموع.

المصدر 1 و 2

اقرأ أيضا:

ليش تنزل دموعك وأنت تقطع البصل ؟

صور: لحظات بكى فيها قادة العالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش عينيك تتورم ووجهك يحمر بعد ما تبكي؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول