خمسة نصائح صحية لتستمتع بـ عيد الفطر السعيد..


عيد الفطر هو هدية الله للمسلمين بعد صيام شهر رمضان المبارك. ويحتفل به المسلمون في كل أنحاء العالم كلٌ حسب تقاليد وعادات بلده. مع ذلك، مع اختلاف ثقافات المسلمين حول العالم وطريقة الاحتفال بالعيد، إلا أن السمة المشتركة هو تعدد أصناف الطعام والحلويات التي تُقدَّم خلال هذه المناسبة المباركة. حيث تعود عادات الأكل التي غابت لمدة شهر كامل ما يؤدي إلى بعض المشاكل في الجهاز الهضمي كحرقة المعدة الحادة وعسر الهضم بسبب التغيير المفاجئ بعد تكيف الجسم والجهاز الهضمي على جدول الصيام.

نصائح صحية للعيد

لهذا السبب، كان لابد من تنظيم تناول الطعام في أيام عيد الفطر المبارك لتجنب المشاكل المزعجة التي تُنغِّص فرحة الاحتفال بالعيد. ومن أجل الاستمتاع بعيد الفطر مع الأهل والأصدقاء، إليكم نصائح صحية قيمة للابتعاد عن المشاكل الهضمية خلال هذه الأيام السعيدة.

نصائح صحية لتستمتع بعطلة عيد الفطر بدون مشاكل هضمية

تجنب الوجبات الدسمة

نصائح صحية للعيد

وجبات الطعام التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات غالبًا ما تُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لأنها تأخذ وقت أطول في الهضم ما يجعلها تبقى وقت طويل في المعدة وتُسبب اضطرابات المعدة وعسر الهضم وانتفاخ البطن وحرقة المعدة. لذلك، يُفترض البدء بوجبات خفيفة بعد شهر رمضان المبارك واختيار الطعام الصحي الخفيف على المعدة.

تناول وجبات خفيفة على فترات متباعدة

نصائح صحية للعيد

إن تناول كمية كبيرة من الطعام دفعةً واحدة يُشكل صدمة قوية للمعدة والجهاز الهضمي ما يُسبب المشاكل المذكورة آنفًا. لذلك، فمن الأفضل تقسيم الوجبة الثقيلة الدسمة إلى وجبات خفيفة ليسهل على المعدة هضمها. فمن الأفضل الحفاظ على فترة زمنية من 3-4 ساعات بين كل وجبة خفيفة وأخرى بدلًا من تناول وجبة دسمة ثقيلة دفعة واحدة وترك مدة طويلة حتى موعد الوجبة التالية.

اختيار مكونات طعام صحية

عيد الفطر

في هذا الوقت، يكثر الإقبال على الأطعمة غير النباتية كاللحوم والأسماك والحلويات المختلفة الدسمة غالبًا. حيث يُسبب تناول هذه الأطعمة إرباك لعمل الجهاز الهضمي في الوقت الحالي. لذلك، من الأفضل اختيار أطعمة تحتوي على سكريات طبيعية مثل الفواكه أو الفواكه المجففة والخضروات الطازجة إلى جانب الأطباق الأخرى.

اختيار طرق طهي صحية للطعام

نصائح صحية للعيد

بدلًا من قلي الطعام في الزيت، يُمكن تناوله مخبوزًا أو مشويًا. على سبيل المثال، تناول السمك أو الدجاج المشوي إلى جانب طبق السلطة والخضروات المشوية. ويجب الحرص على عدم طهي الطعام أكثر من اللازم حتى لا تفقد الخضروات الفيتامينات والمعادن المهمة.

تقليل استهلاك الملح

نصائح صحية للعيد

يُمكن استبدال الملح في الوصفات بالتوابل أو الأعشاب الجافة مثل إكليل الجبل، الزعتر الجاف، مسحوق الكزبرة، مسحوق الفلفل، أو عصير الليمون. فهذه الأعشاب والتوابل غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والزيوت الصحية. وللبعض منها خصائص مضادة للبكتيريا ما يجعلها الخيار الأفضل مقارنةً بالملح.

المصدر

تعليقات 1

  1. ههههههههههههه مادام عيد لاتقلييل في السكريات ولا الموالح ليش التحجير ياخي هي يوم واحد تاني الحلويات والبيتيفور يعمل هيدن المهم اتمنا يكون كل يوم عيد دون الانتظار لدوران السنه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة نصائح صحية لتستمتع بـ عيد الفطر السعيد..

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول