كم تبلغ سرعة أسرع مصعد في العالم؟


منذ أن بدأت الخليقة، والإنسان في تطورٍ مستمر بحثًا عن طرق جديدة لتسهيل حياته. فكان أول ما اكتشفه النار التي فتحت الطريق أمام اكتشافات أخرى عديدة، كان أهمها وليس آخرها، تطويره لطريقة بناء المنازل.

مباني

ومع مرور السنين، أصبح الإنسان أكثر إبداعًا في التصميم حتى توصل إلى المنازل ذات الطبقات العديدة التي أصبحت بالعشرات. وفي عام 1931م، كان مبنى إمباير ستيت في نيويورك هو الأطول في العالم بأكمله بطول وصل حتى 381 مترًا.

مباني

أما اليوم، فأصبحت أطوال ناطحات السحاب تصل إلى ما فوق 800 مترًا، “برج خليفة يصل طوله حتى 828 مترًا”.

مصاعد

ولعل تطوير المصاعد جعلت من زيادة عدد طبقات المباني الشاهقة، أكثر إمكانية وسهولة. فبعدما أصبحت المباني ترتفع في الأدوار، تم اختراع أول مصعد كهربائي وكان بسرعة 40 قدمًا في الدقيقة الواحدة “12.1 مترًا/الدقيقة”. بهذه السرعة، فإنك كنت ستقضي نصف يومك إن كنت تعيش في مبنى مكوَّن من 100 طابق للوصول إلى آخر دور!

أسرع مصعد بالعالم بسرعة 76 كلم/الساعة !

لكن الحال يختلف مع مصعد هيتاشي فائق السرعة الذي تم اختباره مؤخرًا في مدينة قوانغتشو الصينية. حيث يرتفع المصعد المطوَّر بسرعة 47 ميلًا في الساعة “76 كم/ساعة، 1260 مترًا/الدقيقة”.

مصعد هيتاشي

المصعد المطوَّر تفوَّق في سرعته على مصعد مركز قوانغتشو للتمويل التجاري في مدينة قوانغتشو. حيث تعمل مصاعد المركز المالي بسرعة بلغت 44.7 ميلًا في الساعة (72 كم/الساعة، 1200 مترًا/الدقيقة). وتُغطي مصاعد مركز قوانغتشو مسافة 440 مترًا ارتفاعًا بين الأرض والطابق الـ95 الأخير للمبنى.

مباني

ويُمكن لمصاعد مركز قوانغتشو أن ترتفع من الأرض إلى آخر طابق في زمن قدره 43 ثانية فقط! على ما يبدو، لم يكن ذلك كافيًا في بلدٍ تسعى للتطور التقني في كل المجالات، فتم ابتكار مصعد أكثر سرعةً من مصعد مركز قوانغتشو!

مصعد هيتاشي المطوَّر تم تركيبه حديثًا ومراقبة طريقة عمله وجودته من قبل مركز مراقبة الجودة والتفتيش الوطني للاختبارات التقنية الصينية. وتم التأكد من أن سرعة المصعد تصل حتى 1260 مترًا/الدقيقة.

مصعد

ويحصل مصعد هيتاشي على سرعته الفائقة عن طريق مغناطيس دائم الحركة وحبال رئيسية شديدة الصلابة والقوة، ووحدة تحكم قادرة على التعامل مع الطلب بسرعة كبيرة.

كما يتم تثبيت فواصل مقاومة للحرارة العالية للتعامل مع حالات التوقف الطارئ، وتكنولوجيا أخرى لتعديل ضغط الهواء للمساعدة على حماية أذنيك من الضرر.

وعندما يبدأ المصعد في العمل في المباني بشكلٍ طبيعي، سيتم تصنيفه بأعلى مصعد سرعةً في العالم!

المصدر

اقرأ أيضًا:

المصعد اليدوي .. الابتكار الأغرب والأذكى في عالم المصاعد!

هل تعرف هذا النوع من المصاعد ؟ بدون أبواب ولا أزرار ولا لحظة توقف!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كم تبلغ سرعة أسرع مصعد في العالم؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول