أقوى وأكبر 10 احتجاجات طلابية في التاريخ


في الفترة الأخيرة، أثبت الشبان أنهم قادرون على صنع المعجزات وقلب أنظمة الحكم رأساً على عقب خاصة فيما عُرف مؤخرا باسم الربيع العربي. لكن هذه الهبة الشبابية الطلابية لم تكن وليدة العصر الحالي، فالتاريخ سجل احتجاجات طلابية انضمت لها الطبقة العاملة واعتُبرت من أقوى أنواع الاحتجاج في يومها.

احتجاجات طلابية ضخمة في التاريخ

احتجاجات تيانانمين، الصين 1989م

احتجاجات تيانانمين

بدأ الأمر بتجمع طلابي حِداداً على وفاة الأمين العام للحزب الشيوعي هو ياو يانغ. ووصفت الحكومة الصينية وقتها التجمع بأنه أعمال شغب ما جعل ردة فعل الطلاب تتضخم ويزداد التجمع. فاحتل الطلاب ميدان السلام السماوي لمدة أسابيع. وعلى الرغم من الأوامر للجيش بعدم شن هجوم على الطلاب، إلا أن الجيش هاجم الطلاب على حين غرة ما أسفر عن مقتل الآلاف منهم بواقعة اعتُبرت من أشهر مذابح التاريخ الجماعية.

احتجاجات ألمانيا، 1968م

احتجاجات ألمانيا

شهدت ألمانيا الغربية واحدة من أعنف انتفاضات الطلاب عندما قُتل زعيم الطلبة رودي دوتشكه بفعل ثلاث طلقات في الرأس ما تسبب بنزيف دماغي حاد انتهى بالوفاة. وقد حاولت صحيفة وطنية رائدة في النشر القضاء على مثيري الشغب كما تم وصفهم ما أدى إلى تجمع وحشد أكثر من 50 ألف طالب نزلوا إلى الشوارع لاحتواء توزيع الجريدة، ما أدى لوقوع اشتباك عنيف بين الطلبة المحتجين والشرطة التي استعانت بخراطيم المياه لتفريق الطلاب وأُلقي القبض على 180 طالبا في ذلك اليوم.

احتجاجات مايو، فرنسا 1968م

احتجاجات مايو

أدى إغلاق جامعة باريس في نانتير وطرد عدد من الطلاب إلى إحداث سلسلة من أعمال الشغب والاحتجاجات التي عمت فرنسا. فقد انضم عدد كبير من الطلاب والقوى العاملة إلى الاحتجاج الذي هوجم من قبل الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع ما أوقع عدد كبير من الإصابات وزاد من كمية السخط. وأدت الاحتجاجات التي استمرت لمدة أسبوع إلى إصلاحات في قانون التعليم وتحسين الأجور.

احتجاجات واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية 1970م

احتجاجات واشنطن

إقدام الرئيس الأمريكي نيكسون على غزو كمبوديا أغضب عدد قليل من الطلاب الذين خرجوا إلى الشوارع احتجاجا على قرار الرئيس. وساء الوضع أكثر عندما أطلق الحرس الوطني في أوهايو النار على مجموعة من الطلاب المحتجين ما أسفر عن مقتل أربعة محتجين. هذا الأمر جعل أربعة ملايين طالب يخرجون ساخطين في مختلف أنحاء الولايات المتحدة من قرابة 450 مؤسسة تعليمية. وتحول الاحتجاج إلى حرب أهلية عندما اشتبك أنصار حرب فيتنام مع الطلاب المحتجين.

مذبحة تلاتيلولكو، المكسيك 1968م

احتجاجات طلابية ضخمة

في أكتوبر من عام 1968م، حاول طلاب من المكسيك لفت انتباه العالم لما تقوم به الحكومة من قمع قبل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية. وتجمع قرابة 10 آلاف طالب في بلازا دي لا للثقافات الثلاث مطالبين بمزيد من الحريات في الجامعات وإطلاق سراح بعض السجناء السياسيين. لكن السيارات المسلحة التابعة للحكومة لم تكترث للمتظاهرين العُزّل والمدنيين وفتحت النيران عليهم، ثم انطلقت الشرطة من منزل لآخر بحثا عن المتظاهرين. وقُتل 44 شخصا ليس فقط من المتظاهرين بل أيضا من المارة.

انتفاضة سويتو، جنوب أفريقيا 1976م

إنتفاضة سويتو

الآلاف من الطلاب احتشدوا في ملعب أورلاندو في سويتو للاحتجاج على الأساليب التعليمية واللغة. لكن أحد رجال الشرطة أطلق النار من مسدسه ما أثار حالة من الذعر فسمحت الشرطة للكلاب بنهش أجساد الطلاب حتى الموت. قُتل طفلان بسبب إطلاق النار ثم ارتفع العدد إلى مقتل 600 شخص. واعتُبرت انتفاضة سويتو من أهم وجوه انتفاضات السود في العالم.

احتلال الحركة، الولايات المتحدة الأمريكية 2009م

احتلال الحركة

بدأ الطلاب من جامعة كاليفورنيا بالاحتشاد احتجاجا على ارتفاع الرسوم الدراسية والتخفيضات في الميزانية. فحمل الطلاب لافتات وشعارات مطالبين بالمساواة الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم واحتلوا وول ستريت . وبحلول تشرين الأول من عام 2011م، احتلت الحركة 951 مدينة في 82 بلدا.

احتجاجات الجسر، إيرلندا 1969م

احتجاجات الجسر

خرج الطلاب للمطالبة بحقوقهم الديمقراطية بالتصويت ووضع حد للتمييز. فاستقبلهم حشد من جماعة “أورانج” الذين هاجموهم بالحجارة والقضبان الحديدية والعصي للتغلب عليهم. وأعقب ذلك أعمال شغب وعنف جديدة في ديري وانطفأت بعد تسوية فرص التعايش السلمي للشعب كدولة ديمقراطية.

انتفاضة البوليتكنيك، أثينا 1973م

انتفاضة البوليتكنيك

تم التعامل مع الطلاب المحتجين ضد الحكم العسكري بالدبابات. فقد احتشد طلاب من كلية الفنون التطبيقية داخل الحرم الجامعي منذ ساعات الصباح الأولى وأُرسلت الدبابات لكسر الحاجز الطلابي. وقُتل عدد من الطلاب في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

احتجاجات كيبيك، كندا 2012م

احتجاجات كيبيك

احتج الطلاب من مختلف الاتحادات الطلابية على ارتفاع الرسوم الداسية المقترحة. واستمر الاحتجاج لأكثر من 100 يوم وجمع قرابة ربع مليون طالب. وتعرض المتظاهرون لهجوم بقنابل الغاز والقنابل المفرقعة لتفريقهم لكن الاضطرابات استمرت حتى سبتمبر 2012م حتى صدر مرسوم وزاري يُجمد قرار رفع الرسوم الدراسية.

المصدر

اقرأ أيضا:

كونسبسيون توماس .. صاحبة أطول احتجاج في تاريخ أمريكا

أعنف احتجاجات تشهدها هونغ كونغ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أقوى وأكبر 10 احتجاجات طلابية في التاريخ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول