ابتكار سعودي يحدُّ من استخدام الجوال أثناء القيادة


تمكّن طلاب كلية الهندسة بقسم الكهرباء في جامعة نجران، من ابتكار جهاز يُساهم في التقليل من الحوادث المرورية التي يتسبب فيها الانشغال بـ الجوال أثناء القيادة.

فقد عمل الطلاب: ريان القحطاني، أحمد الوادعي، علي القحطاني، حاتم الوادعي، محمد اليامي، صالح الوادعي، على استخدام تقنيات حديثة ومتطورة عبر برمجة جهاز “الأردوينو” بإدخال أكواد برمجية تقوم بمعالجة وتنفيذ الأوامر عبر الأردوينو، وكذلك استخدام نظام GPS يعمل على تحديد المكان وقياس السرعة، وإضافة جهاز GSM يقوم بإرسال رسالة تنبيه للجوال المدخل عبر البرمجة.

ابتكار سعودي

ابتكار سعودي يحدُّ من استخدام الجوال أثناء القيادة

وفقاً لما جاء في صحيفة عاجل الإلكترونية، فقد قال صاحب الفكرة علي القحطاني عن فكرة المشروع: “إن الدوافع وراء ابتكار هذا الجهاز هو كثرة استخدام الجوال أثناء القيادة، مما يُفقد المركبة توازنها، ويتسبب في وقوع العديد من الحوادث”.

وأضاف أحمد الوادعي: “إن عمل الجهاز يبدأ عندما تتجاوز سرعة المركبة 120 كم/س؛ حيث يقوم الجهاز بالتشويش على إشارة الاتصال داخل المركبة فقط وعبر مدار قطره 3 أمتار”.

استخدام الجوال أثناء القيادة

وتابع ريان القحطاني، أنه عندما يبدأ الجهاز بالتشويش يقوم بإرسال رسالة تحذيرية إلى صاحب المركبة أو ولي أمر السائق مفادها أن السيارة تجاوزت السرعة القانونية. وعن إمكانية تطوير الجهاز مستقبلاً، قال حاتم الوادعي، إن وقت عمل المشروع كان ضيقًّا، ولم يسعفهم في تطوير الجهاز وتصميمه بشكل عملي.

وعن اقتراحات تطوير المشروع، قال محمد اليامي: “إن من الأفكار المقترحة لتطوير المشروع وضع حالة الطوارئ للسائق أو المركبة في الحسبان عبر متابعة حالة المركبة من  خلال كاميرا مثبتة على الجهاز”. واختتم صالح الوادعي بقوله، إن أبرز العقبات التي واجهتهم في إنجاز المشروع هو عدم توفر بعض قطع الجهاز في المملكة؛ حيث تم استيراد أغلب القطع من الخارج.

تعليقات 1

  1. ماشاء الله .. شغل يفرح صراحة
    الله يوفقهم وجميع أبناء الوطن لكل مافيه خير..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابتكار سعودي يحدُّ من استخدام الجوال أثناء القيادة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول