أسوأ عشر فيضانات في التاريخ


فيضانات

يقال تعددت الأسباب والموت واحد، حفظ لنا التاريخ ذكريات أليمة عن فيضانات كثيرة عانت منها المجتمعات الإنسانية بدرجات متفاوتة تبعا لمدى قوة الفيضان ولمستوى كفاءة الاستعدادات التي أقامها الإنسان للتصدي للفيضان، سنتحدث اليوم عن أشد الفيضانات تأثيرا وتدميرا وإزهاقا للنفس البشرية، والأمر الملاحظ أن الكثير من هذه الفيضانات وقعت في الصين في الفترة التي سبقت صعودها القوي على مسرح الأحداث العالمية .

فيضان بنجلاديش

فيضان بنجلاديش

تحتل بنجلاديش المرتبة الثامنة على العالم من حيث الكثافة السكانية، وتتعرض للفيضانات بشكل متكرر بسبب التأثير العنيف للرياح الموسمية القادمة من المحيط الهادي والهندي، تسببت الرياح الموسمية في سنة 1974 في فيضان مدمر قتل على أثره 30 ألف إنسان وتشرد مئات الآلاف، دمر الفيضان المحاصيل الزراعية ولوث مصادر المياه العذبة مما أدى إلى حدوث مجاعة هلك فيها أعداد لا تحصى من الناس، ومن لم يمت بالمجاعة مات نتيجة شرب المياه الملوثة .

فيضان نهر اليانجتسي

فيضان نهر اليانجتسي  1954

تهطل الامطار في فصل الصيف على نهر اليانجتسي، وفي صيف سنة 1954 هطلت الأمطار بغزارة غير معتادة مما تسبب في حدوث فيضان أهلك الحرث والنسل، ووصلت أعداد ضحاياه إلى 33 ألف شخص

 فيضان جواتيمالا

فيضان جواتيمالا

تسبب إعصار استوائي في حدوث فيضان مدمر في شرق دولة جواتيمالا، وقع الفيضان في أخر شهر سبتمبر من سنة 1949 واستمر لمدة اسبوعين، قتل نتيجة هذا الفيضان 40 ألف إنسان .

فيضان سانت لوسيا

فيضانات

حدث في سنة 1287 وتأثرت به هولندا وشمال ألمانيا، تسبب في مقتل 80 ألف شخص .

فيضان هانوي

فيضان هانوي

وقع في فيتنام في سنة 1971، أي أنه وقع أثناء الحرب الأمريكية على فيتنام، تسبب فيضان النهر الأحمر في مقتل قرابة 100 ألف شخص من سكان العاصمة الفيتنامية هانوي .

فيضان سانت فيليكس

فيضان سانت فيليكس

حدث في هولندا في سنة 1530، وتسبب في مقتل حوالي 100 ألف شخص عندما غمرت مياه الفيضان منطقتي فلاندرز وزيلاند .

فيضان نهر اليانجتسي

فيضان نهر اليانجتسي

تسبب فيضان نهر اليانجتسي في الصين في سنة 1935، في وفاة أكثر من 150 ألف إنسان وفي تشرد الملايين .

فيضان بانكياو

فيضان بانكياو

تسبب اعصار نينا في انهيار سد بانكياو في مقاطعة هينان الصينية في سنة 1975، لتندفع المياه التي كانت مخزنة وراء السد لتجتاح كل شيء أمامها متسببة في مقتل 230 ألف انسان، وتدمر بيوت 11 مليون شخص، وتعتبر هذه أسوأ كارثة يتسبب بها انهيار سد على مدار التاريخ .

فيضان النهر الأصفر

شيانج كاي شيك

في سنة 1938 كانت القوات اليابانية تتقدم في داخل الأراضي الصينية دون أن يستطيع أحد أن يوقفها، حتى قرر شيانج كاي شيك قائد الحكومة الوطنية لجمهورية الصين أن يوقفهم بأي ثمن، فأمر بتدمير السدود الموجودة في منطقة زينجزاو، تسبب هذا التصرف الأرعن في مقتل 800 ألف فلاح صيني .

فيضانات الصين في سنة 1931

فيضانات الصين

سقطت كميات غير مسبوقة من الثلوج على الصين في ذلك العام، ثم جاء الربيع وذابت الثلوج مما تسبب في ارتفاع منسوب المياه في نهري اليانجتسي وهواي إلى مستويات غير مسبوقة، مما أدى إلى حدوث فيضانات مدمرة شردت أكثر من 28 مليون صيني وقتلت 4 مليون آخرين .

إقرأ أيضا :

صور التقطت قبل وقوع الكارثة بثانية واحدة

كوارث طبيعية تهدد العالم في كل لحظة

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسوأ عشر فيضانات في التاريخ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول