سؤال يحير الكثيرين.. هل الضحك يسبب ظهور التجاعيد ؟


أصبح الخوف من التقدم في العمر وما يتبعه من علامات الشيخوخة التي تظهر جليًا على البشرة هاجسًا يؤرّق الجميع خاصة لدى النساء، فهل الضحك ضمن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد ؟

ظهور التجاعيد

سواء كنت تتحدث أو تبتسم أو حتى كنت عبوسًا، فتتشكل على وجهك مجموعة من الخطوط في اللحظة التي تحصل فيها حركة لإحدى عضلات الوجه. وبحسب طبيب الجلدية “أنتوني روسي” من “مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان” هذه الخطوط تأتي بشكل عمودي نتيجة لحركة العضلات الواقعة تحت الجلد، في المقابل فإنّ خطوط الجبين أفقية وذلك لأن عضلة الجبهة يحدث لها شد.

وبحسب الدكتور “مارك جلاشوفر” طبيب الجلدية المقيم في نيويورك:” فيما يتعلق بالابتسامة، فأكبر الخطوط التي تتشكل تُسمى “الطيات الأنفية” والتي تكون على شكل أقواس على جانبي الأنف إلى زوايا الفم، تلك الطيات تظهر مع كل مرة تبتسم وتضحك فيها. ومع التقدم في السن، فإن خطوط الابتسام تلك لا تتلاشى عند التوقف عن الضحك”.

ظهور التجاعيد

والسبب في ذلك لا يعود إلى ابتسامتك، إنما يرجع لتضاؤل مرونة الجلد مع التقدم في السن. وتسمى هذه التغيّرات البيولوجية التي تؤذي الجلد بـ “الشيخوخة الداخلية” هذا يشمل تغيّرات في البنية الأساسية للجلد بسبب عوامل لها علاقة بفقدان الدهون، وضمور العضلات. وتلعب عدة عوامل مختلفة في ظهور الخطوط وتركها لعلامات على وجهك، منها: التركيب الجيني الذي يؤثر على الطيات الأنفية، وكذلك تركيزات الميلانين وانخفاض إنتاج الزيوت، وكل ذلك ليس لنا يد به. أي مع التقدم في العمر تفقد البشرة كتلة الدهون وكذلك الزيوت والكولاجين، وبالتالي يكون من السهل بروز خطوط الابتسام عند تحريك عضلات الوجه.

وبحسب الدكتور جلاشوفير فهناك عامل واحد يمكن التحكم به، وهو الحرص على عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية لأنها المسبب الأساسي لظهور التجاعيد، فكلما تعرضت بشرتك للشمس كلما حدث تلف للأنسجة الضامة، وهو ما يؤدي لأن تصبح أقل مرونة.

ظهور التجاعيد

ولهذا السبب ينصح الأطباء بضرورة استخدام كريم واقي الشمس، والذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة، وكذلك الأشعة فوق البنفسجية ذات المدى المتوسط، كما ينصحون بالحفاظ على البشرة رطبة، عبر شرب الكثير من الماء، فالأكسجين مركب أساسي للأدمة والتي هي إحدى طبقات الجلد التي تقع تحت البشرة مباشرة والتي تضم العديد من البروتينات الهيكلية التي تجعلك تبدو أكثر شبابًا. وينصح الطبيب روسي باستخدام مرطبات البشرة التي تحافظ على وجود الماء فيها.

ولمحاربة علامات تقدم السن، فالكريمات التي تحتوي على مادة الريتينول حل ممتاز، فهي لا تقوم فقط بتعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة، إنما تزيد من إنتاج الكولاجين، الذي يحسّن من مظهر التجاعيد، ويبطئ تشكلها. لا عليك من التجاعيد، قديمًا قالوا: “ابتسم للحياة تبتسم لك” جعل الله الابتسامة لا تفارق محياك.

المصدر

اقرأ أيضًا: 

سيدة امتنعت عن الضحك 40 عامًا..والسبب؟!

أطعمة تؤخر الشيخوخة وعلامات تقدم السن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سؤال يحير الكثيرين.. هل الضحك يسبب ظهور التجاعيد ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول