طرق غريبة لكسب المال تلجأ إليها الدول الصغيرة


نحن نعيش اليوم في عالم لا يعلو فيه صوت فوق صوت القوي، وكما ينطبق هذا الأمر على السياسة هو كذلك صحيح في الاقتصاد، مما جعل الدول الصغيرة في ورطة، فمن أين تأتي بدخل جيد لمواطنيها، وكيف لها أن تنافس الدول الأخرى ناهيك عن التنين الصيني الذي أغرق الكوكب بالبضائع الرخيصة، بعض الدول الصغيرة رفضت الاستسلام للواقع، وقررت التمرد عليه، فلجأت لطرق غير تقليدية لكسب المال، دعونا نتعرف على بعض هذه الطرق .

بيع جوازات السفر للأغنياء

جوازات سفر

دولة سانت كيتس ونيفيس هي دولة تقع في البحر الكاريبي، وهي تعتبر أصغر دولة في الأمريكتين من حيث المساحة وعدد السكان، ولا يزيد عدد سكانها عن 54 ألف نسمة، وجد المسئولون في هذه الدولة أن بيع جوازات السفر للسياح الأغنياء وسيلة جيدة لجلب الدخل لدولتهم الصغيرة .

بيع جوازات السفر للفقراء

جزر القمر

جزر القمر هي دولة مكونة من جزر تقع في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا، قامت في إحدى المرات ببيع 80 ألف جواز لأشخاص من البدون كانوا يرغبون في استخدام هذه الجوازات للحصول على إقامة في الإمارات العربية المتحدة.

مواقع الإنترنت

مواقع الانترنت

توفالو هي دولة تقع في المحيط الهادي في منتصف الطريق بين هاواي واستراليا، لهذه الدولة الحق في الامتداد الخاص بالعناوين الإلكترونية .tv مثلما للمملكة العربية السعودية الحق في الامتداد .sa، كون الامتداد .tv  مهم كثيرًا على المستوى العالمي بالنسبة لوسائل الإعلام، قامت دولة توفالو ببيع حقوق الامتداد لمن يدفع أكثر.

الاستثمار في مسرح

مسرح ويست إند

جمهورية ناورو هي دولة تتكون من جزيرة واحدة وليس لها عاصمة، تقع في المحيط الهادي إلى الشمال الشرقي من أستراليا، قامت جمهورية ناورو بشراء حصة في مسرح ويست إند الشهير في لندن.

بيع الطوابع البريدية

طوابع بريدية

سانت هيلينا هي جزيرة تقع في المحيط الأطلسي، الجزيرة مشهورة بسبب نفي نابليون بونابرت إليها منذ سنة 1815 حتى وفاته في سنة 1821، تربح الجزيرة كل سنة ما يزيد عن مليون يورو من بيع الطوابع البريدية لهواة جمعها.

التأمين الصحي

أمراض قاتلة

مملكة تونجا هي أرخبيل يضم 176 جزيرة متناثرة في المحيط الهادي، وتقع في نحو ثلث المسافة بين نيوزيلندا وهاواي، في ثمانينات القرن الماضي قام المسئولون عن هذه المملكة ببيع جوازات السفر لسكان هونج كونج، مما جعل مملكة تونجا تحقق أرباحًا بملايين الدولارات، هذه الأرباح سلمتها المملكة لأحد المستثمرين ليستثمرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدًا في قطاع التأمين الصحي لفئة الأمريكيين الذين يعانون من أمراض قاتلة، ولم تحقق مملكة تونجا أي أرباح.

ولاء للبيع لمن يدفع أكثر

الدول الصغيرة

سانت لوسيا هي دولة جزيرة في شرق البحر الكاريبي، كانت تنقل ولائها ما بين الصين وتايوان طوال السنين الماضية، وكانت تحصل على الكثير من المساعدات النقدية مقابل هذا الولاء.

إقرأ أيضا :

تحويل الخردة إلى تجارة مربحة

هل يعقل أن تكون أصغر دولة في العالم بـ 22 مواطنًا فقط؟

دولة عملتها أبطال البوكيمون!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طرق غريبة لكسب المال تلجأ إليها الدول الصغيرة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول