تمارين لليدين للسيطرة على الانفعالات العاطفية وتحفيز الطاقة


ترتبط أصابع اليد بمشاعر مختلفة كالقلق وعدم الشعور بالأمان والعصبية، وبالضغط قليلًا عليها سيكون لها تأثير على أعضاء محددة من الجسم. وسنتعرف على الآثار المرتبطة بالأصابع وكيفية تحقيق التوازن عند حصول الانفعالات العاطفية، والذي هو جزء من علم المنعكسات.

علم المنعكسات علم يهتم بدراسة وممارسة الضغط بطريقة علمية على نقاط معينة في اليدين والقدمين، تسمى بمناطق ردات الفعل. ويُصنف هذا العلم من الطب المكمل للطب الكلاسيكي ويرجع تاريخه إلى ماقبل 5000 سنة في الصين. 

الإبهام: القلق والصداع

إبهام

الإبهام يحمل جميع ثقل القرارات، وهو مرتبط بمشاعر القلق، والاكتئاب، كما أنه مرتبط بالطحال والمعدة. إن كنت تشعر بمزاج سيء، وبصداع وبعض العصبية قم برفع إصبع الإبهام، واضغط عليه بلطف. استمر في هذا التمرين من ثلاث إلى خمس دقائق، أو إلى أن تشعر بصفاء الذهن.

السبابة: آلام العضلات

السبابة

إصبع السبابة يرتبط بمشاعر الخوف والارتباك، كما أنه مرتبط بالكلى. وقد أظهرت دراسات وجود تحسن للمرضى ممن يغسلون الكلى، بأداء نفس التمرين. كما أن المرضى الذين يعانون من آلام الظهر والعضلات والذراع والساق قالوا بأن هناك تحسنًا مع هذا التدليك.

الأوسط: الغضب والتعب

 الأوسط

كما يُعرف أن تمارين المنعكسات تقلل من الألم والالتهابات. إن كنت تشعر بالتعب أكثر من المعتاد، وإن كنت تواجه مشاكل في الدورة الدموية، قم ببعض الضغط على الإصبع الأوسط. وهو الذي يرتبط بمشاعر الغضب. وتؤدي هذه التمارين إلى الاسترخاء، كما أنه بعد ممارسة التمرين لاحظ المرضى انخفاضًا في مستوى القلق، وضغط الدم.

البنصر: السلبية ومشاكل الهضم

بنصر

إن كنت تشعر بالغضب، أو قلة الطاقة حاول التركيز على إصبع البنصر. الضغط عليه قد يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي. هذا التمرين يخفف من الألم في الصدر والكلى بحسب خبراء في علم المنعكسات. وأثناء هذا التمرين حاول أن تكون هادئًا، مع التحكم في التنفس.

خنصر: العصبية والتوتر

خنصر

يرتبط الإصبع الصغير بشعور تدني احترام الذات، ويمكن أداء التمرين بنفس الطريقة، وهو جيد لمن يشعر بآلام في جسده، ومشاكل عصبية.

راحة اليد: الغثيان والتوتر

راحة اليد

يمكنك الضغط على مركز راحة اليد أو الضغط عليها بطريقة دائرية. وفي الوقت الذي تتنوع فيه أنواع الاستجابة لهذا التمرين، فإنه كان مفيدًا لمرضى لسرطان الذين يخضعون للعلاج، كما أنه مفيد لمن يعاني من الإمساك والإسهال.

اليد: تدفق الدم والقوة

تمارين

هذا تمرين بديل للضغط على راحة اليد، يعتمد على التركيز على مركز راحة اليد. ويعتقد بعض المرضى أن الضغط على هذه المنطقة يقربهم أكثر إلى العلاج. فلاحظ مرضى السرطان بعد التمرين زيادة في تدفق الدم إلى الكبد والأمعاء.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمارين لليدين للسيطرة على الانفعالات العاطفية وتحفيز الطاقة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول