أكثر البقع المائية سمية حول العالم


الماء يشكِّل 71% من كوكب الأرض، ولكنه وللأسف لا يعتبر كله نظيفًا، وذلك لعدة أسباب أغلبها يعود للبشر، وفي هذا المقال سنركز على عرض بعض البقع المائية التي تعتبر الأكثر سميّةً على كوكب الأرض.

أكثر البقع المائية سمية حول العالم

1- البحيرة الزرقاء، في ديربيشاير في الولايات المتحدة

ماء

المياه في البحيرة الزرقاء تحتوي على مادة الأمونيا ذات نسبة عالية من الهيدروجين، كما أن البحيرة تحتوي على حطام السيارات والسفن الصدئة والحيوانات الميتة والقمامة، والتي يمكن أن تسبب الأمراض للناس مثل تهيّج العين والجلد وأمراض معوية، وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن الناس كانوا يعتبرونها مكان للسياحة، وفي عام 2013م تم صباغة هذه البحيرة بلون أسود ليمتنع الناس من الذهاب إليها.

2- ممر New Town المائي، في نيويورك

ماء

لا يتواجد حول هذا الممر المائي الكثير من الناس، ويقع بين منطقتي Brooklyn و Queens، كما ويُعد نهر New Town المائي واحدًا من أكثر الأماكن الملوثة في أمريكا الشمالية،حيث أن هناك 50 مؤسسة يتخلصون من نفاياتهم في هذا الممر المائي مثل مصافي النفط ومصانع البتروكيماويات ومياه الصرف الصحي والأسمدة، وزيادة على ذلك فإن هذا الممر المائي يستقبل تقريبًا 11 مليون لتر من المياه العادمة عندما تمطر.

3- دلتا النيجر، في نيجيريا

ماء

أكثر من 30 مليون شخص يتضرروا من هذا النهر بسبب تلوثه، وحسب دراسة الأمم المتحدة فإن أكثر من ثلثي مناطق النهر ملوثة من البترول، ويشير التقرير الذي صدر من برنامج البيئة أنه تم البدء بمشروع قيمته 1 مليار دولار لتنظيفه، ولكن رغم ذلك لم يحصل أي تقدم.

4- نهر الملك، في أستراليا

ماء

يقع نهر الملك على الساحل الغربي من تسمانيا، بدأ التلوث في هذا النهر عام 1992م عندما تم إقامة سد لتوليد الطاقة الكهرومائية فوقه، وحسب بعض التقديرات فإنه يتم إلقاء 9.4 مليون طن من النفايات فيه، ولقد أدى هذا النهر إلى موت الغابات التي كانت تحيط به بسبب شدة حمضية المياه.

5- بحيرة حدوة الحصان، في كاليفورنيا

ماء

تقع بحيرة حدوة الحصان في جبال الماموث في كاليفورنيا، أما بالنسبة لوضعها بقائمة الأماكن التي تعتبر أكثر الأماكن سمية هي احتواء التربة على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون التي وصلت ل 95 أضعاف نسبة المستويات العادية، ومثال على ذلك أنه في عام 2006م توفي 3 أشخاص خيمو بالقرب من هذه المنطقة.

6- نهر Citarum، في إندونيسيا

ماء

في عام 2013م تم اختيار هذا النهر ضمن قائمة الأنهر ال 10 الأكثر تلوثًا على مستوى العالم، ويعتبر هذا النهر الأطول في جزيرة جاوة الإندونيسية ولكنه وللأسف يعاني من تلوث شديد بسبب النفايات والعادمات التي يتم إلقاؤه بها من قبل 71 شركة مختلفة. وقد كانت هناك مساعي سابقة لتقليل التلوّث ولكن دون جدوى.

7- نهر ريو تينتو، في إسبانيا

ماء

يقع هذا النهر في إسبانيا عند جبال الأندلس، وهو نهر أحمر اللون بسبب الصدأ الذي يملأه بفعل ذوبان الحديد في المياه الحمضية، وبالنسبة لدرجة حموضته فإنها تتراوح بين 1.7 و 2.5 والتي تعتبر نسبة عالية جدًا كانت كفيلة باعتباره من الأنهار الأكثر تلوثًا.

8- نهر أوهايو، في أمريكا

ماء

وفقًا لمركز البحوثات الأمريكية البيئية فإن هناك 102 مليون طن من النفايات تم إلقاؤها في مجاري المياه الأمريكية عام 2010م، وقد تضمنت هذه النفايات الزئبق والنترات والمعادن الثقيلة وبعض المواد الكيميائية، وباعتبار نهر أوهايو واحدًا من أهم الممرات المائية في أمريكا، فقد ناله نصيب كبير من التلوّث ليصبح النهر الأكثر تلوثًا في أمريكا على الإطلاق.

9- نهر يامونا، في الهند

البقع المائية

يعرف نهر يامونا بمائه المائلة للسواد والرغوة البيضاء وذلك بسبب تسريب صناعي كيميائي حصل في عام 2010م، وعلى الرغم من أهميته الدينية هناك، إلّا أنه أصبح ضمن البقع المائية شديدة التلوث في العالم.

10- بحيرة كاراشاي، في روسيا

ماء

تقع بحيرة كاراشاي في جنوب جبال الأورال، وتعد هذه البحيرة من أكثر الأماكن التي ذكرناها تلوثًا، ولقد استخدمها الاتحاد السوفييتي في أواخر تسعينيات القرن الماضي مكبًا للنفايات النووية، والسيء في ذلك أنه لمجرد وقوفك على سواحلها لمدة ساعة ستمنحك جرعة من الإشعاع درجته 600 رونتجن، وكما تعاني القرى والبلدات المجاورة لها بنسبة 25% من العيوب الخلقية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أكثر البقع المائية سمية حول العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول