من هو الرجل صاحب أكثر تعديلات ويكيبيديا ، كم عدد تعديلاته والمزيد


هل سبق لك أن تساءلت عن محرري ويكيبيديا الذين لا ينفكون عن التعديلات عليها ؟ ربما الكثير منا تساءل عنهم وعن ماهية عملهم، لذلك جمعنا لكم هنا أبرز المعلومات عن صاحب أكثر تعديلات على ويكيبيديا، وهو الأمريكي “Justin Knapp”، الذي يعيش في أنديانابوليس في ولاية أنديانا، ويعمل في 4 وظائف أخرى، هذا المحرر المناضل في عمله ساهم في 1,478,872 تعديل في ويكيبيديا، حيث دأب في المساهمة بالتعديلات منذ توقيع العمل عام 2005، ويحتل حاليًا المرتبة الأولى بين المساهمين في التعديلات على ويكيبيديا، وهنا سنعرض لكم مجموعة من الأسئلة التي طُرحت على Knapp والأجوبة التي أجابها بنفسه.

كيف تقضي يومك في العادة ؟

تعديلات ويكيبيديا

بين المحرر Justin Knapp أن العمل في ويكيبيديا هوايته، وهو شيءٌ يفعله في وقت الفراغ بعد الانتهاء من عمله في محل البيتزا والبقالة، هكذا يقضي يومه في هذه الآونة، أما حياته قبل أن يستلم العمل في ويكيبيديا، بين Justin أنها كانت مليئة بالاكتئاب، حيث كان عاطلًا عن العمل ومشغولًا بالسفر، وعندما أتيحت له فرصة العمل في ويكيبيديا أعرب أن حياته قد تغيرت تمامًا، وحبه لهذه الوظيفة جعلته من أكبر المنتجين فيها.

كم ساعة تحدد للعمل في ويكيبيديا عندما تمتلك وقت فراغ كبير ؟

بين Knapp انه يمكن أن يعمل في ويكيبيديا يومًا كاملًا أحيانًا، فهو غالبًا ما يأخذ إجازات أسبوعيًا من عمله الآخر مدة 40، 50 أو 60 ساعة، ليتفرغ لويكيبيديا، وبين أيضًا أنه يضع كل يوم معايير يقدر بها إنجازاته في اليوم التالي، ويحاول إتمامها قد المستطاع.

كيف حافظت على على دافع العمل داخلك ؟

بين Knapp أن هناك فرق بين نظرته للعمل بويكيبيديا بأنه وسيلة لتعبأة وقت الفراغ، أو وسيلة لتعلم أشياء جديدة وتوسيع مساحة الثقافة، وهو وسيلة للمتعة أيضًا وتنشيط الذهن، لكن نظرة Knapp لعمله في ويكيبيديا كانت البُعد الثاني طبعًا بأنه وظيفة للتعلم والفائدة، لذلك لا زال دافع العمل وحبه ملازم له.

كيف بدأت العمل على تعديلات ويكيبيديا ؟

يذكر “جاستين” بأنه استخدم ويكيبيديا في عام 2004م للبحث خلال مشروع عن الهند، وبعد فترة أصبح جاستين على دراية أكبر في طريقة عمل ويكيبيديا والتعديلات عليها ليعود للعمل على التعديلات خاصة في موضوع الصراعات السياسية على الصحراء الغربية.

ما هو أفضل شيء ساهمت به في ويكيبيديا ؟

wiki-bbc

عندما يتعلق الأمر بالأشياء التي يفخر بها “جاستين” في ويكيبيديا، يتوالى إلى ذهنه فورًا “قائمة مراجع جورج أزوريل”، حيث بين أنه قد قضى الكثير من الوقت في هذا العمل، فمن محاولة الحصول على الأبحاث المتعلقة بـ”جورج أزوريل” إلى الذهاب للمكتبات للحصول على الكتب والبحث عن معلومات من خلالهم، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى من يعلم عن “أزوريل”، هذا العمل الشاق كان كفيلًا بإنجاز كبير تعب من أجله “جاستين”.

أما ثاني شيء يفخر “جاستين” بإنجازه في ويكيبيديا، هو ألبوم “ديفيد بيرن” و”بريان إينو” عام 2008 الذي كان بعنوان “Everything That Happens Will Happen Today”، حيث كانت تلك أول مرة يكتب فيها مقالة بدلًا من التعديل عليها.

ما هو أفضل إدخال سبق وقرأته على الموقع ؟

تكلم “جاستين” عن بحث أجرته صديقة خاصة به يختص بالأدب البريطاني. وقد أُعجب به بسبب كماله وتغطيته لكل الجوانب. هذا هو المقال.

هل هناك تصنيفات محددة تحب أن تتصفحها بشكل مستمر ؟

أهم التصنيفات التي يركز عليها “جاستين” هي الألبومات والفلسفة، والعلوم السياسية، والمواضيع الدينية. ولكنه حسب وصفه، يمتلك الكثير الكثير من التصنيفات التي تظهر له في القائمة الخاصة بالإهتمامات عند تسجيل دخوله.

ما هي أكثر الأخطاء اللغوية التي تغيظك أثناء قيامك بالتعديلات ؟

أكثر ما أغاظ “جاستين” هو قيام الناس بالخلط بين الإشارات الفاصلة بين السنوات خاصة عند الحديث عن المواسم الرياضية، حيث يستخدم الكثيرون رمز “_” بدلًا من “-” بين سنوات الموسم.

مثال: 1991-1992 هو الصحيح، و 1991_1992 هو الخطأ.

إذا قام أي شخص عادي بإجراء أي تعديل على مقال، كيف سيتم متابعة هذا التعديل ؟

المقالات يتم مراقبتها من قبل المحررين والقائمين بأمور التعديل، وعند إجراء أي تعديل على أي مقال، يتم إشعار كل المحررين الذي يراقبون هذا المقال إما عند تسجيل دخولهم أو عن طريق الإيميل.

يمكن للموقع من تلقاء نفسه أن يرفض التعديلات إذا كان من الممكن الكشف عن عدم مناسبتها بشكل آلي، حيث يمكنه الكشف عن التعديل الفارغ على سبيل المثال، أو حتى التعديلات التي يتم نسخها من الإنترنت، عدى ذلك سيكون هذا الدور ملقى على عاتقنا للقبول بالتعديل بشكل نهائي.

هل سبق وقابلت أناس يتقاضون مبالغًا من المال مقابل الكتابة عن أحد معين ؟

فعلًا هناك الكثير ممن يفعلون هذا، وقد حصل الأمر مع “جاستين” قبل 3 سنوات حيث تمت مراسلته عدة مرات للإستفادة من عقله وقدراته.

يتحدث “جاستين” عن شركات صغيرة جدًا “بالكاد تسمى شركة” تحاول التواصل معه للكتابة عنها في ويكيبيديا، ولكنه يرفض بشكل دائم الكتابة لهم بداعي أنه هناك العديد من القواعد التي يجب اتباعها.

هل تم عرض المال عليك من قبل مقابل عملك ؟

wiki-money

وصلت “جاستين” الكثير من العروض خاصة من شركات للتوقيع على عقود للكتابة عنها وعن خدماتها في ويكيبيديا، ولكنه كان دائمًا ما كان يرفض هذا الأمر، مع أنه حسب وصفه كان قادرًا على تحقيق ثروة لا بأس بها من هذه العقود.

هل سبق أن اصطدمت مع المحررين بشأن تعديلات ؟

رد “جاستين” بأنه كثيرًا ما اصطدم مع محررين آخرين بشأن تعديلات ويكيبيديا ، وقد كانت تتركز معظمها بشأن الصحراء الغربية والمواضيع السياسية التي تدور حولها، ولكنهم كانوا يصلون لطريقة مناسبة لعرض البيانات لتجنب الخلافات.

ما هو أغرب شيء قمت بتعديله ؟

عادةً لا تتبادر لذهن “جاستين” الأمور الغريبة، لكنه تحدث عن المقالات المتعلقة بالجنس خاصة وهي التي كانت تزعجه عند العمل عليها.

كيف يمكن أن يصبح أحدهم محررًا في ويكيبيديا ؟

أولاً يجب أن يقوم أي شخص يرغب بهذا أن ينشئ حسابًا على ويكيبيديا، ويبدأ بإنشاء محتوى على الموقع ويجب أن يتركز عمله من جهاز محدد. كما يجب أن يعمل على إضافة مصادر أي معلومة مع تنسيق المعلومة بشكل جيد واستخدام اللغة بشكل ممتاز. وهكذا يتم تسلق السلم.

كيف يمكن أن يتم إنشاء صفحة لا يتم حذفها من ويكيبيديا ؟

هناك الكثير من النقاط التي يجب أن يتم إتباعها لإتمام الصفحة، مثل توفير مصدر للموضوع الذي سيتم الحديث عنه في الصفحة، ثم ستجد نقطة أخرى تطلب طرف آخر يتحدث عن نفس الموضوع.

هل تقوم بالخروج للترفيه مع المحررين الآخرين في ويكيبيديا ؟

هناك مؤتمر سنوي متعلق بمحرري ويكيبيديا اسمع “Wikimania” وقد ذهب جاستين له في نسخته في عام 2012م لأنه تم عقده في أمريكا حيث يسكن، عدى ذلك لم يكن ليتحمل نفقة الذهاب.

هل سبق وشاركت في “Six Degrees of Wikipedia” ؟

“Six Degrees of Wikipedia” هي عبارة عن لعبة أو تحدي يقوم بين اثنين من المحررين، يدور حول البدء في موضوع، والإنتهاء في موضوع آخر، بعبارة أخرى أن يتم ربط المواضيع في بعضها البعض، وقد رد “جاستين” بأنه سيكون من الممتع أن يشارك بها في المستقبل.

هل يعتبرك الناس عالمًا في الكثير من المجالات ؟

في الواقع يعتبر الناس “جاستين” بأنه واسع المعرفة، حتى لو ذكر أمامهم معلومة بسيطة جدًا، مثل معرفته بعاصمة زيمبابوي على سبيل المثال.

ما هو أكثر مقال يزعجك في ويكيبيديا ؟

wiki-entry

باختصار، المقال الذي يتحدث عن موضوع مهم للغاية ولكنه ليس بالجودة المطلوبة هو عادةً ما يغيظ “جاستين”، وهذا المقال عن المجتمع هو أحد هذه المقالات من وجهة نظر “جاستين”.

ما هو أكثر سؤال يتم سؤالك في عملك ؟

ببساطة، أكثر سؤال تعرض له “جاستين” هو لماذا.

ماذا لو أردنا أن نسألك نحن لماذا ؟

رد “جاستين” ببساطة بأنه على أحدهم أن يقوم بهذا العمل وغالبًا سيكون القادر على فعل الشيء هو من سيقوم به، وهكذا تسير الأمور. فلو كان باستطاعته أن يخدم المجتمع في مكانٍ آخر لفعل، لكنه قادر على الخدمة في هذا المجال.

المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من هو الرجل صاحب أكثر تعديلات ويكيبيديا ، كم عدد تعديلاته والمزيد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول