لماذا تشاهد الذباب يفرك يديه؟ ولماذا ينجذب إلى القمامة؟


لماذا تفرك الذبابة يديها؟

إن كنت تابعت حركة ذبابة بما فيه الكفاية، فسوف تلاحظ أنها تفرك يديها عند وقوفها على شيء ما، حتى أنك تظن أنها تدبر مكيدة ما بسبب حركتها التي تُشبه ما يقوم به الأشرار بخبث! لكن ما تقوم به الذبابة عبر فرك يديها معا بعيد كل البعد عن الخبث والمكائد! وإنما بهذه الحركة تقوم الذبابة بتنظيف ما يعلق في أرجلها وأيديها خلال هبوطها على الأجسام القذرة.

ذبابة

يمتلك الذباب والحشات ستة أرجل، معظم الحشرات تحصل على أجنحة خلال فترة البلوغ. وعلى الرغم من أن الذباب يبدو متشابها، إلا أن له أنواعًا كثيرة واختلافات جذرية بين كل نوع. ولعل أكثر أنواعه إزعاجًا هو ذباب المنزل الذي يُصدر الطنين باستمرار. ويُعتبر الذباب من أشهر نواقل الأمراض الخطيرة والمتعددة في العالم.

الذباب

وعادةً ما تلجأ الذبابة إلى فرك يديها، ساقيها فنيًا، من أجل تنظيف نفسها، وهو أمر غير متوقع من حشرة لديها انجذاب كبير للوقوف على الأوساخ والقاذورات! فالذباب بفرك يديه ليقوم بالتخلص من المخلفات الكيميائية والفيزيائية وتنظيف مستقبلات الرائحة الخاصة به من أجل التحليق مجددا وإيجاد غذاء جديد للهبوط عليه.

ليس فقط فرك اليدين ما تقوم به الذبابة، إنما أيضا فرك اليدين بالرأس وفرك الأرجل الخلفية معا، وهي أحد طقوس النظافة المسلم بها لدى الذبابة. ويُعتبر أسلوب تنظيف الذبابة لنفسها من الأساليب الشاملة والكافية حتى أن جامعة أريزونا أوصت مكتب التوعية باستعمال نموذج تنظيف الذبابة لنفسها لتعليم أطفال الحضانة النظافة الجيدة!

لماذا ينجذب الذباب إلى القمامة بالذات؟

وفقا لشركة مكافحة الآفات “أوركين”، فالذباب عادةً ما ينجذب لأشياء مختلفة، بعض أنواعه تنجذب إلى البراز واللحوم المتعفنة بما في ذلك الجثث. البعض الآخر ينجذب إلى المواد السكرية والخلِّية، أما البعض الآخر فينجذب إلى مياه الصرف الصحي والقذارة. حيث يختلف كل نوع عن الآخر في ما يجذبه من الطعام. ويُمكن تصنيف الذباب بناءً على ما ينجذب إليه إلى:

ذباب المنزل

ذباب المنزل

يُعرف أيضا باسم “ذباب القذارة”، ولديه القدرة على إيذاء الإنسان والحيوان. ينجذب هذا النوع إلى القمامة، السماد، الجيف والجثث. فبمجرد أن يهبط على هذه المواد، ينقل بعض أجزاء المواد الضارة إلى الإنسان عبر الوقوف على الطعام والأسطح في المنزل. كما أنه يتبرز ويضع بيوضه داخل غذاء الإنسان وعلى الأسطح المختلفة في المنزل.

ذبابة الفاكهة

ذباب الفاكهة

تُعرف أيضا باسم “ذبابة الخل”، وهي تنجذب إلى السوائل الحلوة والمتخمرة بما في ذلك الصودا والخل وعفن الفاكهة والمشروبات الكحولية. تحصل هذه الأنواع على طعامها من السوائل المخمرة وتضع بيوضها حول هذه المواد. تتواجد عادةً في المطابخ والمناطق التي تحتوي على عناصر سكرية.

ذبابة الصرف الصحي

ذباب الصرف الصحي

تماما كذباب المنزل، فهذا النوع ينجذب إلى القذارة والقمامة ومياه الصرف الصحي، خاصة القذارة في الحمامات. تضع هذه الذبابات بيوضها داخل المراحيض وعندما تفقس اليرقات فإنها تبقى حية داخل هذه القذارة.

ذبابة الفطر

ذباب الفطر

تبدو ذبابة الفطر مثل البعوض، وهي تنجذب إلى الأماكن الرطبة التي يُمكن أن تنمو فيها الفطريات مثل الحمامات والبيئات الزراعية. وتعتبر هذه الذبابات ناقلة للأمراض المختلفة إذا لامست الغذاء أو السطح في المنازل.

كيف تحمي نفسك من الأمراض المنقولة عبر الذباب؟

ببساطة، حافظ على نظافة المنزل جيدا، خاصة الأماكن ذات الرطوبة العالية كالحمامات وحديقة المنزل. احرص على نظافة الحمام جيدا وتأكد من نظافة أسطح المطبخ خاصة عبر مسح المكان بقطعة قماش ومادة مطهرة، فالذباب لا تعجبه رائحة النظافة ويبتعد عنها. كما يجب الحفاظ على نظافة حديقة المنزل لإبعاد البعوض وذباب الفطر الضار.

كما يُمكنك الاطلاع على موضوع: (كيف تتخلص من الذباب بأقل التكاليف؟) للتعرف على خطوات بسيطة وسهلة لإبعاد هذه الحشرة المزعجة.

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تشاهد الذباب يفرك يديه؟ ولماذا ينجذب إلى القمامة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول