ليش ورق التواليت لونه أبيض؟


يعتبر ورق التواليت أحد أهم الاحتياجات اليومية الخاصة بنظافتنا الشخصية. ولعلك تساءلت أكثر من مرة عن كيفية اختراع هذا الابتكار العظيم الذي صار جزءاً لا يتجزأ من حياتنا.

ورق التواليت

لمعلوماتك الخاصة، فإن ورق التواليت لم يُصبح شائعا في الولايات المتحدة حتى أوائل القرن العشرين، وبرز في وقت لاحق بالعديد من البلاد. وظهرت في فترة 1970s أوراق تواليت ملونة تُلائم ديكور جدران الحمامات في الولايات المتحدة، لكنها ما لبثت أن تراجعت ولم يعد لها وجود كبير في الوقت الحالي. ولعلك تجد صعوبة بالغة عند البحث عن ورق تواليت ملون، فلماذا لا نجد إلا اللون الأبيض منه؟




ليش ورق التواليت غالبا لونه أبيض؟

العديد من الأسباب تجعل لون ورق التواليت الأساسي وربما الوحيد هو اللون الأبيض. فاللون الأبيض يبدو أنظف من أي لون آخر. فلون أوراق التواليت الطبيعية قبل تبييضها هو اللون البني المائل للرمادي، فهل تجد من الملائم استعمال هذا اللون على المستوى الجمالي لصناعة أوراق التواليت؟

ورق تواليت ملون

كما أن دراسة تسويقية أشارت إلى أن المستهلكين يبحثون باستمرار عن اللون الأبيض. كما أن استعمال اللون الأبيض ليس فقط لأغراض جمالية وتسويقية، بل أيضا عملية تبييض الورق تؤدي إلى جعله أخف بكثير. كيف ذلك؟ حسنا، عملية التبييض تعمل على إزالة مادة اللجنين، وهي بوليمر في الخشب له وظيفة تُشبه وظيفة الغراء الذي يربط لحاء الشجرة معا. فبدون مادة اللجنين، تنمو الأشجار لطول 6 أقدام فقط ولا تتمكن من النمو كما قال الدكتور هوى مين تشانج من ولاية نورث كارولاينا.

كما أن إزالة مادة اللجنين تعمل على زيادة ليونة الورق، وزيادة العمر الافتراضي للورقة. فأحيانا نُلاحظ أن لون الورق أصبح مائلا للاصفرار عندما يُصبح قديما، ولعل ذلك بسبب وجود اللجنين في الورقة. لهذا السبب، غالبا ما تلجأ مصانع أوراق التواليت إلى تبييضها لإزالة اللجنين ومنع اصفرار الورقة.

أوراق التواليت

كما أن استعمال الألوان في صباغة أوراق التواليت قد لا تتلائم مع من يعانون من حساسية الجلد ومشاكل مشابهة، جنبا إلى جنب مع العوامل الصحية والبيئية السلبية، فورق التواليت يحتاج إلى وقت طويل للتحلل وهو مشكلة كبيرة لا سيما مع نظام الصرف الصحي.

بالبطبع، فإن الأثر البيئي والقضايا الصحية لم تمنع مصانع الورق من تبييضه في المقام الأول أو إضافة أي مواد كيميائية أخرى لزيادة الصفات المرغوب فيها بورق التواليت. وعلى الرغم من قيام بعض المصانع بتلوين الأوراق لنواحٍ جمالية، إلا أن الطلب المتزايد على اللون الأبيض جعل هذه الشركات تستغني عن النفقات الإضافية وتُصنع اللون الأبيض منه.

المصدر

اقرأ أيضا:

كيف بدأ استخدام المناشف الورقية في العالم؟

سيدة تعاني من إدمان ورق التواليت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش ورق التواليت لونه أبيض؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول