خمس أصوات ما تقدر تسمعها


أصوات

هل تعتقد أن سمعك جيد؟ فهناك الكثير من الأصوات التي لا تستطيع سماعها، فتردد أقل صوت يمكن للإنسان سماعه 20 هيرتز حتى 20 ألف هيرتز. في حين تستطيع الخفافيش سماع الأصوات فوق السمعية بترددات تصل أكثر من 110 ألف هيرتز. بينما هناك حيوانات أخرى مثل الفيلة تسمع الأصوات أقل بكثير من تلك التي يستطيع الإنسان سماعها. ومع تقدم الإنسان في السن، يصبح سمعه أكثر سوءًا، لا يستطيعون سماع أصوات محددة من مجموع أصوات مسموعة.

أصوات لا يسمعها الشباب

 يرتبط بفقدان السمع بتقدم الإنسان في العمر، وهو ما يعني أن الأشخاص الأكبر سنًا لا يستطيعون سماع الأصوات العالية والتي كانوا يسمعونها في وقت الشباب. فإن كان عمرك أكثر من 18 عامًا لن تستطيع سماع الفيديو أعلاه، وهو بتردد 17,400 هيرتز! ملاحظة: لا ندري مدى دقة وجود الصوت في الفيديو، أو عدمه.

موسيقى مصممة للقطط

في عام 2014، ابتكر نشطاء من إحدى الفرق الموسيقية بيانو كهربائي يؤدي الموسيقى للقطط. فتتمتع القطط في قدرتها على سماع الأصوات فوق السمعية، ما يعني أنها تسمع أصوات ذات ترددات أعلى من تلك التي يسمعها الإنسان. وقد يستطيع الإنسان سماع جزء من الموسيقى التي تُعزف للقطط، وعلى ما يبدو أنها تستمتع بها، وأظهرت الأبحاث أنها تستمتع بالألحان المحددة لها.

أغنية البيتلز المخصصة للكلاب

في أغنية لفرقة بيتلز “A Day in The Life” كان هناك أصوات محددة تجاوز ترددها 15 ألف هيرتز، وقد كانت موجهة لمحبي البيتلز من الكلاب، وهي ألحان ذات ترددات لن تسمعها إلا الكلاب، ويوجد أكثر من نمط في ذلك.

فرقعة الأصابع فوق السمعية

أصوات لا نسمعها

حين تفرك إصبع السبابة والإبهام سوية، فهذه الحركة تولد إشارة فوق صوتية، يمكن اختبارها في كاشف الخفافيش، والذي يحول الصوت فوق السمعي والذي يكون في نطاق سمع الخفافيش إلى أصوات يسمعها الإنسان.

نداءات الفيلة تحت المسموعة

أصوات

تستطيع الفيلة سماع الأصوات تحت النطاق السمعي الذي يمكن للإنسان أن يسمعه، أقل من 14 – 16 هيرتز. وبإمكانها القيام بنداءات تحت مسموعة بأصوات عالية جدًا بما يقرب من 85 – 95 ديسيبل. يعادل 95 ديسيبل الصوت الناتج عن قطار مترو الأنفاق على بعد 70 مترًا. هذا الصوت المنخفض والمدوي يسمح للفيلة بالتواصل مع بعضها لمسافات تفوق الكيلومتر ونصف.

اقرأ أيضًا:

أصوات غريبة وغامصة ما قدر العلم يفسرها

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمس أصوات ما تقدر تسمعها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول