ظواهر غريبة لن تجدها إلا في الفضاء


مع كل يوم يمضي تزداد معرفتنا عن الفضاء فتتكشف أمام أعيننا العديد من الحقائق العجيبة والظواهر الغريبة، فمن سحابة غازية اكبر من الشمس بأربعين مليار مرة إلى مقدار عقلة اصبع من نجم وزنها يساوي 100 مليون طن، حقا إنه لمن المؤسف أن عمر الإنسان قصير فلا يكفي لكي نتابع اكتشافات الفضاء التي ستحدث بعد مائة سنة من الآن، يا رباه كم ستكون مذهلة تلك الاكتشافات .

المادة المظلمة

المادة المظلمة

المادة المظلمة هي مادة افترضت لتفسير ظواهر في الفضاء مثل الجاذبية، يعتقد العلماء أن المادة المظلمة تشكل 85% من مادة الكون، لايمكن رؤية المادة المظلمة بشكل مباشر باستخدام التلسكوبات، حيث من الواضح أنها لا تبعث ولا تمتص الضوء أو أي إشعاع كهرومغناطيسي آخر، عوضاً عن ذلك يستدل على وجود المادة المظلمة وعلى خصائصها من آثار الجاذبية التي تمارسها على المادة المرئية وعلى الإشعاع وعلى بنية الكون .

سحابة هائلة من بخار الماء

سحابة

على بعد 10 مليار سنة ضوئية عن كوكب الأرض، هناك في أعماق الفضاء توجد سحابة هائلة في حجمها تتكون من بخار الماء، تعادل كمية الماء التي تحويها هذه السحابة 140 تريليون مرة كمية الماء الموجودة في محيطات كوكب الأرض .

القزم الأحمر

القزم الأحمر

القزم الأحمر هو نوع من النجوم الأكثر انتشارا في مجرة طريق التبانة، وتشكل ثلاثة أرباع نجوم المجرة، النجم من نوع القزم الأحمر يكون صغير الحجم وبارد، أقرب قزم أحمر إلينا يبعد عنا 4.3 سنة ضوئية ويدعى قنطور الأقرب أو بروكسيما سنتوري .

الكوكب الرحال

الكوكب الرحال

هو الكوكب الذي انفصل عن جاذبية نجمه وأصبح يعوم في الفضاء على غير هدى، يبعد أقرب كوكب رحال عن كوكب الأرض سبع سنوات ضوئية .

سحابة كورونال

سحابة كورونال

هي سحابة من غاز البلازما الساخن تنتج عن الانفجار الشمسي، في العادة تتكون من البروتونات والمواد المشعة، وتعصف فيها الرياح بسرعة كبيرة جدا، اذا وصلت هذه السحابة إلى الأرض فإنها قادرة على اتلاف الأجهزة الكهربائية والأقمار الصناعية .

الجليد الساخن

الجليد الساخن

اكتشف العلماء كوكب في حجم نبتون درجة الحرارة على سطحه 439 درجة مئوية، لكن الماء على سطح الكوكب لا يتبخر بل يشكل جليد مضغوط وساخن .

النجم النابض

النجم النابض

هو نجم نيوتروني يدور بسرعة عظيمة حول محوره، عنما ينتهي عمر نجم أضخم من الشمس وينفذ وقودة النووي، ينهار النجم على نفسه تحت تأثير جاذبيته العظيمة، مكونا نجم نيوتروني شديد الكثافة حيث يصبح قطره عدة كيلومترات فقط، يصدر عن النجم النابض موجات راديوية وإشعاعات كهرومغناطيسية .

ويعتقد علماء الفلك إن الإشعاع يتجمع داخل النجم أو يختزن فيه فترة زمنية ويعجز عن الانطلاق بحيث يبقى النجم معتما إلى أن ينفجر محررا كمية كبيرة من الطاقة المخزونة، فيزداد النجم لمعانا لفترة معينة، ومع تلاشي الإشعاع يعود النجم قاتما مرة أخرى .

ويحدث أن ينفجر النجم انفجارا قويا دافعا وقاذفا بعض غاز النجم مسافة بعيدة محدثا انفجارا رهيبا، ويزداد لمعان النجم ألوف المرات إلى فترة قصيرة جدا فيدعى في مثل هذه الحالة بالنجم المستعر، وقد يكون الانفجار شديدا جدا إلى درجة أن يتفتت النجم تفتتا تاما ويزداد لمعانه ملايين المرات لفترة زمنية قصيرة، ويسمى في هذه الحالة المستعر الأعظم .

العمالقة العظمى

العملاق الأعظم

هي أكبر النجوم حجما، تبلغ كتلة العملاق الأعظم بين 20 إلى 100 كتلة شمسي ، وهو أحمر اللون ويعتبر من أقل النجوم حرارة بوجه عام، تصل بعض النجوم إلى تلك المرحلة عند تقدمها في العمر فتزيد درجة حرارة باطنها وتتسع وتتمدد طبقاتها العليا فتشغل مكانا كبيرا من الفضاء، وقد يصل حجمها وانتفاخها حدا يستطيع أن يحوي في باطنه أكثر من ٣٠ مليون نجم في حجم الشمس التي تتسع بدورها لأكثر من مليون كوكب مثل كوكب الأرض .

النجم المغناطيسي

النجم المغناطيسي

هو نجم نيوتروني يتميز بحقل مغناطيسي قوي جدا، يتسبب هذا الحقل المغناطيسي الشديد في إصدار أشعة كهرومغناطيسية عالية الطاقة وعلى الأخص الأشعة السينية وأشعة جاما، يبلغ قطر النجم المغناطيسي نحو 20 كيلومتر ولكن كتلته تكون أكبر من كتلة الشمس، وكثافة النجم المغناطيسي عالية جدا بحيث تصل كتلة عقلة الإصبع منه نحو 100 مليون طن .

النجوم فائقة السرعة

نجم فائق السرعة

في المعتاد تبلغ سرعة النجم العادي 100 كيلومتر في الثانية، ولكن النجم فائق السرعة تبلغ سرعته 1000 كيلومتر في الثانية وهي سرعة كافية للإفلات من جاذبية المجرة، يعتقد أن هذه النجوم تخلق في مركز المجرة .

المستعر الأعظم

الفضاء

هو نوع من أنواع النجوم المتفجرة حيث تحدث في النجم عدة انفجارات هائلة يقذف فيها النجم غلافه في الفضاء عند نهاية عمره، مما يؤدي إلى تكون سحابة كروية شديدة البريق من البلازما حول النجم،تنتشر طاقة الانفجار في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر، أما مركز النجم فينهار على نفسه نحو المركز مكونا إما قزما أبيضا أو يتحول إلى نجم نيوتروني ويعتمد ذلك على كتلة النجم، أما إذا زادت كتلة النجم عن نحو 20 كتلة شمسية فإنه قد يتحول إلى ثقب أسود بدون أن ينفجر في صورة مستعر أعظم .

سحابة هيميكو

سحابة هيميكو

هي ساحة هائلة من الغاز سميت على اسم عالم ياباني، وتعد من أكبر الأجسام في الفضاء حيث يصل طولها إلى 55 ألف سنة ضوئية، وتعادل كتلتها كتلة 40 مليار شمس .

عدسة الجاذبية

عدسة الجاذبية
صورة تمثيلية توضح مرور ثقب أسود بيننا وبين مجرة درب التبانة وتأثيره على حيود الضوء القادم إلينا

توجد في الكون نجوم عظيمة الأحجام وتعمل بفعل قوي جاذبيتها العالية التي تفوق شدة جاذبية الشمس ملايين المرات على انحناء الضوء المار بالقرب منها، فيكون تأثيرها علي الضوء القادم من خلفها سواء من نجوم عظمي أو مجرات سماوية أخرى، فينحني مسار الضوء حولها بطريقة انحنائه في عدسة .

إقرأ أيضا :

خرافات عن الفضاء الخارجي

كواكب عجيبة : أمطار من حديد منصهر وجاذبية تسحق العظام

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ظواهر غريبة لن تجدها إلا في الفضاء

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول