من بين 7469 لغة.. ما هي اللغات الأكثر شيوعاً في العالم؟


في عام 2015، تم إحصاء 7469 لغة مختلفة في العالم، ولكن أي منها هي الأكثر شيوعاً وشهرة؟ وفقاً لدليل لغات العالم “إثنولوج” التابع لمنظمة إس-أي-إل إنترنيشنل، فقد نشر قائمة اللغات الأكثر شيوعاً في العالم وفقاً لعدد المتحدثين بها.

من بين 7469 لغة.. ما هي اللغات الأكثر شيوعاً في العالم؟

10. لغة الملايو

اللغات الأكثر شيوعاً في العالم

هي لغة أوسترونيسية (البهاسا الإندونيسية) يتحدث بها الملايويون الذين يعيشون في شبه جزيرة ملايو، وجنوب تايلاند، والفلبين، وسنغافورة، وإندونيسيا، وشرق سومطرة، ورياو، وبعض الأجزاء الساحلية في بورنيو. واللغة الملايوية هي اللغة الرسمية لكل من ماليزيا، وبروناي، وسنغافورة، وتستخدم أيضاً في تيمور الشرقية. ويتحدث بها 210 مليون شخص.

9. لغة البنغال

اللغات الأكثر شيوعاً في العالم

تأتي اللغة البنغالية في المركز التاسع من هذه القائمة، إذ إنها تُعد اللغة الرسمية لجمهورية بنغلاديش الشعبية وولاية بنغال الغربية في الهند، كما ويتحدث بها العديد من الولايات الهندية المختلفة، وهي ثاني أكثر لغة شيوعاً في الهند. إجمالي عدد المتحدثين بها في العالم هو 210 مليون شخص.

8. اللغة الفرنسية

اللغات الأكثر شيوعاً في العالم

اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في فرنسا، و28 دولة أخرى، بما في ذلك بلجيكا، وبوروندي، وغينيا، وسويسرا، ولوكسمبورغ، وجمهورية الكونغو، وفانواتو، والسنغال، وغيرها، ويتحدث بها حوالي 220 مليون نسمة.

7. البرتغالية

أشهر اللغات

البرتغالية، يتحدث بها أكثر من 250 مليون شخص يعيشون في البرتغال والمستعمرات البرتغالية السابقة، مثل البرازيل، وموزمبيق، وأنغولا، والرأس الأخضر، وعاصمة غينيا بيساو، ودولة ساو تومي وبرينسيب، وتيمور الشرقية، ومكّاو وغيرها.

6. الروسية

أشهر اللغات

الروسية، هي اللغة الرسمية في روسيا وكازاخستان وروسيا البيضاء وقرغيزستان وطاجيكستان وقيرغيزستان. وتنتشر أيضًا في أوكرانيا ولاتفيا واستونيا. وهي واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، واللغة الأكثر شيوعاً في أوروبا. يتحدث بها ما مجموعه 290 مليون شخص في العالم.

5. الهندية

أشهر اللغات

الهندية، هي اللغة الرسمية في الهند وفيجي، ويتحدث بها 380 مليون شخص، معظمهم في المناطق الوسطى والشمالية من الهند. وهي اللغة الرسمية للحكومة الهندية واللغة الرئيسية للتدريس في المدارس. وهي شائعة أيضاً في نيبال، وباكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، وسورينام، وموريشيوس، ومنطقة البحر الكاريبي.

4. العربية

أشهر اللغات

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدول العربية، وبعض الدول الإفريقية. رغم أن 490 مليون شخص يتحدث العربية في جميع أنحاء العالم، إلا أن العربية الفصحى (لغة القرآن) يتحدث بها حوالي 1.6 مليار مسلم في العالم.

3. الأسبانية

أشهر اللغات

الأسبانية القشتالية، هي اللغة الرسمية في إسبانيا و20 دولة أخرى، بما في ذلك المكسيك، والأرجنتين، وبوليفيا، وكولومبيا، وتشيلي، وكوبا، وبنما، وبيرو وغيرها. كما أنها تستخدم كلغة رسمية وتعمل بها العديد من المنظمات الدولية، مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة واتحاد دول أمريكا الجنوبية.

2. الإنجليزية

أشهر اللغات

اللغة الإنجليزية، هي اللغة الرسمية في بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وايرلندا، وكندا، ومالطا، واستراليا، ونيوزيلندا وبعض الدول الآسيوية. وهي منتشرة في بعض المناطق في منطقة البحر الكاريبي وأفريقيا وجنوب آسيا. في المجموع، فإن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في حوالي 60 دولة ذات سيادة والعديد من المنظمات الدولية العالمية والإقليمية. إجمالي عدد متحدثي الإنجليزية في العالم هو 840 مليون نسمة.

1. لغة الماندرين الصينية

أشهر اللغات

لغة الماندرين الصينية، هي اللغة الأكثر شيوعاً في العالم، والمعروفة أيضاً باسم البوتنغهوا، وهي توحد جميع اللهجات الصينية في شمال وجنوب غرب الصين. وهي اللغة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية وتايوان وسنغافورة. بالإضافة إلى أماكن إقامة الصينين في الشتات: ماليزيا، وموزامبيق، ومنغوليا، والجزء الآسيوي من روسيا، وسنغافورة، والولايات المتحدة الأمريكية، وتايوان وتايلاند. وفقاً لدليل لغات العالم، فإن متحدثي هذه اللغة يبلغ عددهم 1,030 مليون شخص.

المصدر

تعليقات 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من بين 7469 لغة.. ما هي اللغات الأكثر شيوعاً في العالم؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول