شركات مشهورة أسسها طلاب في الجامعة!


معظم الشركات التي لها وزنها وثقلها في العالم لم تبدأ على يد رجال أعمال كبار لهم خبرتهم في إدارة شركات كبيرة، إنما أسسها أصحابها حين كانوا طلابًا في الجامعة. فبدأت قصة النجاح بفكرة صغيرة كبرت بالعمل الدؤوب والاهتمام. نستعرض شركات مشهورة في العالم أسسها أصحابها حين كانوا لا يزالون طلابًا جامعيين، ومنهم من انشغل بعد ذلك وقرر ترك التعليم الجامعي!

مايكروسوفت

شركات مشهورة

المؤسس: بيل جيتس

الجامعة: هارفارد

تاريخ التأسيس: 1975م

بدأت قصة مايكروسوفت حين كان بيل جيتس و بول ألين في المرحلة المتوسطة والثانوية. بعد ذلك التحق جيتس بجامعة هارفارد، لكن ألين أقنعه بترك الجامعة لتأسيس شركتهما “مايكروسوفت”. وقد عاني الإثنان في السنوات الأولى، لكن الأمور تحسنت كثيرًا بعد ابتكار نظام التشغيل Ms-Dos والذي تم ترخيصه لشركة آي بي إم.

ياهو

ياهو

المؤسس: جيري يانج، ديفيد فيلو

الجامعة: ستانفورد

تاريخ التأسيس: 1995م

انطلق موقع ياهو قبل جوجل بحوالي 3 سنوات، بدأت الفكرة تحديدًا في يناير عام 1994م، حين قام طالبا الهندسة الصناعية “جيري يانج وديفيد فيلو” من جامعة ستانفورد بإنشاء موقع أطلقا عليه ”Jerry and David’s Guide to the World Wide We”. وقد كان الموقع دليلًا للبحث في المواقع الأخرى، مرتّبة حسب التسلسل الهرمي. ولاحقًا في شهر مارس تم تغيير العنوان إلى “ياهو”. وقد أصبح الموقع من أكثر محركات البحث شهرة في التسعينيات، مثل جوجل اليوم. وقد عانى الموقع كثيرًا خاصة في ظل وجود جوجل، وعلى الرغم من ذلك لا يزال من أكبر المواقع العالمية.

فيسبوك

مارك زوكربيرج

المؤسس: مارك زوكربيرج

الجامعة: هارفارد

تاريخ التأسيس: 2004م

بينما كان زوكربيرج في السنة الثانية من دراسته الجامعية في هارفارد، قرر إنشاء موقع للتعارف يساعد زملاءه في التواصل مع بعضهم. أطلق على الموقع “Facebook”. ومنذ انطلاقه إلى اليوم لا يزال الموقع يجذب الكثير من الناس؛ ليتحول من مشروع جامعي صغير إلى أكبر الأسماء في عالم الشبكات الاجتماعية.

شركة ديل

مايكل ديل

المؤسس: مايكل ديل

الجامعة: تكساس

تاريخ التأسيس: 1984م

بالعودة إلى العام 1984م كان مايكل ديل طالبًا في جامعة تكساس. ومن غرفته في الجامعة قرر الانطلاق بالعمل تحت اسم ” PC’s Limited” لبيع الحواسيب المصنوعة من قطع الخردة. وقرر ترك الجامعة، وبدأ العمل من مبلغ صغير قدمته عائلته له. وكانت هذه الشركة المبتدئة تبيع الحواسيب إلى المستهلكين مباشرة، وذلك بعد نشر الإعلانات في مجلة محلية متخصصة بالحاسوب، وقد أتاحت الفرصة للزبائن باختيار ما يريدون خلال فترة تجميع الحاسوب المخصص لهم. وفي أول عام من الإنتاج، ازدهر العمل، واستطاع ديل جمع أكثر من 73 مليون دولار في تلك الفترة. وتعد اليوم شركة ديل من أكبر الشركات في تكساس.

جوجل

لاري بيج سيرجي برين

المؤسس: لاري بيج، سيرجي برين

الجامعة: ستانفورد

تاريخ التأسيس: 1998م

حين كان سيرجي برين ولاري بيج طالبين في جامعة ستانفورد، فقد توصلّا إلى مفهوم جديد للبحث في المواقع، بشكل أفضل من أي موقع. وكان المفهوم ترتيب الموقع بناء على أهميته، وليس على نتائج الترتيب المعتمدة على عدد مرات البحث. وأطلقا على هذا المفهوم “PageRank”، أما اسم المحرك البحثي فكان “BackRub”. وفي النهاية تم الاستقرار على اسم “Google”. وفي مايو من العام 2011م زاد عدد المستخدمين لمحرك البحث جوجل إلى 1 مليار وذلك للمرة الأولى. وفي عام 2013م، أعلنت جوجل أنها ربحت حوالي 50 مليار دولار عام 2012.

موقع ريديت

ستيف هوفمان وألكسيس أوهانيان

المؤسس: ستيف هوفمان، ألكسيس أوهانيان

الجامعة: فيرجينيا

تاريخ التأسيس: 2005م

تأسس الموقع عام 2005م، حين كان ستيف وألكسيس لا يتجاوزان 22 عامًا، وقد كانا حينها زميلين في جامعة فيرجينيا. وعلى الرغم من أن شركة “كوندي ناست بابليكايشنز” والمتخصصة بالنشر استحوذت على الموقع عام 2006م، إلا أن ريديت له هويته الخاصة. ريديت موقع ترفيهي، إخباري، وشبكة اجتماعية في ذات الوقت، حيث يستطيع المستخدمون التسجيل والدخول إلى الموقع، ووضع المحتوى الذي يرغبون به، بما في ذلك منشورات نصية، أو صور، أو روابط مباشرة.

شركة فيديكس

فيديكس

المؤسس: فريدريك سميث

الجامعة: ييل

تاريخ التأسيس: 1971م

في الوقت الذي  كان فيه طالبًا في جامعة ييل، فقد قدم سميث ورقة بحثية في مادة الاقتصاد. وقال أستاذه له بأن ذلك قابلًا للتطبيق. ووفقًا لما جاء في ورقته، تمكن سميث عام 1971م من تأسيس فيديكس بمساعدة 4 مليون من الميراث، و91 مليون دولار من رأس المال. وقد أصبحت اليوم فيديكس أكبر شركات خدمات البريد السريع.

مجلة التايم

مجلة التايم

المؤسس: بريتون هادن، هنري لوس

الجامعة: ييل

تاريخ التأسيس: 1923م
هي من أكثر المجلات شهرة في الولايات المتحدة، والعالم، وقد انطلقت عام 1923م على يد اثنين من خريحي جامعة ييل، وهما: بريتون هادن، وهنري لوس. وقد سبق أن عملا كرئيس ومدير تحرير في “ييل ديلي نيوز”. وقد كانت مجلة التايم أول مجلة أميركية أسبوعية. وهي اليوم أيضًا من أكبر المجلات الإخبارية الأسبوعية في العالم.

ترايبود

شركات مشهورة

المؤسس: بو بيبودي، بريت هيرشي

الجامعة: كلية ويليامز

تاريخ التأسيس: 1992م

بدأ ترايبود عام 1992م، على يد زميلي الدراسة بو بيبودي وبريت هيرشي، وقد أصبح بيبودي مدير التحرير. وقد كان المقر الرئيسي لترايبود في ويليامز تاون في ولاية ماساشوستس. وانطلق اسم النطاق “Tripod.com” عام 1994م، أما الموقع انطلق فعليًا عام 1995م. وكان الهدف منه خدمة طلاب الجامعة، وكذلك خدمات البيع. وقد انطلق الموقع بهويته الجديدة، كمكان يمكّن الناس من تأسيس صفحاتهم المجانية على الويب.

نابستر

نابستر

المؤسس: شون فانينج

الجامعة: نورث إيسترن

تاريخ التأسيس: 1999م

تأسس نابستر  وهو خدمة لتشارك الملفات بطريقة الند بالند على يد شون فانينج حين كان طالبًا في جامعة نورث إيسترن، برفقة جون فانينج وشون باركر. وأصبحت الخدمة أكثر شهرة بين طلاب الجامعة لتبادل ملفات الـ Mp3. لكن الشركة تعرضت للإغلاق عام 2001م بعد قضايا تعدٍ على حقوق الملكية الفكرية، وتم بيع أصول الشركة إلى شركات أخرى. وعلى الرغم من ذلك استمرت لتصبح متجرًا إلكترونيًا لبيع الملفات الموسيقية والتي اندمجت عام 2001 مع رابسودي.

ووردبريس

مات مولينج

المؤسس: مات مولينج

الجامعة: هيوستن

تاريخ التأسيس: 2003م

تأسس ووردبريس عام 2003 على يد مات مولينج حين كان طالبًا في جامعة هيوستن، وقد قرر التعاون مع مايك ليتل ومايكل فالدراي لإنشاء نظام لإدارة المحتوى. ووردبريس مصدر مفتوح وأداة حرة، تم بناؤه باستخدام لغة “PHP”. يتمتع ووردبريس بزيارات تصل إلى 126 مليون زيارة شهريًا، ولديه حركة مرور 130% مقارنة بأمازون.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشهر 10 أثرياء تركوا التعليم الجامعي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركات مشهورة أسسها طلاب في الجامعة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول