لماذا السنة في بنغلاديش ستة فصول بدلًا من أربعة؟


معظمنا يعلم أن فصول السنة أربعة، وهي: الشتاء، والربيع، والصيف، والخريف. لكن هذه الفصول لا توجد في كل مكان على كوكب الأرض، ففي بنغلاديش هناك ستة فصول.

فصول السنة في بنغلاديش

بسبب الوقوع ضمن المناطق الاستوائية والمدارية، فهذه الأماكن تمر بفصلين أو موسمين، وهما الموسم الرطب، والموسم الجاف. في المناطق القريبة من المحيط الهندي، توجد ثلاثة فصول أو مواسم، وهي: الشتاء، والصيف، وموسم الرياح الموسمية.

ولأسباب تتعلّق بالزراعة، والتجارة، والتقاليد الثقافية، فالسنة في بنغلاديش مقسّمة إلى ستة فصول، وهي: الصيف والتي تعني بالبنغالية (grisma)، والرياح الموسمية (barsa)، والخريف (sharat)، وأواخر الخريف (hemanta)، والشتاء (shit)، والربيع (basanta).

فصول السنة في بنغلاديش

فصول السنة البنغالية

تبدأ السنة البنغالية بفصل الصيف، من منتصف أبريل إلى منتصف يونيو، حيث يكون الطقس حارًا وجافًا، تصاحبه عواصف عنيفة في بعض الأحيان. فصل الرياح الموسمية يبدأ منتصف يونيو إلى منتصف أغسطس، والذي يجلب معه ما نسبته 85% من إجمالي أمطار السنة.

يحدث انخفاض تدريجي في درجة الحرارة، والرطوبة في الخريف الذي يبدأ منتصف أغسطس إلى منتصف أكتوبر، ثم تبدأ الأجواء أن تصبح أكثر برودة من منتصف أكتوبر إلى منتصف ديسمبر، وهو ما يُعرف بأواخر الخريف.

منتصف ديسمبر إلى منتصف فبراير يمثّل الشتاء، وهو الفصل الأكثر برودة في بنغلاديش، حيث يصل متوسط درجة الحرارة من 11 – 20 درجة مئوية. أما الربيع فيبدأ منتصف فبراير إلى منتصف أبريل، حيث تزداد التيارات الهوائية الساخنة والعواصف الرعدية المتكررة في فترة ما بعد الظهر.

المصدر

تعليقات 1

  1. 6 فصول أدق بتوصيف المناخ وأبلغ وأجزل علميا وأدبيا
    وفعلا الصيف تحس خلاله انك تمر بفصول وفصول وكلها تمر ببطئ شديد حتى تكاد تنسى الزمن لكن لوقسمت ل6 أو10فصول بشكل رسمي
    فهالشي بيقصر مدة هالمواسم ويرتب امورك فتكون عارف كم مدة هذا من ذاك تفاديا لتنبؤات الطقس واخطاءها
    ولاحظ انه عندنا الصيف 8 مواسم للمتأمل والمتتبع والفلكي مابين 1حر 2ورياح 3ورطوبه و4جاف جدا و5لواهيب و6طباخ التمر 7ورطوبه فائقه نَزّاعه للجلود و8حر شديد يذيب الجماجم ويفور الدم والغضب وحتى الجرايم والمشاجرات تزيد فيه لهالسبب
    وهالشئ يأكد لنا ان المواسم والفصول ومدتهاااا لها دور بتدمير وتحسين النفسيه والمود والمزاج لذلك أئيد الاستسقاء والاستمطار الصناعي لتهدئة الصيف ومواسمه العنيفه مماسيحسن اجواؤه ويحسن النفوس والامزجه فيكون عندنا هال8 واللي تمثل الصيف والخريف +شتا + ربيع المجموع 10 فصول اسهل من مراقبة النجوم وتخمينات هواة الطقس اللي ماتدري تلبس شتوي والاصيفي والاتشيل جناطك معاك وين مارحت هههه فهذا كله لخبطه بلخبطه والأحسن تقسيم السنه ل10 فصول رسميه وحتى على مستوى العطل والدوامات والزي اللي يلبسه الطالب والموظف بعد ارتب واحسن وبهالطريقه يسهل معرفة موسم كل فاكهه وكل سمك وكل شئ من لحوم وخضار عند الصغير والكبير فالفكره ممتازه جدا من كل نواحيها الظاهره والخفيه وبيعطي فرصه لاستثمار هالتوقيتات ببتجارات اجدد مثل استيراد أنواع جديده من كل هذا وبكل موسم والمطاعم واسواق الملابس والمخازن والناس بتستفيد من هالفكره فتدور المنفعه عالميا بين الشعوب والبلدان بشكل اسرع موفصلين شتا وصيف وبس فالمساله اعادة ترتيب اوراق بشكل اوضح وانفع وهذا فرصه لابتكار اشياء واشيا لكل من هالفصول والمدن والمزارع والشوارع والبيوت ودمتم بأحسن حال يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا السنة في بنغلاديش ستة فصول بدلًا من أربعة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول