كيف تحمي معلوماتك على الإنترنت ؟


معلوماتك على الإنترنت

في عصر أصبح فيه الإنترنت عنصرًا مهمًا حياة أي شخص يستخدم الأجهزة التقنية، وفي هذا الوضع أصبحت معلوماتك على الإنترنت بحاجة للحماية والأمان.

كيف تحمي معلوماتك على الإنترنت ؟

أولًا: كيف تبقى آمنًا بشكل عام على الإنترنت

لا تقم بالإفصاح عن معلوماتك الشخصية: هذه النقطة تختلف من شخص لآخر وتختلف أيضًا حسب حساسية المعلومات، ولكن بشكل عام أي معلومة لن تفيدك مشاركتها، لا تشاركها.

خاصة للبنات أو الأطفال، لا تقابلو أشخاص التقيتم بهم على الإنترنت: الفكرة من التحريص في هذا الجانب هو عدم التأكد 100% من حقيقة الشخصية على الإنترنت.

إذا كنت تحب الدخول لغرف المحادثات، ابتعد عن استخدام اسمك الحقيقي.

ثانيًا: خصوصية الإنترنت

بما أن الإنترنت جعل العالم أصغر، أصبح الوصول للمعلومات على الإنترنت ممكنًا من أي مكان في العالم، لذلك فإن الخصوصية على الإنترنت أصبحت صعبة المنال، لذلك كن حذرًا فيما تنشره على تويتر أو فيسبوك وانستقرام وكذلك سنابشات.

نقطة أخرى في غاية الأهمية، هي الحفاظ على كلمات السر الخاصة بك، حيث أن إفصاحك عن كلمات سرك يعني امكانية تقمّص شخصيتك والتسبب بالكثير للمشاكل لك.

ثالثًا: أمن بريدك الإلكتروني

  • حاول تجنب الضغط على أي رابط من شخص أو بريد لا تعرفه.
  • لا تحاول أن ترد أو تتواصل مع أي بريد يصلك وفيه بيانات غير لائقة.
  • لا تتجاوب مع رسائل البريد الإعلانية.

رابعًا: كيف تقيّم الموقع الإلكتروني قبل التعامل معه

  • إذا ما كنت تبحث عن معلومات مهمة أو حساسة، انتبه للكاتب الذي تقرأ مقالته، ويمكنك أيضًا التحقق من خلال بيانات التواصل الخاصة بالموقع.
  • انتبه للجزء الأخير من اسم الموقع، فإذا انتهى بـ “com” هذا يعني بأنه تجاري، وإذا انتهى بـ “gov” يعني بأنه حكومي، أما “edu” فهو تعليمي.

خامسًا: التدوين

التدوين غالبًا يعني الكتابة حول أمور تتعلق بك شخصيًا على الإنترنت، وفي وقتنا الراهن أصبح الشخص قادر على التدوين في مواقع التواصل الاجتماعي، عدا عن الموقع الشخصي أو المدوّنة. لذلك يقترح المصدر التحقق من خيارات الخصوصية المتعلقة بالمدونة أو بالحسابات الاجتماعية.

المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تحمي معلوماتك على الإنترنت ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول