أول شبكة اجتماعية ظهرت في العالم قبل 400 عام!


شبكات اجتماعية

هل تعتقد أن فكرة الشبكات الاجتماعية فكرة جديدة خرجت للتو، إن كنت تعتقد ذلك فهذا ليس صحيحًا، فالفيسبوك وتويتر وإنستقرام امتداد لشبكات اجتماعية ظهرت قبل مئات الأعوام!

نعم، فقد كانت موجودة على شكل صفحات كتب تُسمى ” alba amicorum”  حيث كان الناس يقومون بجمع الرسائل والصور من الأصدقاء والزملاء، ويشاركونها فيما بينهم.

وقد استُخدمت هذه الكتب من قبل الشباب إناثًا وذكورًا في شمال أوروبا، بغرض تسجيل وتتبع الصداقات والعلاقات المهنية. ويُعتقد أن ذلك بدأ منذ 1560، وتعني ” alba amicorum”  باللاتينية “كتاب الصداقة”، فربما كانت أول شبكة اجتماعية عرفها العالم!

شبكات اجتماعية

وقد استُخدم الكتاب من قِبل الشباب نظرًا للمجتمع في تلك الفترة حيث كان يتم إرسال الأولاد للدراسة في جامعات الخارج، أو للقاء المفكرين العظماء، والعلماء. فقد استخدموا كتاب الصداقة بما يشبه استخدامنا لـ “لينكد إن” كطريقة لكسب المزيد من التواصل المهني.

في حين كانت تبقى الفتيات، ولم يكن السفر مسموحًا لهن كما الفتيان، لكنهن استخدمن كتاب الصداقة بشكل كبير. ويمكن عمل مقارنة بين كتاب الصداقة للفتيان والفتيات. فبدلًا من الملاحظات من العلماء، والفنانين، كان كتاب الفتيات مليئًا بالمراسلات بين الأصدقاء والمعجبين والنكت، وتفاصيل مناسبات اجتماعية. فكتب الفتيان كانت أشبه بـ “لينكد إن” أما الفتيات فكانت نسخة من “فيسبوك”!

شبكة اجتماعية

وتشبه هذه الكتب إلى حد كبير الفيسبوك، لكن التقنية كانت مختلفة، فكان يتم رسم الصور، وبدلًا من مشاركة المقالات، كان يتم كتابة الأمثال، والأغاني والقصائد. كما أن الأزواج الذين دخلوا عش الزوجية حديثًا،كانوا يعملون على تحديث الحالة الاجتماعية بكتابة ملاحظة تشاركية مع الجميع!

فيسبوك زمان

فيسبوك زمان

شبكات اجتماعية

شبكات اجتماعية

فيسبوك زمان

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أول شبكة اجتماعية ظهرت في العالم قبل 400 عام!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول