أغرب الأطباق الوطنية في آيسلندا


الأصناف الغذائية التقليدية في آيسلندا تشابه إلى حد كبير الطعام الدنماركي، فيجب أن لا ننسى أن آيسلندا كانت تحت الحُكم الدنماركي منذ العصور الوسطى وحتى القرن التاسع عشر. وبطبيعة الحال، انعكس الحال على الطبخ والمطبخ، فكانت وصفات الكعك والحلويات والمخبوزات مشابهة للمطبخ الدنماركي.

قطيع خرفان

لكن سكان بعض المستوطنات في آيسلندا خاصة تلك المتواجدة في ظروف مناخية صعبة للغاية جعلت الحصول على الطعام أمرا صعبا، ويتطلب الابتكار لإعداده في ظروف البرد القارس. فبرزت العديد من الأطباق الوطنية الآيسلندية والتي حملت في تفاصيلها الغرابة والفضول!

الأطباق الوطنية الآيسلندية

العديد من الأطباق الوطنية الآيسلندية تحتوي على الكثير من المأكولات البحرية بسبب الوضع الجغرافي للبلد، مثل الإسكالوب، سمك السلمون، سمك القرش والروبيان وسمك القد. أما اللحوم الأكثر شيعا فهي الضأن. حيث تفرض الحكومة الآيسلندية قيودا كبيرة على استيراد اللحوم لكي لا يُصاب السكان المحليون بأي عدوى.

أسماك مجففة

وغالبا ما يتم تحديد النكهات للأطباق التقليدية بسبب محدودية تقنيات التخزين، وهي التجفيف، التدخين والتخليل في محلول ملحي أو مصل اللبن المخمر. كما يُستعمل مصل يُسمى “surmatur” لتتبيل اللحوم والأسماك، حيث تُقدم بجانب خبز الجاودار والزبدة والشراب.

أشهر الأطباق الوطنية في آيسلندا

طبق Testimonies – رأس الخروف

رأس الخروف

رأس الخروف

رأس الخروف

رأس الخروف

رأس الخروف

رأس الخروف

لعل أحد أبرز الأطباق الآيسلندية التقليدية هو طبق Testimonies أو رأس الغنم، حيث يتم قطع رؤوس الغنم إلى نصفين ثم يُزال الشعر وتُطهى بدون الدماغ وتُقدم إلى جانب الخضار كالبطاطا المهروسة والجزر.

السمك المملح

السمك المملح

التمليح هي أحد أكثر الطرق شيوعا في آيسلندا لحفظ الطعام. وغالبا ما تُستعمل مع الأسماك التي تُترك في الملح لفترة من الزمن حتى يجف اللحم. وعند تحضيره للأكل، يتم نقع السمك في الماء العذب عدة ساعات أو أيام لإزالة الملح الزائد ثُم يُطهى ويُقدم مع البطاطا والخبز.

لحم الخروف المدخن

لحم الخروف المدخن

وجبة تُحضر في الاحتفالات. حيث يتم تدخين اللحوم على خشب البتولا مع إضافة روث الأغنام المجفف للنار، ثُم يُطبخ اللحم ويُقدم ساخنا مع البازلاء والبطاطا المهروسة والصلصة البيضاء وهي الباشاميل.

ألسنة سمك القد

لسان سمك القد

حصل الطبق على اسمه الغريب على الرغم من أنه لا يعني حرفيا لسان سمك القد، إذ تُطهى العضلة الثلاثية المتواجدة تحت اللسان فقط لسمك القد وتُقدم إلى جانب الخضار والصلصة.

السمك المجفف

سمك مجفف

عادة ما يتم تجفيف سمك القد أو سمك الحدوق في آيسلندا.

الخبز الركاني

الخبز البركاني

يحظى خبز الجاودار بشعبية كبيرة في آيسلندا. فهو خبز داكن اللون له طعم حلو يُؤكل مع الزبدة والأسماك واللحوم. ويتم تحضيره بطريقة غريبة جدا، حيث يُوضع العجين في قالب معدني ويُترك ليوم على تراب يُسخن من حرارة البراكين ما يجعل العجين ينضج ويُصبح خبزا!

طبق لوندي  المصنّع من لحم الطيور

لحم الطيور

عادة يتم تحضير هذا الطبق عبر غلي لحم الطيور في صلصة اللبن أو تدخينه. وهو الطبق الأكثر شعبية في جزر Vestmanskih الآيسلندية، حيث تعيش مستعمرة كاملة من طيور البفن التي تُشبه إلى حد كبير طيور الحمام لدينا.

طبق Hvalspik

زيت الحوت

المقصود به زيت الحوت، حيث يتم غليه وتدخينه في حمض اللبنيك. أما اليوم، فنادرا ما تجد أحدا يتناول هذا الطبق.

طبق Slatur (النقانق مع الدماء)

نقانق مع الدم

تُصنع هذه الأكلة من أحشاء الخروف ودمه والدهون. أحيانا يُقدم على شكل حلوى بودنج مع حلوى الأرز الحلو، لكنه يبقى مزيجا غريبا نوعا ما!

لحم الحوت

لحم الحوت

في آيسلندا، يُؤكل لحم حوت المنك، وهو أحد الحيتان الغير مهددة بالانقراض. حيث تُقدم شرائح لحم حوت المنك إما نيئة أو مشوية مع صلصة الصويا، ويُشبه طعمها طعم التونة ولحم البقر!

شوربة اللحم

حساء اللحم

حساء اللحم التقليدي المصنوع من لحم الغنم والبطاطا والجزر واللفت.

لبن سكيرا

منتج اللبن

ليس طبقا تقليديا لكنه بات يحظى بشعبية كبيرة، وهو منتج الحليب مع محتوى منخفض من الدهون مع إضافة بعض النكهات كالفاكهة مثلا.

المصدر

اقرأ أيضا:

صور: آيسلندا الساحرة أرض التناقضات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغرب الأطباق الوطنية في آيسلندا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول