حالة نادرة لـ طبيب يشعر بألم مرضاه


بعض الناس عندما يحاولون مواساة شخص مريض، فإنهم يستخدمون عبارة “كنت أشعر بالألم”، عادة يكون هذا الأمر له معنى مجازي فقط. لكن ليس الحال بالمثل مع الـ طبيب “جويل ساليناس”، الذي يعاني من حالة نادرة تسمى “إحساس لمسة المرآة” التي تسمح له بالشعور بالألم الجسدي من مرضاه.

 حالة نادرة لـ طبيب يشعر بألم مرضاه

يقول ساليناس طبيب علم الأعصاب في  مستشفى ماساتشوستس العام، أنه يعاني من هذه الحالة منذ الطفولة، وهو الآن عندما يشاهد المرضى يتولد لديه شعور مماثل لما يعانون منه من آلام وأمراض.

رصدت عائلة “ساليناس” حالته للمرة الأولى في طفولته، عندما كان يشاهد الآخرين يتعانقون، يتبادر إليه الإحساس بأن أحداً ما يعانقه في نفس اللحظة، وكذلك الحال عندما كان يشاهد أحد الأشخاص يتعرض للضرب، يتألم إلى حد البكاء.

 حالة نادرة لـ طبيب يشعر بألم مرضاه

حالة “إحساس لمسة المرآة” يمتلكها 1% – 2% من السكان، وهي مرتبطة بنشاط الخلايا العصبية الإنعكاسي، هذه الخلايا لا تنشط على ما يبدو عندما يقوم الجسم بإجراء حدث أو نشاط معين، بل عندما يشاهد شخصاً آخر يؤدي نفس النشاط.

هذه الحالة تسبب للدكتور ساليناس مشاكل عديدة، فعندما كان في كلية الطب، تعرض لموقف صعب أثناء درس عملي لبتر ذراع أحد المصابين. وعلق على هذه الواقعة بالقول: “في تلك اللحظات شعرت أن ذراعي تخرج من مكانها”.

https://youtu.be/sZqC-kPDLNo

المصدر

تعليقات 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حالة نادرة لـ طبيب يشعر بألم مرضاه

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول