لماذا توجد أربعة ألوان محددة لـ جوازات السفر في العالم؟


إن جواز السفر هو المفتاح لدخول البلدان الأخرى. وربما قد تساءلت من قبل عن السبب وراء اختلاف ألوان جوازات السفر في العالم. بشكل عام فإن جوازات السفر في بلدان العالم المختلفة تكون باللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق أو الأسود. ولكن لماذا يختلف لون جواز السفر من بلد إلى آخر.

ألوان جوازات السفر

عملية اختيار لون جوازات السفر

هناك سيناريوهات عديدة لعملية اختيار اللون. وفقاً لهرانت بوغوسيان، نائب رئيس التسويق في دليل قاعدة بيانات جواز السفر التفاعلي، “دول الاتحاد الأوروبي يستخدمون اللون البورغوندي، وقد يكون هناك دوافع جغرافية وسياسية لاستخدام بعض الألوان من قِبل الدول. يمكن القول بأن اللون البورغوندي يشير إلى التاريخ الشيوعي الماضي، واللون الأزرق يُستخدم كرمز “للعالم الجديد”، مثل أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا، الخ”.

ألوان جوازات السفر

بالنسبة لبعض البلدان، فإن لون جواز السفر يشير إلى الطابع الديني لهذه الدولة، إذ إن معظم الدول الإسلامية تستخدم جواز السفر الأخضر بسبب أهمية اللون في الدين الإسلامي، وكرمز للطبيعة والحياة، وأنه اللون المفضل عند نبينا الكريم “محمد” عليه الصلاة والسلام.

وبعض الدول تختار اللون لعكس شخصية فردية لهويتها، إذ إن جواز السفر السويسري يأتي باللون الأحمر المشرق. قال بوغوسيان “على سبيل المثال تم تغيير لون جواز السفر التركي إلى اللون البورغوندي، على أمل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

ألوان جوازات السفر

الغريب، أن الولايات المتحدة الأمريكية حاولت تغيير العديد من الألون لجواز سفرها – الأحمر والأخضر والأزرق الآن.

وأضاف بوغوسيان “عملية إنتاج جواز السفر تتميز بالرقابة الشديدة، وهناك عدد قليل من الشركات في جميع أنحاء العالم تفعل ذلك”. وأشار أيضاً إلى أن بعض الاختلافات في اللون تكون مجرد تلبية للمعايير المطلوبة من الأمان.

تصميم جواز السفر يدخل حقبة جديدة

لم تتغير جوازات السفر كثيراً، ولكن هناك بعض الدول قامت بالاهتمام بتصميم جوازها وتمييزه بعلامات مختلفة كوسيلة لمضاعفة الاجراءات الأمنية. على سبيل المثال فإن جواز السفر الفنلندي يتميز بتصميم فريد يحمل رمز لحيوان الموظ الذي يبدو وكأنه يمشي إذا ما قمت بتقليب صفحاته بسرعة.

وهناك الكثير من التصاميم الفنية في جوازات السفر المختلفة لدول مثل كندا وبريطانيا والصين وغيرها من الدول.

بإمكانك الإطلاع على أجمل التصميمات لجوازات السفر من خلال هذا المقال “10 دول تتميز بأفضل تصاميم جوازات السفر في العالم“.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا توجد أربعة ألوان محددة لـ جوازات السفر في العالم؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول