منوعات

كهوف الجبن الأزرق “الروكفور” في فرنسا

الروكفور

الروكفور جبن له طعم وشكل مميز، فهو مصنوع على شكل عجلة تتخللها عروق زرقاء وخضراء من العفن، اللقب الرسمي لجبن الروكفور هو ملك الجبن، وعلى الرغم من ذلك فطعمه غير مستساغ بالنسبة لبعض الناس.

يُصنع جبن الروكفور في جنوب فرنسا في قرية صغيرة تدعى روكفور سور سلوزون، في جبال القرية توجد كهوف طبيعية تم استغلالها منذ زمن بعيد لصناعة الروكفور، حيث يوضع حليب النعاج الغير مبستر في داخل تلك الكهوف التي لا تقل نسبة الرطوبة فيها عن 90%، ومع الوقت ينضج حليب النعاج ويتعفن متحولاً إلى جبن روكفور.

العفن الذي يعطي الروكفور خواصه المميزة يسمى بنسيليوم روكفورتي، وهو موجود في تربة الكهوف، في الماضي كان صانعي الجبن يجمعون هذا العفن عن طريق وضع الخبز في الكهوف لمدة ستة أو ثمانية أسابيع حتى تتعفن بالكامل، ثم يتم تجفيف الجزء الداخلي من الخبز ويحول إلى مسحوق يضاف إلى جبن اللبن الرائب، في عصرنا الحالي يتم تنمية العفن في المختبرات ومن ثم جمعه وتوزيعه بالتساوي على 3 مليون عَجَلة جبن روكفور.

يعتقد أن جبن الروكفور اكتشف بالصدفة قبل مئات السنين عندما تم تخزين بعض الجبن في هذه الكهوف، وتحيط بهذا الأمر العديد من الحكايات والأساطير، ما نعرفه بشكل قطعي أن هناك نصوص أدبية تعود للعصر الروماني وبالتحديد إلى العام 79 ميلادي تصف جبن الروكفور بأنه ذو طعم قوي.

الكهوف التي يصنع فيها جبن الروكفور تملكها 7 شركات، أكبرها شركة سوسيتيه وهي الشركة المسئولة عن إنتاج 70% من الإنتاج العالمي للروكفور، تسمح شركة سوسيتيه للسياح بدخول كهوفها ومنشآتها للإطلاع على سير العمل فيها.

روكفور

كهف الجبن

كهف الجبن

كهف الجبن

كهف الجبن

كهف الجبن

كهف الجبن

 

المصدر

اقرأ أيضا:

علماء يحلون لغز وجود الثقوب في الجبن السويسري

معلومات خفيفة وطريفة عن الجبن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى