ليش الشوكولاتة سامة وقاتلة للكلاب؟


الشوكولاتة

من يمكن أن يتصور أن الشوكولاتة معشوقة الملايين هي مادة سامة بالنسبة للكلاب، وممكن أن تكون قاتلة إذا كان الكلب ذو حجم صغير أو صادف أن أكل كمية كبيرة منها.

تحتوي الشوكولاتة على مركب كيميائي يسمى الثيوبرومين، وفي حين أن أجساد البشر قادرة على التعامل مع الثيوبرومين بنفس الطريقة التي يتم بها التعامل مع الكافيين، فإن أجساد الكلاب لا تستطيع التعامل مع الثيوبرومين، لذلك إن أكلت الكلاب ولو كمية ضئيلة من الشوكولاتة فإنها ستعاني في أقل من 12 ساعة من أعراض مرضية متعددة، من ضمن هذه الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة وإسهال وزيادة في سرعة التنفس وقيء ونوبات تشنج عصبية وزيادة في سرعة ضربات القلب.

متى تكون الشوكولاتة قاتلة؟

نسب الثيوبرومين في الشوكولاتة تختلف بحسب نوعها، فالشوكولاتة بالحليب تحتوي على 0.02% ثيوبرومين، أما الشوكولاتة الداكنة فتحتوي على 1.4% ثيوبرومين.

إذا افترضنا أن لدينا كلباً وزنه 20 كجم، فإنه سيصاب بتسمم قاتل إذا أكل 2.7 كجم من الشوكولاتة بالحليب، أو إذا قام بأكل 450 جرام من الشوكولاتة الداكنة.

العلاج

إذا ظهرت على الكلب علامات تسمم بالثيوبرومين يجب اصطحابه إلى الطبيب البيطري دون أي تأخير، إذا تعذر الوصول إلى الطبيب البيطري لأي سبب كان يمكن اعطاء الكلب مشروب بيروكسيد الهيدروجين لدفعه إلى التقيء.

المصدر

اقرأ أيضا:

هل خدعتنا فيريرو في مكونات نوتيلا ؟

لماذا باعت مخترعة الكوكيز بالشوكولاتة اختراعها لنستله؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش الشوكولاتة سامة وقاتلة للكلاب؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول