دول منقرضة قبل أن تكمل العام من وجودها!


تمثل الدول الخمس المذكورة في المقال أقصر الدول احتفالا باستقلالها، حيث أنها لم تكمل العام من إعلان قيامها حتى اندلعت الثورات التي أخمدت شعلة الاستقلال، وأزالت حلم الدولة بالبقاء قبل أن تكمل العام من ولادتها! فأصبحت دول منقرض لم يذكرها التاريخ إلا في بداياته.

دول منقرضة عن الخريطة قبل إكمالها العام من قيامها!

جمهورية كاليفورنيا

جمهورية كاليفورنيا

في صيف عام 1846م، قامت عصابة من المستوطنين الأمريكيين في الإقليم المكسيكي بكاليفورنيا، بحسب ما كان يعرف وقتها،  بتنظيم تمرد لسيطرة المكسيك على المنطقة، وفي يوم 14 يونيو من نفس العام، اقتحم أكثر من ثلاثين متمردا ثكنة عسكرية مكسيكية في سونوما ووضعوا الجنرال المسؤول وعائلته رهن الإقامة الجبرية، في نفس الوقت قامت المجموعة برسم نجمة خماسية ودب بري على ورقة بيضاء وجدوها في الثكنة ليكون شعارا لجمهورية كاليفورنيا المستقلة التي أعلنوها آن ذاك.

عُرفت آن ذاك بجمهورية “دب الثورة” ولاقت نجاحا كبيرا في أول أسبوع من إعلان قيامها، وتولى القيادة “جون سي فريمونت” في الأول من يوليو استعدادا لاحتلال سان فرانسيسكو، وبعد ستة أيام فقط من التحضير للتوسع، سرت شائعة أن الجيش الأمريكي في طريقه لضم كاليفورنيا إلى الأراضي الأمريكية الجديدة ما أنشأ تمردات داخلية وانشقاقات انتهت بحل جمهورية كاليفورنيا بعد ثلاثة أسابيع من إعلان استقلالها!

فلوريدا الغربية

فلوريدا الغربية

في الأصل، كانت جزءً من الإقليم الأمريكي الإسباني في أسبانيا الجديدة، وكانت فلوريدا الغربية تمتد على خليج المكسيك يحدها نهر المسيسيبي وأنهار برديدو في الغرب والشرق، وفي عام 1810م، قامت مجموعات من المستوطنين الأمريكيين بالإطاحة بقوات إسبانية في فلوريدا الغربية وإعلان هذه المنطقة جمهورية مستقلة تحت سيطرتهم برئاسة Fulwar Skipwith.

وكان سبب التمرد رفض الإسبان الموافقة على أن فلوريدا الغربية مدرجة ضمن أراضي لويزيانا وعدم التخلي عنها لصالح الولايات المتحدة، وفي أكتوبر من عام 1810م، بعث حاكم الإقليم الإسباني إلى الرئيس الجديد لفلوريدا الغربية لتسوية الوضع على أساس قبول اعتبار فلوريدا الغربية كدولة مستقلة، ووافق Fulwar على الاتفاق وتم في نهاية المطاف تقسيمها بين لويزيانا والاباما.

دولة آكر

جمهورية آكر

أكر هي منطقة غير ساحلية تقع في أمريكا الجنوبية تقريبا بين البرازيل وبوليفيا والبيرو، وكانت في الأصل خاضعة لسيطرة الحكومة البوليفية وجزء من أراضيها، وأعلنت آكر استقلالها ثلاث مرات في التاريخ ولم تنجح أي مرة فيها لتأسيس الدولة! ابتداءً من عام 1899م، كانت المرة الأولى لاعلان الاستقلال بقيادة الدبلوماسي الإسباني لويس رودريغيز دي غالفيز، وعين نفسه رئيسا وسُميت عاصمتها Arieopolis تكريما لرئيسها، بقي مسيطرا عليها حتى مارس 1900 عندما اعتقلت القوات الغازية البرازيلية غالفيز وأعادت المنطقة لبوليفيا.

في وقت لاحق من 1900، أعلنت آكر استقلالها مرة ثانية واستعادت بوليفيا السيطرة عليها بعد أربعة أيام فقط من استقلالها! وفي يناير 1903م، حاولت آكر اعلان استقلالها لكنها فشلت واستسلمت إلى البرازيل مقابل مبالغ مالية وبناء طريق أفضل يربطها ببوليفيا.

جمهورية إيزو

جمهورية إيزو

دارت حرب “بوشين” الأهلية اليابانية بين الحكومة اليابانية التقليدية الإقطاعية وتحالف القوى الحداثية اليابانية التي تتطلع إلى تعزيز السلطة الحاكمة للمحكمة الامبراطورية في كيوتو، واستمرت الحرب لأكثر من عام واحد من يناير 1868م حتى مايو 1869م، عندما هُزم أخيرا توكوغاوا رئيس الحكومة اليابانية، وأُعيد تأسيس الحكم الامبراطوري في اليابان، لكن في الأشهر الأخيرة من الحرب فر توكوغاوا مع من تبقى من جنوده إلى الشمال من جزيرة إيزو (هوكايدو حاليا)، وفي 27 يناير 1869م، أقام جمهورية خاصة به مع الزعيم تاكياكي وكانت أول انتخابات ديموقراطية تقام في إيزو للمرة الأولى في اليابان!

وفي إبريل 1869م، دارت اشتباكات بين قوات الامبراطور الياباني مع جمهورية إيزو استمرت لـ 150 يوم فقط أعلنت بعدها إيزو استسلامها والعودة لسيطرة الحكم الامبراطوري الياباني.

مملكة كورسيكا

دول منقرضة

كانت كورسيكا جزءا من جمهورية جنوة منذ 1200 حتى وقت متأخر من 1700م، وكان الشعب في كورسيكا مستاؤون جدا من حكم جنوة الأمر الذي دفعهم للتفكير في استقلال كورسيكا عن الحكم الإيطالي في جنوة، في عام 1755، قام رجل إيطالي يسمى “باسكالي باولي” بإعلان استقلال جمهورية كورسيكا عن جنوة وبقي الحال حتى قامت فرنسا بضم الجزيرة عان 1769، حيث طردت القوات البريطانية الفرنسيين من الجزيرة، وفي 1794م، تأسست الجزيرة تحت اسم المملكة البريطانية الكورسيكية، لكنها انهارت بعد فترة قصيرة عندما عادت القوات الفرنسية لاحتلالها.

اقرأ أيضا:

جمهورية ليبرلاند، دولة بحاجة إلى مواطنين!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دول منقرضة قبل أن تكمل العام من وجودها!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول