كيف يمكن للرجال استخدام شريط اختبار الحمل ؟


تعتمد معظم النساء على شريط اختبار الحمل المنزلي للتأكد من حملهن أم لا، فهو وسيلة رخيصة تُعطي نتائج شبه مؤكدة عن احتمال الحمل، لكن ماذا لو استعمل الرجل شريط اختبار الحمل؟ الأدهى من ذلك، ماذا لو كانت النتيجة إيجابية؟ هل يعني هذا أنه حامل! مهلا مهلا، لا تنجرف كثيرا في التخيل كون النتيجة الإيجابية لا تعني أن الرجل بانتظار مولود جديد! وإنما هي مؤشر خطير مرتبط بصحة الرجل!

شريط اختبار الحمل

هل يمكن أن يُظهر شريط اختبار الحمل نتيجة إيجابية للرجل؟

يُعتبر شريط اختبار الحمل كاشفا كيميائيا لوجود هرمون يُسمى (بيتا كرونيك جونادوتروبين هرمون) أو اختصارا، hCG-Hormon، وهو هرمون طبيعي يُفرز من الغدد التي ستُكوّن المشيمة لاحقا لدى السيدة الحامل. لكن يُمكن أن يُفرز نفس الهرمون من قبل بعض الخلايا السرطانية المتواجدة في الخصية، فلو أظهر اختبار فحص الحمل نتيجة إيجابية لبول الرجل، فهذا يعني وجود غدد وخلايا سرطانية في الخصية، وهو مؤشر واضح لسرطان الخصية.

شريط فحص حمل

من المثير للاهتمام أن العديد من الأورام السرطانية تُفرز مستويات مختلفة من هرمون (بيتا-إتش سي جي). يُذكر أن النتيجة السلبية لاختبار فحص الحمل لبول الرجل لا تعني بالضرورة أنه معافى وسليم من سرطان الخصية، فالنتيجة الإيجابية هي مؤشر للإصابة أما العكس فغير صحيح.

لدى السيدات..

خلال الحمل، تُفرز غدد المشيمة هرمون “كرونيك جونادوتروبين” البشري من أجل الحفاظ على بطانة الرحم سميكة خلال الأشهر الثلاثة الاولى للحمل، وذلك عبر تعزيز إفراز هرمون البروجسترون من قبل المبيض. فقبل التبويض، يقوم المبيض طبيعيا بإفراز البروجسترون لجعل عضلات الرحم أقل احتمالا للانقباض، ويساعد على زيادة إفراز المخاط في المهبل للحفاظ على الحيوانات المنوية حية لأطول فترة ممكنة وزيادة فرص وصولها إلى البويضة. وإن كانت مستويات البروجسترون منخفضة، فهذا يُضعف بطانة الرحم. وبعد حوالي 20 أسبوع من الحمل، تقوم المشيمة بإفراز هرمونات ستيرويدية لتقليص دور هرمون بيتا-إتش سي جي وبالتالي البروجسترون.

هرمون بيتا-hCG والسرطان

يُمكن أن يتم إفراز هرمون بيتا hCG من قبل بعض الأورام السرطانية مثل سرطان المبيض، المعدة، الرئتين والخصيتين. إضافة إلى السرطان في الكبد، الخلايا الظهارية وخلايا الغدد الصماء والجهاز العصبي. فجميع هذه الأنواع من الأورام تُطلق هرمون بيتا hCG، كما وُجد ارتفاع بالهرمون لدى الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي.

شريط فحص الحمل

وكما ذكرنا سابقا، فإن النتيجة السلبية لشريط فحص الحمل لبول الذكر لا تعني بالضرورة سلامته من سرطان الخصية، فهناك أنواع عديدة من هذا الورم وكل نوع يُفرز مستويات مختلفة من هرمون hCG. وتختلف أنواع علامات السرطان التي يُمكن عبرها الاستدلال على سرطان الخصية، فبعض أورام الخصية تفرز نوعا يُسمى “ألفا فيتوبروتين” والبعض الآخر يُفرز “لاكتيت دي هيدروجينيز”، أما النوع الوحيد من سرطان الخصية الذي يُفرز hCG يُسمى علميا: “Choriocarcinoma”.

كما يُمكن أن تظهر النتيجة إيجابية على شريط فحص الحمل لو استعمله رجال كمال الأجسام ولاعبو تمارين بناء العضلات، ذلك لأن أحد العقاقير الطبية التي يتناولونها تحتوي على هرمون hCG لمنع بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الستيرويدات على المدى الطويل مثل ضمور الخصيتين.

الخلاصة، لو أظهر شريط فحص الحمل نتيجة إيجابية لبول الرجل، فعلى صاحب الشأن التوجه لأقرب مركز علاج سرطان أو مستشفى لاتخاذ التدابير اللازمة مبكرا وقبل تفشي الورم السرطاني. ولحسن الحظ، فإن سرطان الخصية من أكثر أنواع السرطانات قبولية للعلاج والشفاء بشكل تام لو تم اكتشافه مبكرا وتشخيصه قبل انتشار السرطان في الجسد بأكمله.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف يمكن للرجال استخدام شريط اختبار الحمل ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول