حيوانات سادت الأرض قبل ملايين السنين


في غابر الزمان سادت كوكب الأرض حيوانات غريبة ومخيفة وضخمة، ولولا الأحفوريات التي عثر عليها علماء المستحاثات لما صدقنا أن كوكبنا الحبيب كان مرتعا لتلك الكائنات الكابوسية .

تيتانوبوا

حيوانات

أفعى عملاقة عاشت في الفترة التي تلت انقراض الديناصورات قبل ستين مليون سنة، يقدر الباحثون أن طولها كان يتراوح ما بين 12 متر و 15 متر، أما وزنها فيزيد عن الطن .




عقرب البحر

عقرب البحر

كائن عملاق في حجم تمساح يصل طوله إلى 2.5 متر أو أكثر، وهو من شعبة مفصليات الأرجل، عقرب البحر مفترس ضاري يعيش في المياه الضحلة الدافئة في كلٍ من البحار والبحيرات، إنقرض عقرب البحر قبل 252 مليون سنة .

تيروداسترو

تيروداسترو

من الزواحف الطائرة التي عاشت في أمريكا الجنوبية خلال العصر الطباشيري، لديه منقار طويل مكدس بأكثر من ألف سن، الأسنان تشبه الإبر الحادة والرفيعة، كان يصطاد الكائنات البحرية الصغيرة مثل الروبيان، عاش قبل 105 مليون سنة .

ميجانيورا

ميجانيورا

حشرات منقرضة من العصر الكربوني نحو 300 مليون سنة من الآن، وهي تتشابه وترتبط في الوقت الحاضر باليعسوب، مع أبعاد أجنحتها التي تصل إلى 65 سم عرضا و 25.6 طولا، هي واحدة من أكبر أنواع الحشرات الطائرة المعروفة، وقد كانت مفترسة وتتغذى على الحشرات الأخرى .

هالوسيجينيا

هالوسيجينيا

كائن أنبوبي عاش في العصر الكمبري، يترواح طوله بين نصف سم و3.5 سم, و يحتوي على سبع أو ثمان أزواج من السيقان النحيلة, كل واحدة تنتهي بزوج من المخالب، فوق كل ساق هناك أشواك مخروطية صلبة، من الصعب التفريق بين رأس و ذيل هذا الكائن .

طيور رعب

طيور رعب

طائر لاحم لا يطير، كانت هذه الطيور هي المفترس الرئيسي في أمريكا الجنوبية، وقد تم تحديد طولها من متر إلى ثلاثة أمتار، هاجرت هذه الطيور المفترسة إلى أمريكا الشمالية، ويعتقد الباحثون أنها إنقرضت عندما وصل الإنسان إلى أمريكا الشمالية .

لانجسكويما

لانجسكويما

كائن يشبه السحلية، يتصل بظهره ما يشبه عصي هوكي الجليد، عثر على احفورته في أسيا الوسطى .

كويتزالكوتلس

كويتزالكوتلس

هو تيروصور ضخم عاش في العصر الطباشيري، وبعرض جناحيه الذي كان يَتراوح من 10 إلى 12 متراً،هو يعتبر أكبر الحيوانات التي حلقت في سماء الأرض على الإطلاق وفي كل العصور .

ستيثكانتيس

ستيثكانتيس

من أسماك القرش المنقرضة، والتي عاشت قبل 320 مليون سنة، يتميز بالزعنفة الظهرية التي تجعله يبدو مثل طائرة أواكس للإنذار المبكر،

سبينوصور

سبينوصور

هو ديناصور ضخم من أكلة اللحوم ذو فك قوي وأسنان حادة ضخمة يقتات على الديناصورات والأسماك الكبيرة، يصل طوله إلى 18 متر وكان يزن ما بين 7 إلى 9 طن، كان يوجد تسلسل من الأشواك العظمية على ظهره يصل طولها إلى 1.8 متر مرتبة على شكل شراع, وهذا الترتيب الشراعي يساعده على تنظيم درجة حرارة جسمه أو لإخافة الأعداء، عاش في منطقة الصحراء الكبرى منذ حوالي 95 مليون سنة في العصر الطباشيري حينما كانت منغمرة في المياه.

إقرأ أيضا :

الدبابير مخيفة؟ انتظر لترى هذا النوع من الحشرات

حيوانات معمرة بشكل لا يصدق

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيوانات سادت الأرض قبل ملايين السنين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول