طب و صحة

فوائد القيلولة الصحية

القيلولة

القيلولة هي فترة قصيرة من النوم، وعادة ما يكون وقتها في الفترة الواقعة ما بعد الظهر وما قبل غروب الشمس، تنتج الرغبة في النوم في تلك الأوقات نتيجة الإحساس بالنعاس والتعب، وتختلف نظرة الشعوب إلى القيلولة، فالشعوب الغربية تنظر إلى القيلولة على أنها دليل على الكسل، أما الشعوب الشرقية وشعوب الدول الحارة فتنظر لها على أنها استجابة طبيعية لحاجة الجسم لوقت مستقطع يرتاح فيه الشخص ويعيد تجديد نشاطه لبقية اليوم .

قهوة

القيلولة إما أن تقضي أو تخفف الإرهاق والتعب الذي يشعر به الإنسان، أفادت دراسة صادرة من جامعة هارفارد أن المفعول المنشط للقيلولة أقوى من المفعول المنشط للقهوة وأفضل من النوم لساعات أكثر في الليل .

ناسا

نوم القيلولة يزيد من تركيز وفعالية الإنسان، وفي دراسة لوكالة ناسا وجدوا أن قيلولة لمدة 26 دقيقة قادرة على زيادة فعالية الأداء عند العامل بمقدار 34% وتزيد الانتباه بنسبة 54% .

دماغ

خلصت دراسة في جامعة سارلاند إلى أن نوم القيلولة يحسن الذاكرة، الدراسة اشتملت على مشاركين طلب منهم تعلم مجموعة من المعلومات ثم وزعوا على مجموعتين، المجموعة الأولى أخذت قيلولة والمجموعة الثانية لم تفعل، فكانت نتائج المجموعة الاولى في الاختبار أفضل من نتائج المجموعة الثانية .

قلب

الأشخاص الذين يواظبون على أخذ القيلولة ثلاث مرات في الأسبوع تقل احتمالية اصابتهم بأمراض القلب بمعدل 37% .

لعب

تزداد قدرة الدماغ على حل المشاكل المعقدة بعد القيلولة، ففي دراسة أجريت على مجموعة من النساء اللاتي طلب منهن لعب مستوى معقد من لعبة الكترونية، فوجدت الدراسة أن المشاركات اللاتي حصلن على قيلولة تمتعن بأداء أفضل بمقدار الضعف من المشاركات اللاتي لم يحصلن على قيلولة .

كعك محلى

الأشخاص المحبين لشرب المشروبات الغازية وتناول الأطعمة المفعمة بالسكر ينصحون بالقيلولة، فالقيلولة تكبح جماح الرغبة العارمة في السكر التي تتملكهم بالذات في وقت الظهر .

دولارات

القيلولة لها فائدة اقتصادية، يخسر الاقتصاد الامريكي 150 مليار دولار سنويا بسبب العاملين المتعبين، وهو الأمر الذي دفع شركات مثل نايك وجوجل بالسماح للعاملين فيها بأخذ قيلولة .

رجل مبتسم

أعلنت مؤسسة النوم الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية أن نوم القيلولة يحافظ على نضارة البشرة .

إقرأ أيضا :

أشياء لم تكن تعرفها عن نفسك

حقائق مدهشة عن الأحلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى