طب و صحة

طريقة تخلصك من دهون الكرش بدون رياضة

دهون الكرش

8 نصائح للتخلص من دهون الكرش

قد تكون دهون الكرش من أسوأ الأشياء التي تواجهنا، حيث نبحث عن حلول إلا أنها تكون متعبة ومكلفة. لكن هناك طرق مثبتة علميًا والتي من الممكن أن تخلصك من دهون الكرش دون حتى التعرق.

النوم جيدًا

التخلص من دهون الكرش

فالحرمان من النوم مسئول عن العديد من التغييرات في إفراز الهرمونات، وعملية التمثيل الغذائي، خاصة زيادة الجوع والشهية. فيعتقد الجميع بأننا نحرق السعرات الحرارية أثناء اليقظة، لكن ذلك ليس هو الحال. فمعدل التمثيل الغذائي ينخفض حين ننام لفترة قصيرة.

زيادة كمية تناول البروتينات

بروتين

من المغذيات الهامة حين يتعلق الأمر بخسارة الوزن. فزيادة تناول البروتينات يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وكذلك يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات. فيحرق الجسم المزيد من السعرات الحرارية حين نتناول البروتين، أكثر من الدهون والكربوهيدرات.

وأظهرت دراسة في الدانمارك بأن البروتين وخاصة البروتين الحيواني مرتبط بتقليل خطورة زيادة الدهون في الكرش لأكثر من من فترة 5 سنوات. فالمكملات الغذائية مثل مصل اللبن طريقة مريحة لزيادة كمية البروتين الذي نتناوله.

تناول المواد الغذائية الغنية بأوميجا 3

أوميغا3

فلا يستطيع الجسم إنتاج أوميجا 3، فيجب تناوله من خلال الأغذية والمكملات الغذائية. تساعد الأحماض الدهنية في تفتيت الدهون، والحد من تخزين الدهون الإضافية. ويساهم زيت السمك في تقليل مستويات السكر في الدم. فزيادة مستويات السكر في الدم يؤدي إلى إنتاج الأنسولين والذي يجعل حرق الدهون صعبًا. ولتناول الحصة اليومية من أوميجا 3، تناول السردين، أو السلمون، أو سمك الهلبوت، أو المكسرات، أو بذور الكتان، أو براعم بروكسل.

تناول المواد الغنية بالألياف

مواد غنية بالألياف

فقد أظهرت الدراسات العلاقة المباشرة بين تناول الألياف والتخلص من الدهون الحشوية “الموجودة في الأعضاء الداخلية”. ووجدت بأنه كل 10 جرام من الألياف التي تتناولها، تكون نسبة الدهون الحشوية أقل 3.7% من الأشخاص الذين لا يتناولون الألياف. ومن الأغذية الغنية بالألياف: الشوفان، وبذور الكتان، والتوت، والكرفس، والتفاح، والبقوليات.

تناول الببرين

فلفل أسود

ووهو مركب قوي موجود في الفلفل الأسود، حيث يستخدم في علاج العديد من الحالات الصحية، منها الالتهابات، واضطرابات البطن. وقد وجد بحث جديد بأن الببرين قد يقلل من الالتهابات، ويتداخل مع تشكيل خلايا الدهون الجديدة كرد فعل على تشكيل الشحوم.

تناول المكسرات

مكسرات

فالمكسرات غنية بالدهون الجيدة والتي تلعب دورًا في خسارة الوزن، كما تلعب دورًا في استقرار السكر في الدم، وتحافظ على الشعور بالامتلاء، والذي يعد مفتاح حرق الدهون.

تناول الشوكولاتة الداكنة

شوكولاتة داكنة

فوجدت الأبحاث أن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة السوداء من الممكن أن يقلل من دهون الجسم، حيث يوجد فيها مركب يسمى “فلافونويد” وهو مركب صحي للقلب يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات. لكن تذكر يجب ألا تكون نسبة الكاكاو فيها أقل من 70%.

شرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الكاتيكين المضادة للأكسدة والتي تعمل على تفجير الأنسجة الدهنية عن طريق التسريع بعملية التمثيل الغذائي، ما يزيد من تحرير الدهون من الخلايا الدهنية، ويساهم بالتالي في زيادة قدرة الكبد على حرق الدهون. وفي دراسة حديثة، وجدت أن المشاركين الذين يتناولون 4-5 أكواب من الشاي الأخضر كعادة يومية، مع جلسة للتعرق لمدة 25 دقيقة، فقدوا ما يقارب الكيلوجرام بشكل أكبر من أولئك الذين لا يتناولون الشاي الأخضر.

المصدر

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. احيانا ما ينفهم الكلام اللي مكتوب ابدا. يعني ما ادري يفترض اكل ولا ما اكل الشي المذكور مثال الفقرة هذي

    فقد أظهرت الدراسات العلاقة المباشرة بين تناول الألياف والدهون الحشوية “الموجودة في الأعضاء الداخلية”. ووجدت بأنه كل 10 جرام من الألياف التي تتناولها، فنسبة الدهون الحشوية تكون أقل 3.7% من الأشخاص الذين لا يتناولون الألياف. ومن الأغذية الغنية بالألياف: الشوفان، وبذور الكتان، والتوت، والكرفس، والتفاح، والبقوليات.

    1. شكرا لك أخي الكريم على ملاحظتك
      وإن شاء الله نراعي تبسيط الفكرة والأسلوب في المواضيع القادمة. بالنسبة لهذه الفقرة فإنها تتحدث عن أهمية تناول الألياف لمن يريد التخلص من دهون الكرش؛ حيث أظهرت دراسات علاقة مباشرة بين تناول الألياف والتخلص من دهون الأعضاء الداخلية بنسبة 3.7%.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..
    المعذرة حبيبنا صاحب الموضوع الجميل والشيق ..
    ذكرت دراسة عن الشاي الأخضر أن من يتناول 4 إلى 5 أكواب يومياً مع جلسة تعرق 25 دقيقة يفقدون كيلوات بشكل أسرع من غيرهم.
    اللي فهمته أن الشاي الأخضر ليس بذاته يحرق؛ بل لابد من جهد وحركة، أليس كذلك؟

    1. أهلًا بك أخي الكريم، وأشكرك على مرورك، تمامًا كما فهمت، حيث توجد في الشاي الأخصر مكونات طبيعية تساعد على حرق الدهون، أي أنك في البداية تشرب الشاي وبعد مدة تقوم بأي مجهود بدني يعمل على التعرق لضمان مزيد من حرق الدهون. إنقاص الوزن عملية متكاملة لا تعتمد على الشاي الأخضر فقط أو الطعام الصحي، بل هي عدة أشياء مجتمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى