واي فاي وبلوتوث و5000 كاميرا مراقبة في المسجد الحرام


المسجد الحرام

خدمات إنترنت مجانية في ساحات المسجد الحرام

يستطيع المعتمرون والزوار الاستمتاع بخدمات واي فاي المجانية في ساحات الحرم المكي. وهي جزء من سلسلة من الخدمات التقنية التي تقدمها رئاسة شؤون الحرمين، وفقًا لما قاله بندر الخزيم مدير مركز تكنولوجيا المعلومات في الرئاسة. وتهدف خدمات الواي فاي المجانية في باحات المسجد الحرام، إلى تسهيل التواصل المباشر بين رئاسة شؤون الحرمين والمعتمرين والمصلين. وستستخدم شؤون الحرمين الشبكات اللاسلكية المجانية لإرسال رسائل التوجيه والإرشاد للمعتمرين وزوار المسجد الحرام.

كما ستوفر خدمة بلوتوث للمصلين في المطاف وذلك لتسهيل التعريف بالعدد الذي أنهوه من جولات الطواف حول الكعبة. ويتم تقديم هذه الخدمات بالتعاون مع مركز الابتكار التقني في جامعة أم القرى في مكة. وقد أدخلت رئاسة الحرمين نظامًا جديدًا للحجز الإلكتروني لتقديم وجبات الإفطار في الحرم، فيمكن لكلا الأفراد والشركات الاستفادة من هذه الخدمة والتبرع بوجبات إفطار للمصلين.

ساحات المسجد الحرام

وقد أعلن مركز تقنية المعلومات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن خدمة إلكترونية لترتيب وتنظيم التسجيل في الاعتكاف عبر بوابة الخدمات الإلكترونية، وذلك بالتعاون مع إدارة التوجيه والإرشاد، وهي متوفرة بست لغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، وأردو، والتركية، والفارسية.

وأكد المهندس الخزيم، أن هذه الخدمة تسهل لقاصدي المسجد الحرام التسجيل في الاعتكاف وتساهم في ترتيبه وتنظيمه، بحيث يتم ربط المعتكف المسجل عبر النظام بخزانة إلكترونية، وذلك لحفظ أمتعته. كما توجد خدمة أخرى لأولئك الذين يرغبون بزيارة معرض المسجد الحرام وغطاء الكعبة ومصنع الكسوة.

مراقبة الحرم بخمسة آلاف كاميرا

ويراقب رجال الأمن على مدار الساعة طوال شهر رمضان في مركز القيادة والتحكم لأمن العمرة في منى تحركات الزوار والمعتمرين، والطائفين، والمصلين في 160 بابًا في الحرم، مباشرة عبر 5000 كاميرا مراقبة رقمية، تغطي كافة أنحاء المسجد الحرام من البدروم، والطوابق المتكررة، والسطح، وصحن المطاف، والأبواب، والتوسعة الجديدة في المنطقة المركزية. ويتم ذلك باستخدام أحدث تقنيات الاتصال والكاميرات التليفزيونية لسرعة توجيه القيادات، والفرق الميدانية للمواقع، التي تمثل خطورة على سلامة المعتمرين، والطائفين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واي فاي وبلوتوث و5000 كاميرا مراقبة في المسجد الحرام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول