حقائق لا تعرفها عن الإمبراطورية البيزنطية


حكمت الإمبراطورية البيزنطية أجزاء واسعة من العالم القديم، وشكلت مع الامبراطورية الفارسية أقوى قوتين في ذلك الزمن، حتى جاء الاسلام فأخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، وعلى الرغم من الصراع الطويل الذي دار بين الخلافة الإسلامية و الإمبراطورية البيزنطية إلا أننا نجهل الكثير عنها، الآن لدينا الفرصة للتعرف على حقائق كثيرة لم نكن نعلمها عن هذه الإمبراطورية الغابرة .

القسطنطينية

أصل مدينة القسطنطينية كان مستوطنة اغريقية قديمة تم بناؤها على مضيق البوسفور في سنة 657 قبل الميلاد وكانت تسمى بيزنطة، ثم جاء الامبراطور قسطنطين الأول وبني القسطنطينية في نفس مكانها في سنة 330 ميلادية .

الإمبراطورية البيزنطية

في سنة 476 ميلادية انهارت الامبراطورية الرومانية الغربية، في حين ازدهرت الامبراطورية الرومانية الشرقية التي نعرفها اليوم باسم الامبراطورية البيزنطية .

بيزاس

يقال أن أصل كلمة بيزنطة يرجع إلى بيزاس ابن نيسوس ملك مدينة ميجارا الإغريقية، وهو القائد الاغريقي الذي أنشأ مستوطنة بيزنطة على مضيق البوسفور في سنة 657 قبل الميلاد .

بيزنطي

لفظ بيزنطي اطلق من قبل المؤرخين في القرن التاسع الميلادي على مواطني الامبراطورية الرومانية الشرقية، على الرغم من أن هؤلاء المواطنين كانوا دائما يصفوا أنفسهم بأنهم رومان من أول ما انشأت القسطنطينية سنة 330 إلى أن فتحها المسلمون في سنة 1453، فطوال تلك السنين لم يشيروا لأنفسهم على أنهم بيزنطيين .

اكليل الجبل

البيزنطيين هم أول من استعملوا نبات اكليل الجبل عند شوي الخرفان، وأول من استخدموا الزعفران في الطبخ .

رز بالحليب

كان البيزنطيين مولعين بأكل الحلويات، ومن ذلك الرز بالحليب المزين بالقرفة والعسل .

اكلات بحرية

كانت الأكلات البحرية مشهورة في الإمبراطورية البيزنطية ومن أشهرها بطارخ البوري المملحة، وبحلول القرن الثاني عشر الميلادي أصبح الكافيار مشهورا لدى عامة الناس .

ليمون

لم يكن الباذنجان والليمون والبرتقال معروفين بالنسبة للأوروبيين القدامى، لكنهم كانوا كذلك بالنسبة لسكان الإمبراطورية البيزنطية .

خبز

مهنة الخباز كانت مهنة محترمة ومهمة بالنسبة للأمن القومي للإمبراطورية، لذلك لم يكن الخباز يستدعى للقتال في أوقات الحروب أو للقيام بأي اعمال أخرى للدولة، ولم تكن تصادر حيواناته .

مسجد أيا صوفيا

حكم الامبراطور جستينيان الأول في القرن السادس الميلادي، ويرجع له الفضل في جعل الإمبراطورية البيزنطية تعيش عصرا ذهبيا في عهده، حيث نجح في توسيع الامبراطورية البيزنطية عن طريق الاستيلاء على أراضي شاسعة في ايطاليا وإسبانيا وشمال افريقيا، ناهيك عن قيامه بإصلاحات قانونية تعرف باسم قانون جستينيان .

هرقل

في عهد الامبراطور هرقل وصلت الإمبراطورية البيزنطية إلى أقصى اتساع لها، وأصبحت اللغة الإغريقية هي اللغة الرسمية بدلا من اللغة اللاتينية .

باسيل الثاني

الامبراطور باسيل الثاني هو صاحب اطول فترة حكم كإمبراطور حيث حكم من سنة 976 إلى سنة 1025، من اشهر الاعمال التى قام بها هى استعادته لليونان من أيدي الغزاة البلغار، ومعاملته القاسية لأسرى البلغار، حيث أمر بفقء عيون الأسرى البلغار قبل اعادتهم إلى بلادهم، وكان الأسرى البلغار يقسموا إلى مجموعات كل مجموعة من مائة رجل، ويتم فقء عيون 99 رجل منهم والرجل المتبقي تفقء له عين واحدة وتكون مهمته أن يقود التسعة والتسعين المفقوءة أعينهم إلى بلادهم .

أيرين أثينا

أيرين أثينا أول امرأة تحكم الإمبراطورية البيزنطية وتطلق على نفسها لقب امبراطور، لتأمين العرش لنفسها أمرت بإعماء ابنها قسطنطين السادس وسجنته طوال حياته، جدير بالذكر أن أيرين كانت تحكم في نفس الفترة التي حكم فيها الخليفة هارون الرشيد .

الإمبراطورية البيزنطية

البحرية البيزنطية كانت أول من استعمل النار الإغريقية، وهو سائل يشتعل عند ملامسته للماء المالح، وكانت السفن البيزنطية تقذفه على سفن الاعداء التي كانت تجد صعوبة بالغة في اطفاء الحرائق التي تتسبب بها النار الإغريقية .

إقرأ أيضا :

ماذا تعرف عن الجيش التركي ؟

قوانين أمريكية غريبة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق لا تعرفها عن الإمبراطورية البيزنطية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول