جبن الحمير هو أغلى أنواع الجبن في العالم


صدق أو لا تصدق، إن أغلى نوع جبن في العالم لا يأتي من الأبقار أو الماعز، بل يأتي من الحمير!

يتم إنتاج جبن الحمير هذا في مزرعة خاصة في صربيا، ويطلق عليه اسم “جبن بول”، الذي يتم انتاجه من حليب حمير البلقان، وتصل تكلفته إلى 1000 دولار لكل باوند (0.4 كيلو جرام)، وهو جبن أبيض متفتت، ويتميز بنكهة شديدة الملوحة طبيعية.

جبن الحمير هو أغلى أنواع الجبن في العالم




المنتج الوحيد ل”جبن بول” في العالم هي مزرعة خاصة في صربيا، تحتوي على قطيع من حمير البلقان. والشيء الذي يجعل من هذا الحليب باهظ الثمن، هو أن هذه الحمير لا تعطي الكثير من الحليب، والتي يتم حلبها باليد، إذ إن كل 15 حمار ينتج غالون واحد فقط من الحليب، وكل 3.5 غالون من الحليب يعطي حوالي نصف كيلو فقط من الجبن. ويتم في هذه المزرعة إنتاج ما يقرب من 200 باوند أي ما يعادل 90.7 كيلوجرام في السنة، مما يجعل من الصعب جداً الحصول عليه.

جبن الحمير هو أغلى أنواع الجبن في العالم

حمير البلقان الأليفة هي الأكثر شعبية في المناطق الريفية في صربيا، ولكنها تواجه خط الإنقراض بسبب تدخل التكنولوجيا الحديثة في حياة الناس هناك، مما جعلهم يلجأون إلى الآلات الحديثة ويديرون ظهورهم عن هذا الحيوان، ليس ذلك فحسب، بل قام العديد من سكان هذه المناطق بذبح حمير البلقان والتخلي عنها بسهولة. واليوم  مزرعة “Zasavica Special Nature Preserve” هي الوحيدة التي تحافظ على عدد قليل متبقي من هذه الحمير. وإن إنتاج جبن الحمير “بول” هو في الواقع وسيلة فعالة لتعزيز المحافظة على هذه الحيوانات.

لبن الحمار الأغلى في العالم

ومن المثير للاهتمام أن شعبية هذا الجبن ارتفعت في عام 2012، عندما قام نجم التنس الصربي “نوفاك ديوكوفيتش” بشراء كميات كبيرة من جبن الحمير “بول”. والآن عشاق هذ النوع من الجبن مستعدون لدفع 1000 دولار مقابل حوالي نصف كيلو من هذا الجبن.

لاعب التنس نوفاك جوكوفتش يتناول لبن الحمير

قال مدير المزرعة “جوفان فوكادينوفيتش” لل “بي بي سي” :” إن حليب الحمير هذا مغذي جداً، ويمكنه أن يعزز المناعة لدى الأطفال. ونحن لدينا الكثير من الحمير، وإمدادت وفيرة من لبن الحمير، ويبلغ سعر اللتر الواحد من هذا الحليب حوالي 40 يورو”.

يعتقد أن الملكة كليوباترا كانت تستخدم لبن الحمار كعلاج للجلد، وقد تبين في العصر الحديث أن حليب الحمير يتم استخدامه كمكون لمستحضرات التجميل.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جبن الحمير هو أغلى أنواع الجبن في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول